سفايف السيارة - أهم ما يجب أن تعرفه عنها

تمتلك سيارتك بلا شك الكثير من الأجزاء الميكانيكية المختلفة التي تسمح لها بالعمل بأفضل شكل ممكن كي تقدم لك أداء وأمان وراحة مناسبة لك، ولأجل ضمن كل ذلك، تتطلب السيارات نظام مكابح قوي قادر على ضمان إحكام سيطرتك على سيارتك بسهولة ويسر في مختلف الأوقات، وأحد أهم أجزاء هذا النظام هو سفايف السيارة.

 

سفايف السيارة

تعد سفايف السيارة واحدة من أهم أجزاء نظام المكابح في مختلف السيارات، حيث أنها أحد الأجزاء المسؤولة عن الحفاظ على أمن وسلامة السيارة وسائقها، فهي جزء أساسي من المكابح، وتوجد بجانب العجلات مُثبتة على دسك يتحرك مع حركة الإطار، وستجد أن سيارتك تحتوي على 4 سفايف 2 منها سفايف أمامية للعجلات الامامية و 2 خلفية للعجلات الخلفية.

 

سفايف السيارة الخلفية

وتعمل السفايف الخلفية والأمامية في سيارتك عند الضغط على دواسة المكابح، حيث يتم ضغط الزيت في منظومة المكابح إلى احتكاك السفايف بالدسك، ومن هنا تقل الحركة حسب قوة الضغطة على الدواسة ودفع الزيت. 

كما تجدر الإشارة إلى أن كثرة ذلك الاحتكاك تؤدي إلى تآكل السفايف، ولهذا يجب علينا دائمًا فحصها وتغييرها فور تلفها وتآكلها، لكي لا يؤدي تآكلها إلى الإضرار بالدسك نفسه وإتلافه. كما وقد تتعرض السفايف أيضًا للصدأ مع مرور الزمن، خصوصًا عند القيادة لفترات طويلة داخل المدن.

سفايف السيارة الخلفية

ومن المهم ملاحظة أن هناك عدة علامات يمكن أن تنبئك بحدوث تلف أو خلل في سفايف السيارة مثل سماعك لصوت صفير من إطارات السيار، وهو ما يعد علامة هامة على تلف سفايف المكابح، حيث يكون الصوت ناتجًا من العجلات الأمامية بشكل خاص، ولذلك في حالة سماع هذه الأصوات، يجب عليك فحص سفايف السيارة لمعرفة إذا كان التلف فيها، فعليك حينها استبدالها في أقرب فرصة ممكنة.

وإن سمعت صفير حاد من المكابح يصاحبه رجة في عجلة القيادة، فتأكد في تلك الحالة أنه يوجد مشكلة في تيل المكابح بالسيارة أو في مخدات المكابح، وفي الغالب تكون هذه المخدات قد انتهى عمرها الافتراضي أو تعرضت إلى التآكل بشكل كبير.

وفي حالة وجدت أنه عندما تقوم بالضغط على المكابح تهتز السيارة، فمن المهم معرفة أن هذه تُعد أحد أبرز العلامات أيضًا على تلف سفايف المكابح، حيث أن تآكلها في بعض العجلات يؤدي إلى عدم تساوي الكبح في جميع العجلات مما يجعل السيارة تهتز عند الضغط على دواسة المكابح، وعليك حينها فحص سفايف المكابح وتغييرها إذا كانت تالفة.

سفايف السيارة

ومن الضروري ملاحظة أنه يجب تجنب الضغط على دواسة المكابح بشكل مستمر كل فترة لتجنب إتلافها سريعاً، حيث يجب الاعتماد على السرعات المنخفضة في ناقل الحركة بدلاً من المكابح، كما يجب عند تغيير سفايف السيارة أن تضغط بقدمك على دواسة المكابح عدة مرات أثناء توقف السيارة للتأكد من أنها تعمل بشكل جيد ومستعد للعمل بشكل عادي أثناء القيادة.

اقرأ أيضًا:

لماذا تكون دواسة المكابح أعلى من دواسة الوقود؟

متى يجب عليكِ استبدال مكابح سيارتكِ؟

معلومات مقال
loaing icon