ما أسباب رجة في السيارة عند الطلوع ؟

ما أسباب رجة في السيارة عند الطلوع ؟

يشتكي قائدي السيارات أحياناً من رجة خفيفة في السيارة عند بداية تشغيلها في الصباح، ولكن لأننا دائماً نكون على عجلة من أمرنا في الصباح فكثير منا قد لا يفحص السيارة وينسى الأمر .

خاصة عندما لا تتكرر المشكلة وتؤدي السيارة الدور الموكل لها على أكمل وجه، وهي توصيلك إلى عملك أو غير ذلك في الموعد، لذا فإننا في السطور القادمة سنتعرف على أسباب الـ رجة في السيارة عند الطلوع.

اقرأ أيضاً: 

ما هي اسباب رجة السيارة وهي واقفة؟

رجة في السيارة على سرعة 20

1 - الخلط الصحيح في المحرك، حيث قد يكون سبب اهتزاز سيارتك عند بداية تشغيل المحرك، هو عملية الخلط الصحيح في المحرك، وذلك من خلال تساوي نسبة الهواء مع الوقود في غرفة الاحتراق داخل المحرك، ولتفادي هذا الأمر لحل أزمة رجة السيارة، يمكن تنظيف مدخل الهواء ويمكن أيضًا تنظيف صمام IAC. 

2 - البخاخات والاحتراق، فرجة السيارة عند تشغيلها، يمكن أن يكون بسبب وجود عيوب في بخاخات السيارة، حيث يمكن أن تكون رعشة السيارة بسبب عيب في أي بخاخ من بخاخات السيارة، ويمكنك فصل البخاخات للوقوف على إذا ما كانت هي سبب رجة السيارة من عدمه، ويمكن ذلك من خلال فصل كل فيشة خاصة بالبخاخات واحدة واحدة، ويتم مراقبة الهزة أثناء التشغيل، وعند وقوف الهزة عند فصل فيشة معينة لإحدى البخاخات، فيمكنك وقتها التعرف على البخاخ التالف وبالتالي فصله نهائيًا وتغييره حتى تحل أزمة اهتزاز السيارة.

3 - حساس الهواء، حيث يمكن أن تتسبب حساسات الهواء داخل السيارة، في إحداث اهتزازات لمحرك السيارة عند بداية تشغيل المحرك، فيمكنك فحص حساسات الهواء جيدًا، حتى تتأكد من أنها ليست هي سبب مشكلة رجة محرك سيارتك بشدة أثناء تشغيلها. 

4 - الكويلات وأسلاك البواجي، فمشكلة رجة محرك السيارة عند تشغيل المحرك في بدايته، يمكن أن تكون أسباب هذه المشكلة هو الكويلات، لذلك يجب فحصها جيدًا لعل المشكلة تكون منها، ويمكن أن يكون سبب المشكلة هو اختلال تركيب أسلاك البواجي، وعدم تركيبها بالشكل الصحيح، لذلك يجب فحصها ايضًا. 

أسباب رجة السيارة في أوضاع أخرى غير الطلوع

  • إذا حدث اهتزاز السيارة عند السرعة من 70 وحتى 100 كم/ ساعة وتشعر بهذا الإهتزاز في مقود السيارة فإن المشكلة في عجلات السيارة الأمامية وتحتاج إلى استبدالها.

  • إذا حدث اهتزاز السيارة عند السرعة من 120 كم/ ساعة فيما أعلى، وتشعر بأن المقود والكراسي تتحرك فإن الخلل يكمن بالعجلات الخلفية.
  • إذا حدث اهتزاز السيارة عند السرعة من 20 وحتى 50 كم/ ساعة، ذلك يشير إلى وجود مشكلة في أحد العجلات أو الرنجات وأنها غير معتدلة.
  • إذا حدث اهتزاز السيارة عند الضغط على الفرامل، يجب فحص نظام الفرامل بالكامل.

وربما توجد أسباب أخرى تسبب اهتزاز السيارة، لكن هذه أكثر الحالات انتشارا، فإذا لم يكن أحد الأسباب مناسب مع حالة السيارة، ربما تحتاج للذهاب إلى مركز خدمة متخصص للتعرف على سبب المشكلة ثم إصلاحها.

ميكانيك السيارات اعطال سيارات
loaing icon