رافعة سيارة اهم المعلومات والانواع

عند حدوث عطل ما في السيارة أو في الإطارات فإنك ستكون بحاجة إلى رافعة سيارة حتى تتمكن من النظر إلى اسفل السيارة أو حتى فك الإطارات، ويوجد هناك نوعين من الروافع، الروافع الهيدروليكية والروافع الكهربائية، ونستعرض من خلال المقالة أبرز المعلومات حول الروافع وأنواعها ومميزات كل نوع.

وتتمحور أهمية رافعة سيارة في قدرتها على رفع السيارة مهما كان وزنها، كذلك أثناء كنت في رحلة ومعك أمتعة كثيرة وحدثت بالسيارة مشكلة ما، فإن الرافعة ذات الوزن الثقيل يمكنها رفع سيارتك بدون تخفيف الحمولة الزائدة، وهناك أنواع مخصصة للكبار والسيدات لرفع المركبة من دون الحاجة إلى بذل مجهود.

رافعة سيارة هيدروليك

رافعة سيارة

رافعة سيارة هيدروليكية هي الرافعة الأكثر انتشاراً في السيارات الخاصة، وهي تعتمد على مبدأ باسكال، تعد الأنظمة الهيدروليكية واحدة من بين أبسط الأنظمة التي تعمل بنظام باسكال لتعمل على نقل القدرة مع اختلاف الأشكال الخاصة بها، ومن المعروف أن عملية التحكم الهيدروليكي بكونه عملية نقل الحركة والقوة والتي يتم التحكم بها من خلال الموائع المضغوطة، أما عن الاستعمالات الخاصة بها فهي كثيرة ومتعددة والتي تستخدم في رفع جميع الأجسام والعمل على حملها وأيضا في العمليات الإنتاجية والهيدروليك عبارة عن كلمة باليونانية والتي تعني ترحيل القوى والتي تنقل من خلال السوائل.

وهناك العديد من الأنواع المختلفة في الأسواق حيث تتنافس الشركات علي صناعته بمختلف الأوزان والمواصفات، ولعل أبرز نوع هو التمساح وهو المعروف في أغلب الأماكن، وهو أسباني الصنع ويحمل ما بين 2 إلي 4 طن، ومن أهم المميزات أنه قصير إلي حد ما مما يعطيك الحرية في التنقل به، مناسب كثيرًا لورش إصلاح السيارات وبعض السيارات الملاكي.

 وهو يمتلك يد مطاطية وهذا لسهولة تحركها في الإتجاهات المختلفة، كما يوجد به نظام تحكم كنترول يقوم بالعمل تلقائيًا عند خفض الكوريك، كذلك عندما تفقد التحكم والسيطرة فجأة فهناك نظام حماية للتحكم في المركبة من الإصطدام، إذا كانت السيارة بها حمولة كبيرة فهناك فالف لزيادة أمان السيارة.

رافعة كهربائية للسيارات

وهي الأقل انتشاراً ولكنها في الواقع الأسهل استخداماً، كل ما عليك فعله هو توصيله بمصدر طاقة في السيارة ومن ثم تثبيته في مكان مناسب أسفل السيارة وتشغيلها ليرفع السيارة الى مسافة مناسبة حسب تحديدك والتي تصل في بعض الأحيان إلى 35 سم.

رافعة سيارة

رافعة سيارة ساكو

وهي واحدة من أبرز انواع روافع السيارة الكهربائية، ويبلغ متوسط سعرها حوالي 400 ريال سعودي.

سعر رافعة السيارات

أما فيما يتعلق بالأسعار بشكل عام فهي متفاوته للغاية بناء على النوع وسعة الحمل ولكنها تبدأ من 100 ريال وقد تجد كذلك أنواع أرخص من ذلك ولكن لا ننصح بها.

اقرأ أيضاً: شاحن السيارة: أفضل شاحن سريع وتأثيره على البطارية

معلومات مقال
loaing icon