دراسة كونتيننتال لمفهوم سلامة إطارات في الإمارات

كشفت دراسة قامت بها كونتيننتال (Continental) عن مدى قلة الوعي لدى الأهالي في الإمارات العربية المتحدة حول فحوصات السلامة الأساسية في مركباتهم، مما يعرّضهم وأولادهم للكثير من المخاطر.

وخلافاً لإرشادات ونصائح خبراء السلامة، فإن معظم الأهالي لا يقومون بالفحص المنتظم لإطارات مركباتهم لدرجة أن حوالي 25 بالمئة منهم غير قادرين على تذكّر المرّة الأخيرة التي أجروا فيها فحصاً دقيقاً للإطارات.

وكجزء من مبادرتها المتعلّقة بالسلامة والتي تحمل عنوان الرؤية صفر (Vison Zero)، نظّمت شركة كونتيننتال دراستين اثنتين: واحدة بالتعاون مع شركة YouGov وأخرى بالشراكة مع مدرسة جيمس مودرن أكاديمي (GEMS Modern Academy) في دبي.

وقد ركّزت YouGov بدراستها عن الأهالي في الإمارات على تكرار فحص الإطارات الذي يقوم به هؤلاء الأهالي، بينما تم عبر الاستبيان في المدرسة فحص سلامة الإطارات في مركبات الأهالي المركونة هناك.

ينصح خبراء سلامة الطرق بالكشف على الإطارات على الأقل مرّة واحدة في الشهر للتأكّد من مستوى ضغط الهواء ومقياس عمق الإطار وعدم وجود أي علامات تشير إلى تلف غير عادي، وذلك بهدف المساعدة في منع التضرّر الشديد للإطار أثناء القيادة على الطريق. لكن من بين الأهالي الذين أجابوا أنهم يقلّون أولادهم بشكل منتظم إلى المدرسة، تبيّن أن أكثر من نصفهم (52 بالمئة) لم يقوموا بفحص إطاراتهم في الشهر الفائت.

وبالنظر إلى العوامل الأخرى فيما يتعلّق بسلامة الأولاد، تبيّن أن 25 بالمئة من الأهالي تقريباً ممن شملهم الاستبيان لم يتذكّروا المرّة الأخيرة التي قاموا فيها بإجراء فحص دقيق لإطارات مركباتهم.

وبينما يُعتقَد بأن الحوادث الناتجة عن الإطارات في الإمارات العربية المتحدة تؤدّي إلى نحو خمسة بالمئة من الوفيات جرّاء حوادث الطرق، فإن دراسة كونتيننتال تطرح أسئلة حول مدى وعي الأهالي لبعض الإجراءات البسيطة لسلامة المركبات ومستويات السلامة التي يتمتّعون بها أثناء تنقّلاتهم اليومية إلى المدارس.

> إقرأ أيضاً: إطارات كونتيننتال الجديدة تصل إلى المنطقة

سيارات بيان صحفي كونتيننتال اطارات
loaing icon