جاكوار لاند روفر تجرب آلية جديدة لمعالجة مشكلة الفضلات البلاستيكية

تجرّب جاكوار لاند روڤر آلية مبتكرة لإعادة التدوير كفيلة بتحويل الفضلات البلاستيكية إلى مواد جديدة من الدرجة الممتازة يمكن استخدامها في سيارات مستقبلية.

وتشير التقديرات إلى أن كمية البلاستيك ستتجاوز 12 مليون طن عالمياً في عام 2050، فيما لا يمكن إعادة تدوير كل هذا البلاستيك للاستخدام في السيارات، خصوصاً في أجزاء السيارات التي تتطلب مستويات مرتفعة من الأمان والجودة.

من خلال تعاونها مع شركة باسف (BASF) للصناعات الكيميائية، ستكون جاكوار لاند روڤر جزءاً من مشروع تجريبي يُدعى كيم سايكلنغ (ChemCycling)، والذي يقوم يتحويل الفضلات البلاستيكية المحلية، التي كانت ستتجه نحو مكبات أو محارق القمامة، إلى مواد بلاستيكية جديدة عالية الجودة.

ويتم تحويل الفضلات البلاستيكية إلى زيت الانحلال الحراري باستخدام آلية كيميائية حرارية، ثم يتم تلقيم هذه المادة الثانوية الخام في سلسلة إنتاج شركة باسف كبديل للموارد الأحفورية، لتنتج في النهاية بلاستيكاً من الدرجة الممتازة يصلح بديلاً للبلاستيك عالي الجودة والأداء المنتج للمرة الأولى. والأكثر أهمية، أنه يمكن تحويل وتلوين هذه المادة لتكون الحل المستدام المثالي لتصميم الجيل التالي من لوحات تحكم سيارات جاكوار لاند روڤر وألواحها الداخلية.

تختبر جاكوار لاند روڤر وشركة باسف حالياً المادة الناتجة عن المرحلة التجريبية في أجزاءٍ مختلطة شكلية من نموذج سيارة جاكوار I-PACE للتأكد من أنها تحقق ذات متطلبات الأمان الصارمة في الأجزاء الأصلية المنتجة سابقاً.

بانتظار نتائج التجارب والتقدم المتحقق للوصول بإعادة التدوير الكيميائية إلى الجاهزية للسوق، فإن تبني هذه المادة الممتازة الجديدة سيعني أن جاكوار لاند روڤر قد تستخدم مواداً بلاستيكية مستخلصة محلياً في مختلف سياراتها دون أي تنازلات عن الجودة أو الأمان.

وقد وضعت جاكوار لاند روڤر هدفاً في عام 2020 يتمثل في الوصول إلى صفر فضلات تذهب إلى مكبات النفاية لعملياتها في المملكة المتحدة، وهذا يتضمن إزالة 1.3 مليون متر مربع – ما يساوي 187 ملعب كرة قدم – من البلاستيك من مرافقها الخاصة بالتصنيع والتخلي عن 14 مليون غرضاً بلاستيكياً مخصص للاستخدام مرة واحدة في عملياتها الخاصة بالأعمال.

اقرأ ايضا: السيارة التي تفهم مزاجك: تكنولوجيا جديدة من جاكوار لاند روفر

جاكوار لاند روفر تكنولوجيا بيان صحفي Jaguar Land Rover تكنولوجيا السيارات
loaing icon