جاكوار... تاريخ من النضال والنجاح!

تُعرف شركة جاكوار البريطانية بسياراتها الفاخرة والرياضية العصرية، ولكن هل تعلم أي شيء عن تاريخ تأسيسها والحقبات التي مرت بها من اجل الوصول إلى ما هي عليه الآن؟

 

تأسيس جاكوار

تاريخ جاكوار يعود الى عام 1922 عندما اسس كل من ويليام ليونز (William Lyons) وويليام والمزلي (William Walmsley) شركة "سوالو سايدكار" (Swallow Sidecar Company) التي هدفت في بدايتها إلى تصنيع الدراجات النارية ومركباتها الجانبية.

ظهرت سيارات جاكوار لأول مرة في عام 1934 وحملت علامة "SS"، اذ كان اسم جاكوار مخصص للطرازات، وليس للعلامة، فكانت اول سيارة هي SS جاكوار 2.5 لتر، واعتبرت إحدى أجمل السيارات في وقتها، حيث وازنت بين القوة وخفة الحركة.

بعد الحرب العالمية الثانية وفي عام 1945 تحديداً، قررت الشركة تغيير اسمها لـ "جاكوار"، وهو الاسم الذي يطلق على النمر اﻷمريكي المتميز بقوته وسرعته، وبالتالي تمت ازالت اسم SS.

 

انتهاء الاستقلال

اصبحت جاكوار جزء من شركة المحركات البريطانية (British Motor Corporation) في عام 1965، قبل أن تندمج هذه الاخيرة مع شركة ليلاند موتورز (Leyland Motors) في عام 1968 وتصبح شركة ليلاند البريطانية للسيارات (British Leyland)، ليتم تأميم المجموعة بعدها بسبب عدم نجاحها، بالرغم من اصدار جاكوار لسيارة E-Type الاسطورية في تلك الحقبة.

 

استقلال مؤقت

لم تمتلك جاكوار المال الكافي أثناء تواجدها في مجموعة ليلاند، لذا تحولت الى شركة خاصة في عام 1984 وشهدت بعدها نجاح كبير مع إطلاق سيدان XJ6 الفاخرة كاملة الحجم، ولاحقاً طراز XJ220 السوبر رياضي في عام 1992.

 

حقبة فورد

في عام 1999، قامت فورد بشراء أسهم جاكوار، وبذلك اصبحت جزء من مجموعة بريميير للسيارات (Premier Automotive Group) التابعة لفورد (تضمنت فورد ولينكون وفولفو ولاند روفر واستون مارتن) لتتوسع جاكوار في طرازاتها، حيث شهدت هذه الفترة ظهور سيارتي سيدان X-Type و S-Type، اضافة الى XK الرياضية.

 

حقبة تاتا موتورز

وفي عام 2008، قامت فورد ببيع كل من جاكوار ولاند روفر لشركة تاتا الهندية، لتقوم الشركة بدمج العلامتين البريطانيتين، رغم استمرار عمل كل منهما بشكل مستقل، حتى عام 2013، عندما تمت إعادة هيكلة المجموعة لتصبح أكثر تكاملاً.

ازدهرت جاكوار تحت ملكية تاتا، اذ اطلقت لغة تصميم جديدة ومجموعة عصرية من الطرازات، ابرزها F-PACE - اول اس يو في من العلامة - في عام 2016 وذلك بعد إطلاق طراز F-Type الرياضي في عام 2012.

هذا واطلقت جاكوار في عام 2018 سيارة I-PACE، اول طراز كهربائي يحمل شعارها، لتبدأ بصفحة جديدة في تاريخها العريق.

جاكوار Jaguar اس يو في سيارات رياضية سيارات سريعة
loaing icon