جاكوار XKSS.. السيارة التي أعيد احيائها بعد 60 عام!

مقابل 1.5 مليون دولار، يمكنك اقتناء نسخة طبق الاصل عن سيارة جاكوار XKSS، ومصممة وفقاً للمواصفات الأصلية لعام 1956... ولكن ماذا لو كنت تريد واحدة من الـ 16 سيارة الأصلية التي صنعت في الخمسينيات؟

اولاً، على واحدة من الـ 16 نسخة ان تُعرض للبيع، وثانياً، ستحتاج لمبلغ يتخطى الـ 13 مليون دولار امريكي! فلماذا هذا السعر؟

 

ما الذي يجعل XKSS مميزة؟

جاكوار XKSS هي سيارة صممت للسير على الطرقات، ولكنها بنيت على أسس سيارة السباق D-Type التي فازت بسباق لومان 24 ساعة ثلاث مرات على التوالي بين 1955 و1957. ولمن لا يعرف ما هو سباق لومان 24 ساعة، فانه سباق يمتد على مدار 24 ساعة من دون توقف، انطلق في عام 1923 ومازال ينظم في فرنسا حتى يومنا هذا. 

في الأصل، كانت جاكوار تنوي تحويل 25 سيارة سباق D-Type غير مباعة إلى سيارات XKSS، ولكن لم يكتمل سوى 16 سيارة منها وذلك بسبب نشوب حريق في المصنع، مدمراً بذلك 9 نسخ غير مكتملة من اصل الـ 25.

لم تكتمل قصة XKSS بسبب الحريق المؤسف وظلت كذلك لمدة 60 عام، الى ان قررت جاكوار إعادة احياء هذه الاسطورة وتكملة قصتها، ولذلك اعلنت في عام 2016 بأنها ستصنع الـ 9 نسخ التي قضت في الحريق. 

قامت جاكوار بتصنيع سيارات XKSS التسعة الأخيرة مع الاحتفاظ بكل تفاصيل السيارات الاصلية من عام 1956، بدءاً من خشب عجلة القيادة وصولاً الى المواد الجلدية في المقاعد. ومن أجل ضمان الأصالة المطلقة، فحصت جاكوار أربع سيارات XKSS أصلية، واستخدموا هذه الفحوصات كأساس لكل قرار، كما صنعوا أجزاء كثيرة من الصفر.

اكتشفت جاكوار الكثير من الشوائب التصميمة في السيارات الاصلية، فخطوطها لم تكن متماثلة مثلاً، الا ان جاكوار قررت الابقاء على هذه الامور في النسخ "الجديدة"، لتبقي بذلك على روح السيارة التي نقلت عشق السرعة والادرينالين الى الطرقات!

فهل قصة هذه السيارة الرائعة تبرر سعرها الباهظ برأيك؟

اقرأ أيضا: تقنية جديدة تتيح لعملاء جاكوار لاند روڤر كسب نقود رقمية أثناء التنقل

جاكوار سيارات سيارات كلاسيكية Jaguar سباقات قصص سيارات
loaing icon