تويوتا Concept-i... سيارات نموذجية بإمكانها قراءة المشاعر البشرية

تريد شركة تويوتا أنسنة سيارات المستقبل بفضل الذكاء الاصطناعي. وقد بدأت أولى خطواتها في هذا المجال، إذ كشفت مؤخراً عن سلسلة سيارات "Concept-i" النموذجية.

تستفيد سيارات "Concept-i" من تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، التي تساعدها على قراءة مشاعر السائق، فتتعلّم منه من أجل أن تتطوّر معه، بحسب تويوتا. وترى الشركة أن "Concept-i" تشكّل شريكاً للسائق، وليست مركبة فقط.

وتتألف عائلة "Concept-i" من 3 مركبات: الأولى باسم "Concept-i" وتلائم 4 أشخاص، والثانية باسم "Concept-i Ride" وتلائم شخصين، وتأتي مع عصا للتحكّم بدلاً من عجلة قيادة. أمّا النموذج الثالث فهو "Concept-i Walk" المجهز بـ 3 عجلات، والمصمّم من أجل التنقل في مناطق المشاة.

وأوضحت تويوتا: "تقيّم مركبات "Concept-i" مشاعر السائق ومستوى يقظته من خلال قراءة تعابير وجهه وأفعاله ونبرة صوته، كما تقارن المعلومات العامة، مثل الأخبار على شبكة الإنترنت، بمعلومات شخصية مأخوذة من محادثات في داخل السيارة أو مواقع التواصل الإجتماعي من أجل تقدير تفضيلاته". وبإمكان هذه المركبات تنبيه السائق أو الانتقال إلى وضع القيادة الذاتية، إذا اكتشفت أنه مرهق أو نعسان. ذلك، وباستطاعتها اقتراح طرقات جديدة، عبر تحليل مشاعره وبيانات النظام العالمي لتحديد المواقع (GPS).

وتريد تويوتا اختبار هذه التكنولوجيا انطلاقاً من اليابان في عام 2020.

تويوتا سيارات بيان صحفي
loaing icon