تنظيف الشكمان... أهم الخطوات

من المؤكد أن تنظيف الشكمان هو من أهم الأمور التي يمكنك القيام بها للحفاظ على كفاءة وأداء محرك سيارتك، حيث أن حساس الشكمان يوجد في عادم السيارة على هيئة جهاز إلكتروني وظيفته قياس نسبة الأكسيجين في الغاز الذي يصدر من الاشتعالات داخل المحرك.

 

تنظيف حساس الشكمان

والمستشعر هذا يكون موصولاً بحاسوب السيارة لإرسال نسبة كمية الأكسيجين التي تمر بالعادم إليه، ليتم الكشف على وضعية احتراق الوقود.

ستُدرك جيداً أن تنظيف حساس الشكمان من أهم ما يجب عليك الاهتمام بـه في سيارتك عندما يتعرض للتلف، فحساس الشكمان أو (حساس الأكسجين) من الحساسات المهمة التي تؤثر في عمل السيارة بشكل عـام لأنه يتحكم في استهلاك الوقود، وعند التلـف يزداد استهلاك الوقود إلى جانب زيادة الانبعاثات الملوثة للبيئة.

 

تنظيف الشكمان من الداخل

وقبل البدء في تنظيف الشكمان من الداخل، يجب أن تقوم بفصل الاصبع السالب من البطارية قبل البدء في الصيانة والتنظيف، إلى جانب إزالة حساس الشكمان من السيارة، وذلك بفكه من أعلى الكاتاليزر او ما يسمى ببدبة التلوث في السيارة.

بعد ذلك نبدأ في تنظيف حساس الشكمان باستخدام الديزل أو بخاخ إزالة الصدأ المخصص للسيارة، وينصح خبراء السيارات باستخدام البخاخ المخصص للصدأ، وفي حال عدم توفره يمكن استخدام الديزل.

 

تنظيف الشكمان من الانسداد

كما يتم تنظيف الشكمان من الانسداد باستخدام بخاخ إزالة الصدأ نقوم برشه بقوة على رأس الحساس من أعلى مع تكرار هذه الخطوة عدة مرات، حتى يمكن التخلص من الصدأ وإزالة الرواسب المتراكمة به، لكي يتم تنظيف حساس الشكمان جيداً.

يُترك سائل التنظيف لبعضه دقائق بداخله، ومن ثم تكرار هذه الخطوة مرة أخرى -إذا استدعى الأمر- وبعد ذلك يمكن الاستعانة بالهواء المضغوط لزيادة تنظيف هذا الحساس من الداخل، وإزالة أي رواسب قد تكون عالقة به.

نقوم بدعك وتنقية رأس الحساس من مادة الكربون المتراكمة به باستخدام ورق سنفرة، وبهذه الخطوة نكون قد انتهينا من عملية تنظيف الشكمان في السيارة، وذلك قبل تركيب هذا الحساس في مكانه بالسيارة مرة أخرى.

هذا ويمكن معرفة أنه قد حان الوقت لتنظيف الشكمان فور سماع أصوات الانفجارات الطفيفة والتي تخرج من أماكن خروج العادم بالسيارة، عادة ما تُرافق تلف حساس البنزين في السيارة، لذا هنا يتوجب عليك تنظيف حساس الشكمان وإذا استمرت الأصوات يجب تغييره.

كما أنه عند رؤية زيادة الملحوظة في معدل استهلاك الوقود في السيارة، يجب معرفة أن تلف حساس الشكمان يؤدي أيضاً إلى الزيادة الملحوظة في استهلاك الوقود، إلى جانب ارتفاع صوت المحرك عن الحد الطبيعي.

ومن ابرز علامات تلف حساس الشكمان، ويظهر ذلك من خلال عدم قدرة السيارة على السير والانطلاق بالسرعة التي كانت عليها من قبل، إضافة إلى خروج دخان أسود من الشكمان، أو ظهور لمبة فحص المحرك عند السرعة 100 أو 120.

 

اقرأ أيضًا:

تعرف على أبرز مشاكل حساس الشكمان وحلها

معلومات مقال
loaing icon