تناول الطعام ليلاً لا يؤدي إلى زيادة الوزن

سمعت مراراً وتكراراً نصائح تنهيك عن تناول الطعام ليلاً بحجّة أنّه يؤدي إلى زيادة الوزن بشكل كبير. ولكّن هذا المفهوم خطأ شائع تتناقله أغلبية الناس˓إذ تحتاج أجسامنا إلى الطاقة باستمرار وليس فقط عندما نكون مستيقظين˓ فأجسادنا تحرق السعرات الحرارية لتدوير الدم والمساعدة في عمل الرئة الصحيح وتغذية أدمغتنا خلال فترة النوم.

> هل كنت تعلم أن النوم يساعد في خسارة الوزن؟

وأظهرت الدراسات أنّ تناول الطعام ليلأً لا يسبّب زيادة الوزن في حال بقيت ضمن إطار العدد المسموح من السعرات الحرارية يومياً.

وأفادت المجلّة الطبيّة البريطانية مؤخّراً أنّ اكتساب الوزن بسبب استهلاك الطعام ليلاً هو أسطورة بحت كما أكّدت جمعية التغذية الأمريكيّة على هذا الأمر مضيفة إلى أنّه لا يوجد رابط بين تناول الطعام ليلاً وزيادة الوزن والحقيقة هي أنّ جسمك سيخّزن أي سعرات حراريّة إضافية مثل الدهون (في حال استهلكت سعرات حرارية أكثر من التي تحرقها في اليوم الواحد) بغضّ النظر عن الوقت الذي تستهلك فيه تلك السعرات الحراريّة الزائدة.

الخطأ الكبير الذي يرتكبه الأغلبية هو تناول الطعام ليلاً واستهلاك سعرات حراريّة أكثر من الموصى بها يومياً ويحدث هذا الأمر عندما تمتنع عن تناول الطعام خلال النهار. وإذا حصل وأحسست بالجوع الشديد ليلاً فاعلم أنّ السبب هو عدم حصولك على الكميّة الكافية من السعرات الحراريّة. هذا هو السبب الذي يؤدي إلى فشل الحميات الغذائية المنخفضة السعرات الحراريّة فهي صعبة على المدى الطويل وغير صحّية إذ تؤدي الى توقّف عملية الأيض.

ننصحك بتناول 4 إلى 5 وجبات صغيرة يومياً وعدم البقاء أكثر من 4 ساعات دون تناول الطعام. اتّباع هذه النصائح البسيطة سيؤمّن لك الطاقة اللازمة للنهار ويمنعك من الشعور بالجوع الشديد مساءً.

رشاقة
loaing icon