تناول الطعام في الليل مرتبط بزيادة الوزن.. حقيقة أم خرافة؟

منذ سنوات عديدة وعندما بدأت الثورة في مجال الرشاقة واللياقة البدنية والإتجاه إلى فقدان الوزن، انتشرت آراء تحثّ الناس على عدم تناول الطعام في الليل لارتباطها بزيادة الوزن، استنادا الى ما قالته "أديل ديفيز" رائدة التغذية: "تناول وجبة الإفطار كالملك والغداء مثل الأمير والعشاء كفقير".

اقرأ أيضا: كيف تحسب عدد سعراتك الحرارية اليومية؟

ولكن هل هذه الآراء صحيحة أم خاطئة؟

يقول موقع شبكة معلومات التحكم في الوزن التابع لوزارة الزراعة الأميركية: "لا يهم وقت تناول الطعام في اليوم، ما يهم هو ما وكم ما تأكله ومقدار النشاط البدني الذي تقوم به طوال اليوم، الذي يحدد ما إذا كنت تكتسب وزنك أم تفقده أم تحافظ عليه".

فالحكمة المنتشرة اليوم هي أن "السعرات الحرارية لا تتغير" بغض النظر عن وقت تناولها، وأن ما يسبب زيادة الوزن هو ببساطة تناول سعرات حرارية أكثر مما يحرقه جسدك.

تناول الطعام في الليل

يأكل الناس في الليل لأسباب كثيرة تكون ذات صلة بالجوع أو للتغلب على الملل أو التوتر، وغالباً ما تتكون من الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية "مثل رقائق البطاطس والكوكيز والحلوى"، وتؤكل هذه الأطعمة أثناء الجلوس أمام التلفاز أو الكمبيوتر، ففي هذه الحالة من السهل جداً استهلاك الأكل بالكامل قبل أن تدرك ذلك حتى.

فإلى جانب تلك السعرات الحرارية غير الضرورية يمكن أن يسبب تناول الطعام بالقرب من وقت النوم مشاكل في عسر الهضم والنوم، ولكن لا حرج في تناول وجبة خفيفة وصحية بعد العشاء طالما كانت جزءاً من السعرات الحرارية اليومية المخطط لها.

نصائح لتناول الطعام أثناء الليل

  • تجنب تناول الطعام أمام التلفزيون.
  • اختر وجبة خفيفة يمكن التحكم فيها.
  • يمكن تناول وجبات صغيرة من الفشار أو الآيس كريم أو الزبادي قليل الدسم أو الفاكهة.
  • عندما تحاول فقدان الوزن، تناول وجبات منتظمة واستهلك 90% من السعرات الحرارية اليومية قبل الساعة 8 مساءاً. 

وأخيراً، نحن في حاجة كبيرة إلى مزيد من البحوث حول البشر، لتحديد ما إذا كانت السعرات الحرارية التي يتم تناولها في الليل قد تسبب زيادة في الوزن أكثر من تلك التي يتم تناولها في وقت مبكر من اليوم أم لا.

 

رياضة لياقة اللياقة البدنية
loaing icon