تفسير الجناح الخلفي في السيارات وفائدته

ستلاحظ أن بعض السيارات تأتي مع قطعة إضافية فوق باب صندوق الأمتعة (أو فوق غطاء المحرك اذا كان المحرك وسطي)، خصوصاً الرياضية منها؛ هذه القطعة تدعى الجناح الخلفي Rear wing (أو سبويلر Spoiler)، وتتم إضافتها لسبب مهمّ سنشرحه في هذه المقالة.

كل يوم صور وفيديوهات مسلّية من عالم السيارات، تابعنا على انستقرام!

 

فائدة الجناح الخلفي

الجناح الخلفي هو قطعة هدفها الرئيسي تحسين ثبات السيارة، خصوصاً على السرعات العالية والمنعطفات.

يعمل الجناح الخلفي عن طريق استقبال الهواء القادم من مقدّمة السيارة والإستفادة من قوته من أجل دفع هيكلها إلى الأسفل، لـ "تتمسّك" هذه الأخيرة بشكل أفضل بسطح الطريق، وبالتالي، يرتفع مستوى الثبات عند القيادة على السرعات العالية والمنعطفات، علماً أن فائدته على السرعات المنخفضة شبه معدومة.

الجناح الخلفي: في أي سيارات؟

في معظم السيارات الرياضية وذات الأداء العالي، يأتي الجناح الخلفي من المصنع (قياسياً) ويكون مصمماً - من قبل الشركة - بشكل مدروس يتناسب مع انسيابية السيارة، وسيارة لامبورجيني هوراكان بيرفورمانتي (في الصورة أعلاه) هي مثال على ذلك، حيث تأتي مع جناح ضخم.

ولكن... يجب أن تعلم أنه يمكنك تركيب جناح خلفي على أي سيارة، اذ من الممكن شرائه كأكسسوار من أي متجر أو شركة تعديل سيارات، إلاّ أنك لن تستفيد من وظيفته الرئيسية إذا لا يتوافق مع تصميم سيارتك.

بالتالي، لا فائدة حقيقية من تركيب جناح خلفي على هيونداي أكسنت مثلاً (لأنها سيارة عائلية اقتصادية لا تركّز على الأداء)، ولكن يمكنك تركيب جناح عليها اذا يعجبك شكله.

مع ذلك، هناك أجنحة خلفية تقدّمها شركات التعديل (وليس العلامة المصنعة للسيارة) وهي مصممة لتتوافق مع سيارتك، فستجد مثلاً عدة تصاميم لأجنحة خلفية تتوافق مع سيارة تويوتا GT86 التي لا تأتي مع جناح خلفي من المصنع، وتكون هذه الأجنحة فعالة في وظيفتها، أي أنها أكثر من مجرد أكسسوار.

 

أنواع الجناح الخلفي

هناك نوعان رئيسيان: الثابت والنشط.

الجناح الثابت هو بكل بساطة الجناح الذي لا يتحرك؛ أما الجناح النشط، فهو جناحاً متحركاً أكثر تطوراً من نظيره الثابت وستجده على معظم السيارات الرياضية والخارقة الحديثة.

الجناح الخلفي النشط يرتفع على السرعات العالية من أجل إتمام وظيفته الرئيسية المذكورة أعلاه، وينخفض على السرعات المتدنية بما أنه غير فعال في هذه الحالة (ويحافظ على "جمال" السيارة بوضعيته المنخفضة، إلا أن هذا الأمر مسألة ذوق).

لاحظ في الصورة أدناه الجناح النشط على سوبركار ماكلارين 720S.

أما الأجنحة النشطة الأكثر تطوراً، فيمكنها تغيير زاوية ميلانها بحسب ظروف القيادة، اذ تصبح زاوية ميلانها أكثر حدّة عند الكبح (وذلك لمساعدة فرامل السيارة في عملية الكبح عبر الإستفادة من قوة سحب الهواء) وأقل حدّة عند القيادة بسرعة عالية.

لاحظ في الصورة أدناه الجناح النشط على سوبركار ماكلارين 675LT، وميلانه الحاد عند الكبح في اللقطة السفلية.

سيارات شرح
loaing icon