تفاصيل أجمل سيارة في العالم لعام 2019 وديفندر الجديد بمقابلة خاصة لسترايف

على هامش معرض دبي الدولي للسيارات 2019، تسنى لفريق سترايف فرصة مقابلة السيد سلمان سلطان، مدير العلاقات العامة والتواصل الاجتماعي في جاكوار لاند روڤر الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والتحدث عن حدثين عالميين واهميتهما لمنطقتنا وهما: جائزة سيارة العام لعام 2019، جاكوار أي بايس، واطلاق لاند روفر ديفندر 2020 الجديد كلياً.

سترايف: لما برأيك اختيرت جاكوار أي بايس كسيارة العام في 2019؟

سلمان: في الحقيقة، أي بايس هي اول سيارة في التاريخ تفوز بثلاث جوائز عالمية في هذه المسابقة، اذ ربحت جائزة أجمل تصميم، وجائزة أكثر سيارة صديقة للبيئة فضلاً عن سيارة العام.

اعتقد أن التصميم لعب دورا هاما، فليس غريب على جاكوار لاند روفر بأن تفوز بجائزة أجمل تصميم، اذ ربحناها ثلاث مرات على التوالي مع أف بايس، فيلار، وأي بايس، والتركيز في التصميم على اظهار السيارة ليس كالسيارات الكهربائية المعتادة التي في معظم الأحيان تكون مضجرة، بل الاعتماد على تصميم حديث كالسيارات غير الكهربائية، انما مدروس بايروديناميكية السيارات الكهربائية.

سترايف: تكلمنا عن التصميم، ماذا عن الأشياء الأخرى؟

سلمان: هذه السيارة حصدت اكثر من 69 جائزة حول العالم منذ اطلاقها في عام 2018، ولا اعتقد بأن سيارة أخرى حصدت هذا الكم والسبب يعود الى ايروديناميكية السيارة التي تستعمل الهواء لتبريد المكابح، اضافة الى خفض الهواء الوسخ - كما يسميه المهندسون - في خلفية السيارة الى المستوى الأدنى. هذا وتعتبر هذه السيارة اس يو في، ما يعني انها قادرة على السير على البرّ براحة كاملة، كما تتمتع بقدرة اوف رود تمكنها من حمل لقب اس يو في، وباعتقادي بأنها قادرة على حمل أسماء اس يو في وجاكوار وكهربائية بامتياز.

 سترايف: ماذا عن منطقتنا؟ اين يمكننا ان نرى أي بايس على الطرقات؟

سلمان: السيارة متوفرة حالياً في الأردن، اذ ان الأردن تملك اقوى شبكة للشحن الكهربائي في المنطقة، وأيضاً يمكن ان تراها في لبنان وفلسطين والمغرب، ونسعى مع شركاءنا في هذه الدول على تأمين انجح تجربة لعملائنا اذ اننا لا نبغي فقط بيع اي بايس، بل نجلس مع العملاء ونفهم نمط حياتهم وبعدها نعطيهم تجربة كاملة مع اي بايس. هذا وسنراها قريباً في دبي.

 

سترايف: هل سنرى توسيع في الاسطول الكهربائي لجاكوار قريبا؟

سلمان: كل سيارات جاكوار لاند روفر سيكون لديها اختيارات كهربائية، اما كهربائية بالكامل او هجينة، ابتداء من عام 2020.

سترايف: جاء دور ديفندر؛ بعد اعلان وقف انتاجه في عام 2016، ها هو يعود بقوة... متى سنراه في منطقتنا وما هي الأسعار المتوقعة؟

سلمان: لقد بدأنا بتسجيل طلبات المبيع في منطقتنا والمتوقع ان يبدأ وصوله في شهر 4 او 5 من عام 2020 الى الامارات العربية المتحدة وهنا نتحدث عن فئة 110 الأكبر وسيكون سعره الابتدائي من 208000 درهم اما نسخة 90 فالمتوقع نهاية عام 2020 ولكن السعر لم يحدد بعد.

 

سترايف: هل ديفندر 2020 الجديد هو نفس القديم مع بعض التعديلات؟

سلمان: نعم ولا، نعم لأن هذه السيارة تحمل الحمض النووي الذي تتمتع به السيارة القديمة، وذلك من حيث الشراسة والقدرات، وهي الأكثر قدرة حتى الان بتاريخ لاند روفر. هذه السيارة قادرة على اجتياز الصحراء، الثلوج، الوحول وكل أنواع الطرقات، ولكن ما ان تأخذها على الطرقات المعبدة حتى تندهش بسلاسة القيادة والراحة والفخامة، كما ان السيارة اعرض من حيث القياسات والتكنولوجيا المعتمدة، وهي اخر إصدارات تكنولوجيا القرن الواحد والعشرين لدى جاكوار لاند روفر.

سترايف: ما هي اختيارات المحركات في ديفندر 2020؟

سلمان: ديفندر 2020 متوفرة باختيار اربع أسطوانات سعة 2.0 لتر مع شاحن تيربو يولد 300 حصان او 6 أسطوانات 3.0 لتر مع شاحن تيربو وسوبرشارج كهربائي وبطارية هجينة يولد 400 حصان و 550 نيوتن متر من عزم الدوران.

 

سترايف: ماذا يمكنك ان تخبرنا عن الديفندر الجديد؟

سلمان: كم معك وقت؟ الحقيقة الكثير يميز هذه السيارة، بالإضافة الى شكلها وقدراتها، فهذه السيارة مجهزة باحدث نظام ترفيهي من جاكوار لاندروفر واحدث التكنولوجيا، فيمكنك ان تحدث البرنامج في السيارة عبر الوايفاي من دون الحاجة الى الذهاب الى الوكيل، كما تأتي بسقف بانورامي مع خيار سقف قماش قابل للكشف. هذا ويوجد حوالي 15 منفذ USB والكثير من المميزات الأخرى.

سترايف: ما هي الحزم المتوفرة على ديفندر 2020 في منطقتنا؟

سلمان: هناك اكثر من 170 قطعة اكسسوار متوفرة ليتمكن صاحب ديفندر من اختيار ما يناسبه حسب نمط عيشه، وهناك أيضاً 4 حزم حضرّتها الشركة وهي Adventure Pack, Explore Pack , Country Pack, Urban Pack، وتتميز كل واحدة بتصميم مختلف وقدرات مختلفة حسب نمط حياة وتفضيلات صاحب السيارة.

 

سترايف: من هم الزبائن المتوقعون للديفندر الجديد؟

سلمان: كل الناس التي كانت تريد شراء ديفندر القديم ولكن لم تقدم على الخطوة بسبب وجود العائلة او القيادة لمسافات طويلة يومياً... اما الآن، ومع المميزات الرائعة لديفندر الجديد، فتصلح السيارة لتلميذ الجامعة او العائلة أو أي شخص يبغى اقتنائها وتخصيصها لنمط حياته.

سترايف: سمعنا عن الوقود الحيوي ومقاعد امامية لثلاث اشخاص ومميزات أخرى، ما القصة؟

سلمان: هناك الكثير من الأشياء في لاند روفر ديفندر 2020، ولكن سنترككم كي تتكلموا عنها عند تجربتكم لقيادتها قريباً انشاالله.

 

جاكوار لاند روفر سيارات Jaguar Land Rover مقابلات سيارات بريطانية
loaing icon