تغيير فلتر البنزين: إليك الأسباب والطريقة

فلتر البنزين من أهم الفلاتر الموجودة بالسيارة والذي يتطلب صيانة ومتابعة بشكل دوري؛ لضمـان أداءاً أفضل للمحرك وللمحافظة عليه أيضاً من التلف بسبب الشوائب والأوساخ التي ستعبر إلى المحرك إذا حدث تلف في فلتر البنزين، ولكن في بعض الأحيان يكون تغيير فلتر البنزين هو الحل وستُلاحظ العلامات التي تُرسلها إليك سيارتك، والتي تُخبرك بقرب تلف فلتر البنزين

العلامات التي تُجبرك على تغيير فلتر البنزين

  • تشغيل المحرك بطيئ

يحدث بطىء شديد في تشغيل المحرك عندما تتراكم الاتربة والأوساخ عليه، وهذه المواد لا يمكن حرقها عن طريقه وهنا يتوجب عليك تنظيف فلتر البنزين حتى تعود السيارة لطبيعتها، ويمكنك تغيير البنزين أيضاً قبل أن يدخل في مرحلة تلف تامة.

  • صوت المحرك مرتفع

إذا ارتفع صوت محرك سيارتك عن الحد الطبيعي الذى اعتدت عليه، فإن ذلك جرس إنذار صريح على وجود تلف في الفلتر، ويتوجب عليك تغيير فلت البنزين فـوراً؛ حتى لا تتضخم المشكلة.

  • انخفاض عزم السيارة

يحدث ذلك بسبب وجود ضعف في المحرك، وينتج هذا الضعف عن وصول كميات غير كافية من البنزين إلى المحرك عن طريق فلتر البنزين، والذى ربـما يكون مليئاً بالأتربة والأوساخ وربما يكون أيضاً في مرحلة تلف شبة كاملة، ستدفعك لتغيير فلتر البنزين.

  • توقف السيارة عن العمل 

يؤدى تلف فلتر البنزين بشكل كلي إلى توقف السيارة عن العمل، نتيجة الانسداد الكامل للفلتر بالأتربة والأوساخ، حيث ستُلاحظ أن السيارة توقفت عن العمل بعد أن دارت بثواني، وفي حال تكرار هذا الأمر أكثر من مرة فهذا يعني وبقوة أن هناك مشكلة كبيرة في فلتر البنزين ويجب تغييره في أسرع وقت.

  • العادم رائحته كريهة

خروج رائحة كريهة من عادم السيارة يُنذر بوجود مشكلة في فلتر البنزين، لذلك يجب عليك فحصه فور وجـود رائحة كريهة للعادم أو ظهور أي عوارض غريبة.

تعرّف على اضرار عدم تغيير فلتر البنزين

في البداية عليك أن تُدرك جيداً أن العلامات التحذيرية التي تُرسلها السيارة إليك، تعني إنذاراً خطيراً لوجود عطلٍ مـا يستوجب فحصه في أسرع وقت ممكن، وإلا انقلب الأمر عليك وستتفاجىء بأن السيارة تفقد قدرتها يوماً بعد يوم إلى أن تتوقف تماماً بشكل مفاجىء، لذلك عليك الانتباه جيداً للعلامات التحذيرية الخاصة بفلتر البنزين التي تحدثتُ عنها.. حتى لا يحدث ما يلي:

عند تجاهل تغيير فلتر البنزين فإن طرمبة البنزين ستتعرض للأعطال، لأنها ستسحب الأوساخ والشوائب إلى داخلها بسبب فقد الفلتر لوظيفته في التنقية والتنظيف، وبالتالي لن تسحب الطرمبة كمية البنزين المناسبة للمحرك؛ ما يسبب ضرراً للمحرك وللطرمبة وللرشاشات أيضاً.

وعند حدوث خلل في الرشاشات يؤدي ذلك بطبيعة الحال إلى تلف البخاخات نتيجة الأوساخ والترسبات الأخرى، ويتسبب في إدخال الاوساخ إلى المحرك الذي سيستهلكه ويضر بباقي أجزاء السيارة.
 

وهناك أضرار أخرى نتيجة تجاهل تغيير فلتر البنزين وتصيب المحرك، وأهمها عدم قدرة المحرك على التشغيل بشكل سريع خاصـة في أوقات الصباح وربـما يتوقف المحرك بشكل مفاجئ أثناء تشغيله، وستجد في بعض الأحيان أنه عندما يتم الضغط على دواسة الوقود لا يستجيب المحرك للتسارع المطلوب، وستشعر ببطىء شديد وضعف في عزم المحرك.. لذلك لا تُهمل أبداً تغيير فلتر البنزين.

 

اقرأ أيضاً: 

متى ظهرت هذه المؤشرات.. اعلم ان فلتر البنزين يجب تغييره!

معلومات مقال
loaing icon