تغيير زيت القير الاوتوماتيك وكيفية قياسه

تعد للزيوت والشحوم الموجودة في محرك السيارة وأجزاء السيارة المختلفة من الأشياء التي تلعب دور مهم حماية تلك الأجزاء وحماية المحرك ونواقل الحركة بشكل كبير، فمن الضروري الكشف بشكل دوري عن الزيوت المستخدمة في السيارة بشكل عام إذا كانت بحاجة إلى تغيير زيت القير الاوتوماتيك وذلك للحفاظ على أداء السيارة وعمرها الافتراضي.

ومن الأهم في هذه الزيوت هو زيت القير الذي يطلق عليه زيت "الفرفرين" سواء الأوتوماتيكي أو العادي، حيث لدى الناس معتقد شائع أنه يحتاج  فقط إلى الإضافة حتى يعود إلى مستواه ولا يحتاج للتغيير أبداً، وهذا اعتقاد خاطئ يضر بعزم السيارة سواء كان القير أوتوماتيك أو عادي.

 

تغيير زيت القير الاوتوماتيك

بإمعان النظر في وظيفة القير "ناقل السرعة" سنجد أنها لا تختلف كثيرا عن وظيفة المحرك وما يختلف بينهما فقط هو عملية الاشتعال التي تجري داخل المحرك، ولكن القير "ناقل السرعة" والتروس الداخلية له تعمل بالتوازي مع موتور السيارة وتتحرك وتشتبك معه في كل مرة دار فيها محرك السيارة أو تحركت عجلاتها، لذا فالاهتمام في تغيير زيت القير الاوتوماتيك "ناقل السرعة" في موعده هام جدا لحماية القير "ناقل السرعة" من التلف.

تغيير زيت القير الاوتوماتيك

ما هو التوقيت المناسب لتغير زيت القير الاوتوماتيك؟

 ينصح الخبراء تغيير زيت القير الاوتوماتيك  بعد سير مسافة أكثر من 60.000 كم بالسيارة، ولكن إن كانت السيارة تعمل بنظام قير الأوتوماتيك فينصح بتغيير زيت القير الاوتوماتيك بعد قطع مسافة 60.000 كم أو 40.000 كم اعتماداً على استخدام السيارة.

ما هو التوقيت المناسب لتغير زيت القير الاوتوماتيك ؟

 طريقة قياس زيت القير الاوتوماتيك؟

في بعض المركبات هناك مقياس لمعاينة مستوى الزيت في ناقل الحركة اليدوي, وللكشف على زيت القير طريقة مختلفة عن الكشف عن زيت محرك السيارة، إذ يتم قياس مستوى الزيت بعد أن يسخن الزيت قليلا لهذا يتم قياس الزيت بعد تشغيل المحرك لفترة والسير بالسيارة وتحريك القير في عدده أوضاع. ولكن أثناء القياس يكون المحرك فى وضع الإيقاف، كما يفضل تغيير الفلتر مع تغيير الزيت.

حيث تقوم بإزالة قابس التعبئة وقياس مستواه في الخزان بعد إيقاف المحرك وفحص مستوى  زيت القير من خلال فتحة التعبئة, حيث عادة يجب أن يكون زيت التروس مستويًا مع فتحة التعبئة وإن كان غير متساوي فيجب أن يتم تعبئته.

  طريقة قياس زيت القير الاوتوماتيك؟

افضل انواع زيت القير الاتوماتيك

ينصح الخبرا عند الحاجة الى تغيير زيت القير الاوتوماتيك بأفضل زيت قير توماتيك  لذا تلك بعض الارشادات والنصائح وكيف تفرق بينها  حيث أن  هناك أنواع مختلفة 

حيث تجد أيضا إرشادات مكتوب في دليل المالك باستخدام هذا النوع فقط لذلك يجب قراءة دليل المالك في صفحة المواصفات الفنية.

  • زيت ناقل الحركة ATF اي اوتوماتيك ترانس ميشن فلويد وهذا النوع قديم ورديء جداً وللأسف منتشر .

  • زيت ناقل الحركة Dexron II ATF او (دكسرون 2) ويتم استخدامه فقط بشرط توصية من الصانع لسيارتك ويكون مدون في دليل المالك لسيارتك.

  • زيت ناقل الحركة Dexron IIE ATF اي (ديكسرون 2 اي) وهوة نسخة  اكثر تطور من Dexron II وهو انتشاراً واستخداماً كما يوجد نوع مشابة له يسمى Dexron IID اي (ديكسرون 2دي)

  • زيت ناقل الحركة +ATF3 وهذا النوع لايستخدم ابداً الا في ناقلات حركة معينة ويتميز باللون الاحمر

  • زيت ناقل الحركة الأوتوماتيكي ATF Dexron III ويسمى Mercon ومعناة (ديكسرون 3 ويطابق مواصفات ميركون) وهو افضل انواع زيوت ناقلات الحركة الأوتوماتيكي ومعتمد من فورد وجنرال موترز ويتم استخدامه في جميع السيارات الحديثة.

 

طريقة تغير زيت القير الاتوماتيك 

بعض الخطوات والارشادات  لتساعدك على تغيير زيت القير الاوتوماتيك بنفسك بسهولة:

  1. التأكد من مستوى زيت ناقل الحركة وذلك للتأكد من عدم وجود ملوثات تدل على تآكل الحديد. 

  2. رفع السيارة عن طريق استعمال الرافعة الخاصة بذلك. 

  3. تحديد أماكن البراغي الخاصة بمنطقة تجمع الزيت الخاص بناقل الحركة، أو تحديد مكان المصرف الخاص بتصريف زيت ناقل الحركة في بعض السيارات. في حال لم يكن هناك مصرف خاص يجب فك جميع البراغي الخاصة بمنطقة تجمع الزيت بحذر، وفي حال وجوده يتم فك المصرف بحد ذاته.

  4. سكب الزيت داخل إناء مناسب.

  5. تغيير الفلتر الخاص بزيت ناقل الحركة في حال تلوثه بالأوساخ. 

  6. فحص الحلقة المطاطية المثبتة على أطراف منطقة تجمع زيت الناقل وتغيرها إن لزم الأمر. 

  7. إعادة تركيب منطقة تجمع الزيت إلى الناقل مرة أخرى وذلك تجهيزاً للخطوة الأخيرة. 

  8. سكب زيت مغير سرعة جديد ثم فحص مستوى الزيت بالطريقة الصحيحة للتأكد من الكمية.

 

اقرأ أيضًا:

متى يجب تغيير زيت القيربوكس؟

معلومات مقال
loaing icon