تعليم القيادة في المملكة: أهم المعلومات ورسوم المدرسة

 

مما لاشك فيه أن السيارات تعتبر أهم وسيلة انتقال في العالم الحديث، وهو ما يدفع الكثير من الناس لتعلم القيادة والحصول على رخصة القيادة، ونستعرض فيما يلي أبرز وأهم المعلومات حول أساسيات تعليم القيادة مع ذكر شروط ورسوم مدارس تعليم القيادة في المملكة.

 

تعليم قيادة السيارات

حتى يتمكن الشخص من تعلم قيادة السيارة يمكنه التوجه لتعلم القيادة في المدارس المنتشرة في أنحاء المملكة، ولكن قبل التوجه إلى المدرسة هناك أساسيات لابد أن تمتلك خلفية عنها وهي كالآتي:

  • التعرف على دواسات القدم

في السيارات الأوتوماتيكية يوجد دواستين هما دواسة الفرامل ودواسة الوقود، الدواسة التي تقع في الجهة اليمنى والتي تكون في الغالب الأصغر في الحجم هي دواسة الوقود الضغط عليها يحرك السيارة ويزيد من سرعتها كلما زاد الضغط عليها ، أما الدواسة التي تقع على اليسار هي دواسة الفرامل والضغط عليها يؤدي لإبطاء سرعة السيارة، الأمر مختلف مع السيارات ذات الناقل اليدوي مع وجود دواسة ثالثة على اليسار وهي الكلاتش الخاصة بناقل الحركة.

وما يجب الانتباه إليه هو أهمية استخدام قدم واحدة فقط أثناء قيادة السيارات الأوتوماتيك، ويفضل أن تكون القدم اليمنى، وهذا الأمر هام للغاية فسيجعل قيادة السيارة أكثر سهولة وأماناً وسيجعل احتمالية الضغط على الدواستين في نفس الوقت مستحيلة.

  • التعرف على ناقل الحركة

يقع ناقل الحركة في معظم السيارات بين مقعدي السيارة الأماميين وفي بعض السيارات قد يقع على الجهة اليمنى من المقود، وهناك نوعين من ناقل الحركة إما ناقل حركة أوتوماتيكي وإما ناقل حركة يدوي.

ناقل الحركة الأوتوماتيكي ويتحكم في حركة السيارات عبر عدة رموز موجودة عليه وهي:

  • وضع “P” يستخدم عند إيقاف السيارة وعند تحريك الذراع نحوه يصبح تحريك السيارة أمر في غاية الصعوبة.

  • وضع “N” يستخدم لضبط السيارة في الوضع المحايد عند القيادة للأمام.

  • وضع “R” يستخدم عند رغبة السائق في تحريك السيارة للخلف.

  • وضع “D” يستخدم لتحريك السيارة ودفعها للأمام.

أما ناقل الحركة اليدوي فهو يعتمد على تغيير السرعة يدوياً من خلال تحريك عصا الجيربوكس في اتجاهات معينة لزيادة السرعة أو تقليل السرعة.

تعليم القيادة

رسوم تعليم القيادة

كما ذكرنا سابقاً، فإنه إدارة المرور توفر العديد من المدارس المنتشرة في أنحاء المملكة، ويتكون المنهج التعليمي في مدارس القيادة من 8 ساعات محاضرات نظرية، ساعتين لدروس المحاكاة، 20 ساعة تدريب عملي، وأخيراً اختبار على الطريق، وتبلغ التكلفة الإجمالية 2520 ريال سعودي وذلك بعد إضافة ضريبة القيمة المضافة.

 

كم مدة تعليم القيادة

تبلغ مدة التدريب على قيادة السيارة في مدارس المرور 30 ساعة.

 

اقرأ أيضاً: لا أعذار بعد اليوم... اليك ابرز اخطاء القيادة وكيفية تصحيحها 

معلومات مقال
loaing icon