تعرف معنا على محمية الوعول

تعتبر محمية الوعول من ابرز المحميات الطبيعية في المملكة العربية السعودية وهي تتواجد ضمن منطقة جبلية مع طريق وعر وصعب.

تمتاز هذه المنطقة بغزارة الأمطار وكانت تعتبر من المناطق الزراعية الأمر الذي أدى إلى ظهور وتواجد عدد من الحيوانات.

تبعد محمية الوعول عن مدينة الرياض نحو 180 كلم وهي تمثل هضبة كبيرة يقسمها الوديان والشعب ومجاري مائية طبيعية. وبما أنها من أروع المحميات في المملكة كان من الطبيعي أن تكون مساحتها شاسعة حيث تتسع مساحتها من الشرق الى الغرب 62 كلم تقريبا، وتتسع مساحتها من الشمال الى الجنوب 42 كلم تقريبا مع مساحة بالكامل تصل إلى 212 كلم.

تتواجد المحمية في جبال طويق وهي تتكون من حجر جيري يعود للعصر الجوارسي ذو لون فاتح، كما وتضم عدد ضئيل من الأشجار الصغيرة الحجم إلى جانب أشجار متباعدة مثل شجر الطلح وشجر السمر؛ وتتمتع المحمية أيضاً بمنطقة شبه معزولة لصعوبة وصول الرعي من الابل والغنم إليها وهنا تنوعت والاشجار والأشعاب مما يجعلها مرع للوعول. في المحمية أيضاً وتحديداً في ناحيتها الشرقية عدد لا بأس به من التي تكيفت مع الطبيعة الجافة للصحراء.

ولأن المملكة تهتم بالبيئة وكان من الطبيعي أن يُصار إلى إعادة توطين مجموعة من الحيوانات مثل الغزلان والوعول حيث عملت على تكاثرها.

أبرز الحيوانات التي تتواجد في المحمية: القطط البرية والثعالب والذئاب والجرابيع والارانب البرية وثعابين سامة وغير سامة ومجموعة مختلفة من الطيور مثل الغراب والغافي والحمام الجبلي ودجل الرمال والصقر والباز والقنابر.

 

ما هي المدن والقرى التي تحد محمية الوعول:

- الحلة وتوجد شرق المحمية

- الفرعة وتوجد شرق المحية

- اسفل الباطن وتقع شرق المحمية وتبعد 2 كيلو متر تقريبا

- القويع والصدر والعطيان وتق في اقصى الشرق من المحمية

- الحلوة وتقع في شرق المحمية

 

هذا ونود التنويه الى ان الحفاظ على البئية أمر جد إيجابي أولاً كي تبقى الأشجار والأعشاب موجودة وبكثرة وثانياً كي لا نقضي وبشكل كلي على الحيوانات خصوصاً وأن البعض منها قد انقرض بشكل نهائي وهذا أمر قد يضر كثيراً بالحيوانات الحرجية لذلك لا بد لنا من احترام الطبيعة والحفاظ عليها.

إقرأ أيضاً: افضل مواسم حجز طيران

سياحة سفر اماكن سياحية السفر البحري السياحة في السعودية السفر في عيد الاضحى
loaing icon