تعرف معنا على حساس الهواء

تعتمد كل السيارات حاليّا على عدد هائل من الحساسات التي يُناط إليها أدواراً مهمة ورئيسيّة، كما أن تعطّل إحدى هذه الحساسات قد يجعل من رحلتك في السيارة أشبه بالكابوس.

يُعتبر حسّاس الهواء أبرز هذه القطع الكهربائية، وهو يُعرف بمنطقة الخليج العربي بحساس القربة وهو يلعب دوراً مهماً في السيارات ككل لأنه يقوم بقياس كتلة الهواء التي تدخل إلى محرك السيارة، وإعطاء الكمبيوتر السيارة إشارة بها.

لحساس الهواء في المحرك أهمية كبيرة جداً حتى تستطيع السيارة العمل بطريقة صحيحة من خلال احتراق مثاليّ داخل الاسطوانات لأنه يجب أن يكون هناك تناسب بين كمية الهواء التي تدخل إلى المحرك وكمية الوقود التي تضخّ في البخاخات وهنا يأتي دور حساس الهواء.

يتواجد حساس الهواء في السيارة بين فلتر الهواء والثروتل وهو يتعرّض للأعطال والمشكلات كغيره من القطع الكهربائية، وهنا سوف يشعر السائق بالعوارض المذكورة:

- سوف يتوقف المحرك عن العمل بعد تشغيل السيارة بلحظات.

- قد يتوقف المحرك عن العمل أيضاً أثناء القيادة على الطرقات.

- قد يشعر السائق بأن عزم السيارة لم يعد كما في السابق وأن قوتها قد ضَعُفت جداً.

- تحرّك غير طبيعي في الـ RPM ومن دون الضغط على دواسة الوقود.

- ظهور دخان أسود من العادم.

هذا ويُنصح بتنظيف الحساس من خلال الاعتماد على منظّفات خاصة وهكذا سوف تتفادى تراكم الأوساخ وظهور الأعطال عليه. كل ما عليك فعله هو فصل مشبك البطارية السالب كي تعود وترش الحساس بمواد خاصة به وتُترك على القطعة لمدة لا تقل عن ساعتين حتى تجف تماماً.

قد لا تهتم لأمر حساس الهواء كثيراً، إلا أن دوره مهم جداً في السيارة وتعطّله قد يعرضك لمواقف حرجة خصوصاً وأنه قد يجعلك تشعر برجّة غير مفضّلة، فضلاً عن أنك لن تستطيع التحرك في السيارة بالطريقة التي تناسبك حيث أن المحرك سوف يفقد من عزمه ومن قوته التي اعتدت عليه قبل أن يُصاب الحساس المذكور بالمشكلات. لذلك، اهتم بحساس الهواء ولا تهمله على الاطلاق.

إقرأ ايضاً: هذه هي أهمية نظام التثبيت الأوتوماتيكي بقيادتك اليومية

معلومات مشكلات ميكانيكية
loaing icon