تعرف معنا على العلامات التحذيرية في السيارة

عندما نُقبل على تعلم القيادة فالأمر لا يقتصر فقط على تعلم كيفية السير على الطرق ومعرفة معاني لوحات وإشارات المرور، حيث أن هناك جانب عادة ما يغفله الكثيرون منا، ألا وهو السيارة ذاتها، فكيف لك أن تسير على الطرق ذهابًا وإيابًا دون أن تكون على معرفة تامة علامات السيارة التحذيرية في السيارة؟ 

اقرأ أيضًا: ما هو سبب انخفاض rpm عند تشغيل المكيف؟

لذلك فمعرفة العلامات التحذيرية في السيارة ومعانيها وكيفية التعامل معها أمر يجب أن تضعه في رأس قائمة أولوياتك عند إقابلك على تعلم القيادة، لذلك سيحتوي موضوعنا هذا على أهم العلامات التي قد تواجهها في بعض المواقف أثياء قيادتك.

بداية، عليك أن تعلم أن العلامات التحذيرية في السيارة هي الإشارة التي تُرسلها مُختلف أجزاء سيارتك إذا ما أصابها خلل ما يستدعي الانتباه، ودائمًا ما ستُضيء تلك العلامات بلوحة العدادات أيًا كان موديل أو طراز سيارتك. 

وحيث أن هناك العديد من الأجزاء الحيوية بهيكل السيارة فهناك العديد من علامات التحذير في السيارات، لمبة للوحات السيارات وفيما يلي ذكر مُبسط لأهمها في لوحة العدادات بسيارتك:

 العلامات التحذيرية في السيارة

لمبة الزيت:

هذه اللمبة تُضيء في لوحة العدادات لتُنبهك بأن هناك انخفاض في مُستوى الزيت أو موضع تسرب يستدعي فحص خزان زيت السيارة. انتبه لعدم تجاهل هذه العلامة، فذلك من شأنه الإضرار بأجزاء محرك سيارتك حيث أن زيت المحرك هو المسئول الرئيسي عن تزييت أجزاء المحرك والحفاظ عليها من التآكل.


 

 

لمبة الوقود:

تُضيء لمبة خاصة بمستوى الوقود بالسيارة عندما يكون مُنخفض لتنبيهك بتزويد السيارة بالوقود.


 

 

مؤشر درجة الحرارة:

عندما يرتفع مؤشر الحرارة عن الحدود المُوصى بها، فإن هذه علامة تحذير غاية في الخطورة، حيث يُشير ذلك إلى أن درجة حرارة محرك السيارة قد ارتفعت عن الحد المسموح، وقد يكون ذلك بسبب مشكلة في المحرك ذاته أو بنظام تبريد المحرك "رادياتير". عندها لابد من إيقاف السيارة عن السير وإعطاء المحرك فرصة لتنخفض درجة حرارته، , وإن كنت قادرًا زود السيارة بالماء وإن لم تكن فعليك بسحب السيارة إلى مركز الخدمة المُختصة لمُعالجة الأمر.


 

 

لمبة المكابح:

هناك لمبة مُخصصة للمكابح في لوحة العدادات بسيارتك، إضائتها تعني أن هناك تلف بالمكابح أو خلل ما بعملها. إن كنت تسير على الطريق في هذه الحالة فلا تُخاطر، حاول إبطاء سرعتك وقم بإضاءة مصابيح الانتظار حتى تعلم السيارات خلفك أنك على وشك التوقف أو أن هناك خطب ما بالسيارة (خاصة إن كنت على الطريق السريع)، ثم حاول التوقف في أقرب مكان آمن واتصل بمركز خدمة مُختص لسحب السيارة وفحص مكابحها بشكل كامل.


 

 

لمبة الوسادات الهوائية:

عند إضاءة هذه العلامة في لوحة العدادات فهي تُشير إلى أنه هناك مشكلة في الوسادات الهوائية وأنها على الأرجح لن تعمل بكفاءة، وهي علامة لا يجب عليك تجاهلها إذا أردت الحفاظ على كافة وسائل الحماية بسيارتك، لذا توجه إلى المُختصين في أقرب وقت لفحص ومُعالجة الأمر.


 

 

لمبة البطارية أو نظام شحن السيارة:

إضاءة هذه اللمبة تعني أن هناك مُشكلة في بطارية السيارة أو نظام الشحن، وهي علامة تدعوك للقيام بفحص البطارية والمحرك في أقرب وقت ممكن لأن تلف أحدهما سيتسبب في إحداث شلل تام لحركة السيارة.

 

لمبة فحص المحرك:

إضاءة هذه العلامة يعني أن هناك خلل ما بمحرك سيارتك، لذا عليك التوجه في أسرع وقت لمراكز الخدمة المختصة لفحص المحرك بالكامل لتتجنب أضرار جسيمة به.

 

لمبة مانع الانزلاق ABS:

عادة ما تُضيء هذه اللمبة بلوحة العدادات لمدة ثوانٍ قليلة عند بدء تشغيل السيارة كجزء من تفقد الوحدة المركزية للسيارة لكافة الأنظمة، ولكن إن كان نظام مانع الانزلاق بسيارتك مُصاب بتلف ما أو خلل فإن هذه اللمبة ستظل مُضيئة لتُنبهك إلى ضرورة تفحص الأمر.


 

لمبة القير:

في السيارات ذات ناقل الحركة الأوتوماتيكي سنجد لمبة مُخصصة للقير تحذرك من أنه يجب عليك فحص قير السيارة بسبب وجود مشكلة ما به.


 

علامة ضغط الاطارات:

تُضيء هذه العلامة عندما ينخفض أو يزداد ضغط الهواء أو النيتروجين في سيارتك عن الحد المسموح به، من الضروري في هذا الحالة الإسراع إلى المُختصين لمُعالجة الأمر لتجنب أي عواقب وخيمة.


 

 

علامة عطل ما مجهول:

من إحدى علامات التحذير في السيارات والتي قد تُصيبك بالحيرة هي علامة بلوحة عدادات السيارة على شكل مثلث بداخله علامة تعجب، تُضيء هذه العلامة عندما يكون هناك عطل ما بالسيارة الوحدة المركزية غير قادرة على تحديده، عند حدوث ذلك عليك الذهاب إلى المُختصيين للقيام بفحص شامل للسيارة.

هناك العديد من العلامات الأخرى التي قد تختلف من طراز لأخر، ولكن هذه هي أهم علامات التحذير في السيارات والتي ستجدها في كافة الطرازات، للإطلاع ومعرفة إذا ما كانت سياراتك تحتوي على علامات تحذير أخرى قم بالرجوع إلى كُتيب السيارة الخاصة بك.
 

نصائح معلومات نصائح للقيادة تعليم القيادة اعطال سيارات
loaing icon