تعرف على كيفية تركيب قشاط التايمنج

يعد قشاط التايمنج أو ما يُطلق عليه جنزير المكينة، أحد القطع الهامة في محركات الاحتراق الداخلي، حيث تتمثل وظيفته في  كونه يقوم بالربط بين دوران العمود المرفقي (الكرنك) وعمود الكامات المسئول عن فتح وقفل صمامات الإسطوانات التى تسمح بدخول الهواء وخروج العادم أثناء عملية احتراق الوقود، ودائمًا ما يكون من الضروري أن يعمل قشاط التايمنج وفقًا لجدول زمني مُحدد وأي خلل أو اضطراب بدوراته يؤدي لخلل مُباشر بعملية حرق الوقود وبالتالي عمل المكينة ككل، واليوم سنتحدث عن كيفية تركيب قشاط التايمنج.

اقرأ أيضًا: ما هي اعراض عدم ضبط سير الكاتينة؟

في البداية دعنا نعطيك نبذة مُختصرة عن شكل وانواع قشاط التايمنج، يمتلك قشاط التايمنج عادة شكل سير مسنن من الداخل، وكان يتم تصنيعه من المطاط المقوى سابقًا، وعلى الرغم من أن تلك الخامة كانت تمكنه من العمل بهدوء كبير إلا أنه كان يُلزم صاحب السيارة بفحصه بشكل دوري وتغييره عند قطع مسافة 50 إلى 80 ألف كم، فأي تلف أو قطع به يؤدي إلى تلف محقق للمحرك، ولكن حديثًا بدأ تصنيع قشاط التايمنج من خليط معادن صلب يحتمل الضغط ودرجة الحرارة المرتفعة بكفاءة عالية، فأصبح الكثير من المُهندسين المُختصين يوصون بعدم تغييره على الإطلاق ما لم يصيبه التآكل في أحيانٍ نادرة.

حسنًا، عند الحاجه لتركيب قشاط التايمنج في السيارة، ما هي الخطوات التي يتبعها المُختص أو يجب عليك اتباعها إذا ما كنت تملك الخبرة الكافية للتعامل مع الأمر؟

بطبيعة الحال، عند تلف قشاط التايمنج الخاص بك عليك تغييره على الفور لتجنب أي أضرار وخيمة تُصيب المحرك، ومن أجل ذلك إليكم ثلاث خطوات رئيسية عليكم اتباعها من أجل تركيب قشاط التايمنج:

أولاً: التجهيز

  1. افصل الطرف السالب للبطارية.
  2. قم بإزالة السير الملتوي باستخدام شدادّة. 
  3. قم بإزالة أي ملحقات لكي تتمكن من الوصول إلى غطاء قشاط التايمنج.
  4. قم بإزالة غطاء الموزع إذا كانت سيارتك تحتوي عليه.
  5. قم بوضع علامات التوقيت، باستخدام مفتاح إنجليزي أو مقبض على مسمار عمود المِرْفَق، قم بإدارة المحرك حتى تحاذى علامة التوقيت على بكرة عمود المِرْفَق مع علامة 0° على مقياس التوقيت.
  6. قم بتحديد ما إذا كنت تحتاج لإزالة بكرة الموازن التوافقية، من أجل إزالة غطاء قشاط التايمنج.
  7. قم بإزالة المسامير أو البراغي التي تثبت غطاء التوقيت في مكانه.
  8. تحقق من المحاذاة الصحيحة لعلامات توقيت عمود المرفق وعمود الكامات.
  9. تحقق من المنطقة المحيطة بالسير بحثًا عن أي علامات تدل على تسرّب الزيت.

ثانياً: الفك

  1. قم بتخفيف ربط القواعد التي تثبت شدّاد السير، باستخدام الأدوات الخاصة بمسك الكامات، مع التأكد من أنك تتبع خطوات دليل الخدمة. 
  2. اختبر بكرة الشدّاد وابحث عن التلفيات، مثل (الخدوش أو التشققات).

ثالثاً: التركيب

  1. حرّك السير على أسنان الترس، مع القيام بتخفيف الشد على قشاط التايمنج، يجب أن ينزلق السير بسهولة على أسنان الترس. 
    لاحظ أن أحزمة التوقيت التي استخدمت لفترة طويلة، قد تلتصق بسنون البكرة وتتطلب التدخل بلطف، عن طريق استخدام مفك البراغي لإزالتها. افحص بكرات قشاط التايمنج ومضخات المياه، في حالة كانت هناك حاجة لاستبدالها أولًا قبل تركيب قشاط التايمنج الجديد.
  2. قم بتبديل السير القديم بالجديد، ثم أعد تجميع الأجزاء المفككة، واجعل عزم الدوران المستخدم مطابق للمواصفات الصحيحة وأعطِ اهتمامًا خاصًا لمواصفات "العزم" في دليل المحرك، خاصًة: تثبيت قواعد بكرة عمود المرفق، التي عادةً ما تكون لها مواصفات عزم دوران عالية جدًا.
  3. إذا كان حزام التوقيت مُجهزًا بشدّاد هيدروليكي، قد تكون هناك حاجة، أثناء الإزالة، لضغط المكبس مرة أخرى بداخل الأسطوانة، بعد أن يتم تحرير السقاطة. 
    ضعه في جهاز التثبيت واضغط حتى تحاذى الفتحات؛ للسماح بإدخال مسمار التثبيت. بمجرد إدخال مسمار التثبيت في مكانه، يمكن إعادة تركيب الشدّاد، عندما يتم تركيب السير باستخدام المسمار المسحوب، الذي يتيح لشدّاد السير أن يضع الضغط على قشاط التايمنج.

هذا وإن كنت تجد كل تلك الخطوات أكثر من قدرتك أو خبرتك في التعامل مع أعطال السيارة، فأفضل الحلول هي أن تتوجه لمراكز الخدمة المُختصة لإتمام الأمر على أكمل وجه.


 

loaing icon