تعرف على كل ما يخص نظام ساهر للمخالفات

نظام ساهر للمخالفات هو أحدث نظام آلي تم تطبيقه لرصد المخالفات في المملكة العربية السعودية وذلك منذ حوالي تسع سنوات تقريبًا، حيث كانت أول بداية لتطبيقه في التاسع عشر من شهر أبريل للعام 2010. ويقوم نظام ساهر للمخالفات برصد عدد من المخالفات المرورية أهمها مخالفات تخطي السرعات المُحددة وعدم الالتزام بالإشارات المرورية، وذلك من خلال عدد كبير من أحدث وسائل المراقبة والكاميرات المُثبتة في الطرقات والشوارع في جميع أنحاء المملكة.

اقرأ أيضًا: ماذا تعرف عن مخالفة تنظيمات السير على الطرق؟

وبطبيعة الحال، فإن نظام ساهر للمخالفات يهدف إلى الحفاظ على النظام المروري للحد من الحوادث والحفاظ علي سلامة كلاً من السائقين والركاب والمُشاه على الطرق، وذلك من خلال تطبيق عدد من المخالفات على سائقي السيارات الذين يهملون قواعد وقوانين المرور. ويقوم النظام برصد السيارات المُخالفة من خلال الكاميرات المُثبتة بشكل آلي تمامًا وبعيد عن أي تدخل من رجال المرور.

 

إيجابيات وسلبيات نظام ساهر للمخالفات

في حين يهدف نظام ساهر في الأساس إلى المُحافظة على السلامة المرورية والأمن العام على الطرقات باستغلال أحدث التقنيات الحديثة، خافضًا من نسبة الحوادث المرورية والوفيات الناجمة عنها ورافعًا من نسبة التزام السائقين بالقواعد المرورية، ذلك بالإضافة إلى تمكين العاملين بهيئة المرور من تحسين أدائهم. إلا أنه كان لنظام ساهر للمخالفات بعض الأثر على عرقلة مركبات الطوارئ كالإسعاف والمطافئ، حيث يخشى بعض السائقين إفساح المجال أمامهم في وجود الإشارات المرورية خوفًا من رصد ساهر لهم وإحراز مُخالفات آلية.

 

وإن كنت تتساءل عن تصنيف المخالفات وكيفية تطبيقها من خلال نظام ساهر للمخالفات، فدعنا نشرح الأمر بهذه الطريقة:

يُصنِف قانون المرور السعودي المُخالفات المرورية في ثمان فئات (جداول)، كل جدول منهم تقع قيمة غراماته المالية ما بين فئة أدنى تُطبق على مرتكب المخالفة بمجرد تسجيلها، وفئة قصوى تُطبق على مُرتكب المُخالفة إذا لم يقم بتسديد غرامتها في خلال شهر (30 يومًا) من ميعاد تسجيلها. أما عن كيفية تطبيق المخالفة، فإن نظام ساهر للمخالفات يتكون من عدة أنظمة متصلة ببعضها تساعد علي تحديد المخالفات بدقة شديدة وبأقل نسبة ممكنة من الخطأ، وتلك الأنظمة تتمثل في:

  • نظام تشغيل وإدارة الحركة المرورية إلكترونيًا.
  • نظام تتبع مركبات جهاز المرور، يقوم بتحديد مكان أقرب مركبات مرور وتوجيهها للتعامل مع الحالات المرورية المختلفة.
  • نظام التعرف على اللوحات المعدنية للسيارات.
  • نظام إلكتروني للوحات الإرشادية.
  • نظام الكاميرات المراقبة والمتابعة لحركة المرور.
  • نظام يعمل على ضبط وتسجيل المخالفات إلكترونيًا.

وبهذه الشبكة المُتصل بعضها ببعض، يتم رصد السيارة المخالفة وتحرير مخالفتها بعد المرور بعدة مراحل، تبدأ بقيام الكاميرات برصد المخالفة إلكترونيًا، ثم إرسال صورة لوحة السيارة لأقرب وحدة قطع سرعة، لتصل المخالفة التي رصدها النظام بعد ذلك إلى مركز معالجة المخالفات، حيث يتم التعرف علي بيانات مالك السيارة المُسجلة في قاعدة البيانات الوطنية وفي النهاية يتم تسجيل المخالفة وإشعار المُخالف بها في أسرع وقت. 

 

الاستفسار عن والاعتراض على مخالفات ساهر

يمكنك دائمًا الاستفسار عن المخالفة ومكان وقوعها وقيمتها وحتى الاعتراض عليها من خلال الموقع الالكتروني لوزارة الداخلية السعودية، عن طريق ادخال رقم الهوية ورقم لوحة السيارة، أو من خلال الاتصال بالرقم الموحد لوزارة الداخلية (8004399999) طوال أيام الأسبوع من الساعة 8 صباحًا إلى الساعة 12 بعد منتصف الليل.

أما عن تسديد الغرامة المالية للمخالفات، فيتم ذلك عن طريق وسيلتين مختلفتين، حيث يمكن تسديد قيمة المخالفة عن طريق الموقع الالكتروني لوزارة الداخلية وذلك في حالة وجود حساب بنكي لك تستطيع الدفع من خلاله. ذلك أو يُمكنك تسديد الغرامة من خلال ذهابك إلى إدارة المرور. وكما نوهنا سابقًا، فمن الأفضل أن تسارع بسداد قيمة المخالفة قبل أن يمر على ميعاد تسجيلها 30 يومًا، حتى لا يتم تطبيق الحد الأقصى لقيمة المخالفة عليك أوتوماتيكيًا.
 


 

سيارات نصائح معلومات نصائح للقيادة السعودية قوانين سير
loaing icon