تعرف على فوائد النانو سيراميك للسيارات

لا يُمكننا إنكار أن هناك العديد منا ممن يعاملون سياراتهم بمثابة أبنائهم كتعبير عن شدة حبهم واهتمامهم بها، وقد يتألم الكثير منا لما قد تتعرض له سياراتهم من خدوش وإصابات سطحية أثناء سيرها على الطرق، وذلك بسبب العوامل والظروف الجوية المُختلفة ما بين درجات حرارة مرتفعة في صيف الخليج القائظ أو الأمطار والسيول التي قد تؤثر على الهيكل الخارجي للسيارة في فصل الصيف.

اقرأ أيضًا: ما هي حقيقة طبقة حماية النانو سيراميك لطلاء السيارات؟

بشكل طبيعي، أثناء صناعة سيارتك، فهي تمر بعدة خطوات من أجل طلائها باللون الذي تصلك به، وفي الواقع، فإنها تحصل على أكثر من طبقة من الطلاء بالإضافة إلى طبقة نهائية تُسمى بالـ Clear Coat، ولكن بطبيعة الحال وبمرور الوقت تبدأ في مُلاحظة أن زهو طلاء سيارتك بدأ في الإنطفاء وفقد جزء كبير من بريقه مع إصابته بعدد من الخدوش التي في أبسط الأحوال قد تسببها حبات الرمال التي تصدم بسيارتك أثناء سيرك على الطرق. 

لذلك يلجأ الكثيرون لإعادة طلاء السيارة كل فترة أو تلميعها، ولكن ذلك الأمر يؤدي إلى تآكل تلك الطبقة التي ذكرناها الـ Clear coat، ما يعني أنه وبمرور الوقت ستتآكل تلك الطبقة تمامًا ويُصبح الطلاء الأصلي لسيارتك مكشوف ومُعرض للتلف والتآكل هو الآخر.

ولكن في الفترة الأخيرة، ظهر استخدام تقنية حديثة تُسمى بالنانو سيراميك، وذلك من أجل الحفاظ على لون وبريق سياراتهم، لذلك سنتحدث فيما يلي عن فوائد النانو سيراميك للسيارات، كما وسنلقي الضوء على عيوبه أيضًا.

وقبل أن نتطرق إلى فوائد النانو سيراميك للسيارات، يجب علينا أولًا أن نعرف ما هو النانو سيراميك؟

النانو سيراميك هو نوع من أنواع السوائل الخاصة التي بمجرد أن يتم وضعها فوق طلاء ما تندمج معه وتلتصق به لفترات زمنية طويلة، لتُعطيك في النهاية مظهر براق أكثر من ذي قبل، وحماية لطبقة الطلاء الموجودة تحتها من العوامل الخارجية كالمياه والأتربة والأشعة الفوق بنفسجية.

وقبل أن يتم تطبيق النانو سيراميك على سيارتك من قِبل المختصين المُحترفين، يتم غسل السيارة بشكل احترافي ومتقن باستخدام مواد مٌنظفة عالمية وخاصة تقوم بإزالة كافة الأتربة والأوساخ من على سطح السيارة، لتصبح سيارتك نظيفة بشكل غير اعتيادي لا يسبق لك أن رأيته في أي غسلة عادية للسيارة. من بعد ذلك يتم تلميع السيارة أو إجراء ما نُسميه "polish" كامل للهيكل الخارجي للسيارة، وذلك من أجل أن يُصبح بريق الطلاء واحد على كافة الهيكل. وأخيرًا تأتي بعد ذلك عملية وضع مادة النانو على الهيكل لتكون فوق طبقة الـ Clear Coat الشفافة. وتستغرق تلك العملية عادة ما بين يومين إلى أربعة أيام.

ونجد أن فوائد النانو سيراميك للسيارات تتمثل في:

  • اعطاء طلاء السيارة لمعة جذابة ومظهر براق مميز.
  • حماية طلاء السيارة من الصدأ والتآكل وبهتان اللون.
  • حماية الهيكل الخارجي للسيارة من أي خدوش سطحية ناتجة عن التقلبات الجوية أو الأتربة.
  • حماية طلاء السيارة والقطع البلاستيكية الخارجية للسيارة من تأثير أشعة الشمس والمواد المُؤكسدة.
  • منع التصاق الغبار والأتربة والمياه على سطح السيارة.

​​​​​​​ولكن على الجانب الأخر، فهناك عدة عيوب لهذه التقنية من بينها:

  • سهولة تزييف تلك المادة بأخرى لا تدوم أكثر من ثلاثة إلى أربعة أشهر ولا توفر الحماية المُتوقعة.
  • في كثير من مراكز الخدمة يتطلب الأمر وضع من ثلاث وحتى عشرين طبقة منه على السيارة.
  • لا يُفضل الكثير من العملاء المظهر الزجاجي الذي يُعطيه النانو سيراميك للسيارة.
  • من أجل تطبيق كامل سيارتك بالنانو سيراميك الأصلي فسوف تتكلف الكثير، حيث أنه معروف عنها بهاظة سعرها.
سيارات تكنولوجيا نصائح معلومات نصائح للقيادة عالم المحركات تكنولوجيا السيارات
loaing icon