تعرف على طريقة عمل محرك السيارة

يُعد محرك السيارة هو القلب النابض للسيارة، حيث يقوم المحرك بتحويل الطاقة الميكانيكية إلى طاقة حركية، ولكن هل تساءلت يوماً عن ألية تشغيل المحرك وكيف يقوم بتشغيل السيارة، حسناً ستجد إجابة لكل أسئلتك حول المحرك في هذا المقال.

 

أجزاء محرك السيارة ووظائفها

يتألف محرك السيارة من العديد من القطع والتي تعمل في تناغم مستمر لإنتاج حركة السيارة وهو يتكون من:

- شمعة احتراق أو البوجيهات

وهي تعمل على توفير الشرارة اللازمة لإشعال خليط الهواء والوقود اللازم لحدوث الاحتراق، وينبغي توليد هذه الشرارة في اللحظة المناسبة.

 

- الصمامات

وهي المسؤولة عن الامتصاص والانبعاث في الوقت المناسب للسماح بالهواء والوقود بالدخول والسماح للعادم بالخروج.

 

- المكبس

وهو عبارة عن قطعة أسطوانية من المعدن، والتي تتحرك للأعلى والاسفل داخل الاسطوانة، وهي متصلة مع حلقات المكبس والتي توفر قفلاً انزلاقياً بين الحافة الخارجية للمكبس، والحافة الداخلية للاسطوانة.

وتقوم هذه الحلقات بوظيفتين هما منع خليط الوقود والهواء والعادم الناتج عن الاحتراق من التسرب إلى الحوض أثناء مرحلتي الضغط والاحتراق، بالإضافة إلى منع الوقود في الحوض من التسرب إلى منطقة الاحتراق، حيث يتم حرقه والتخلص منه.

 

- قضيب التوصيل

وهي تقوم بالربط بين ذراع التوصيل في المكبس وعمود الكرنك، ويمكن أن تدور في كلا الطرفين بحيث يمكن أن تتغير زاويته مع حركة المكبس، ودوران عمود الكرنك.

 

- عمود الكرنك

وهو عبارة عن عمود على شكل ملفات ويقوم بدفع المكبس للأعلى وللأسفل وفي حركات دائرية.

 

- حوض الزيت

وهو يحيط بالعمود المرفقي، حيث يتجمع الزيت في قاع الحوض.

كيف يدور محرك السيارة

بشكل عام يقوم مبدأ عمل محرك السيارة على عملية الاحتراق الدّاخلي، والتي يتم خلالها إحراق مزيج الهواء والوقود لإنتاج طاقة تتحول إلى طاقة حركية، مما يؤدي إلى تشغيل محرك السيارة، وانطلاق السيارة، ومع زيادة التسارع تزيد كمية الهواء والوقود داخل مع المحرك لإنتاج طاقة أكبر وهكذا دواليك.

 

طريقة عمل محرك السيارة

كما ذكرنا سابقاً فإن السر في عمل محرك السيارة هي

- عملية الإحتراق الداخلي

والتي تبدأ أولى خطواتها بالامتصاص ففي البداية تفتح صمامات الامتصاص، ويتحرك المكبس للأسفل، فتبدأ العملية عن طريق امتصاص الهواء، والغاز إلى داخل المحرك.

 

- ثانياً عملية الضغط

حيث يتحرك المكبس للأعلى عند بداية هذه المرحلة، فينحصر الهواء والغاز في مساحة أصغر، والمساحة الأصغر تعني أنّ الانفجار سيكون أقوى.

 

- ثالثاُ عملية الاحتراق

حيث يقوم قابس الاشتعال بإنشاء شرارة تشعل الغاز، وتفجّره، فتدفع الطاقة الناتجة عن هذا الانفجار المكبس إلى الأسفل مرةً أخرى، وأخيراً تأتي مرحلة الانبعاث، حيث يفتح صمام العادم، خلال آخر جزء من الدورة، لإطلاق الغاز الناتج عن الانفجار، ثم ينتقل الغاز إلى المحوّل المٌحفّز، فيتم تنظيفه، ثم يمر عبر العادم ليخرج من السيارة عبر ماسورة العادم.

 

اقرأ أيضًا:

اسباب توقف محرك السيارة بعد التشغيل

تعرف على اسباب اهتزاز محرك السيارة وهي واقفة

معلومات مقال
loaing icon