تعرف على سبب نقص الزيت في المحرك

زيت المحرك هو الجندي الخفي الذي يُحافظ على سلامة أجزاء محرك السيارة الخاصة بك من درجات الحرارة المرتفعة والاحتكاك الدائم الذي تتعرض له أثناء عملها لفترات طويلة على الطرق، لذلك فمن الضروري أن تكون على دراية بسبب نقص الزيت في المحرك وما الناتج عن ذلك وكيف تقوم بقياس مُستوى الزيت بسيارتك.

وظيفة زيت المحرك وما يحدث إذا نقص عن المستوى المُوصى به؟

لزيت المحرك دور حيوي لا يُمكن الاستغناء عنه في الحفاظ على محرك السيارة، حيث أنه يقوم بالحفاظ على سلاسة عمل وسلامة حلقات وكباسات (بستونات) المحرك، كونه المسؤول عن تقليل الاحتكاك بين أجزاء محركات الإحتراق الداخلي ومنعها من التآكل، ذلك بالطبع بالإضافة لعمله على بتحسين الأداء العام للمحركات وتبريد أجزائها المتحركة بسحب الحرارة الزائدة منها، بل وتنظيفها من الشوائب أيضًا.

لذلك فإن أي نقص في زيت محرك السيارة من شأنه أن يُعرض مُحركك لخطر ارتفاع درجات الحرارة وتآكل أجزائه وتلفها نتيجة الاحتكاك المُباشر دون عازل، ما قد ينتج عنه تلف المحرك ككل وتوقفه عن العمل واضطرارك لصرف ثروة مالية من أجل استبداله بالكامل. 

ما هو سبب نقص زيت المحرك؟

بطبيعة الحال، يختلف المُعدل الطبيعي لاستهلاك زيت المحرك من سيارة لأخرى، ولكن في العموم، دعنا نتفق أنه في المُتوسط لا يجب أن يزيد استهلاكك لزيت المحرك عن 0.3-0.5% من كمية الزيت قبل ميعاد استبداله الدوري (ما لم ينصح وكيلك بغير ذلك). لذلك إن استهلكت سيارتك أكثر من ذلك لمسافة تقل عن 4500 كيلومتر (حيث أن أقل مسافة يُوصى بها لاستبدال زيت المحرك هي 5 ألاف)، فأنتبه أن ذلك قد يكون بسبب وجود موضع تسريب، أو خلل بالمحرك نفسه. ذلك مع مراعاة أنه بمجرد أن يتخطى عداد المسافات علامة الـ 100 ألف كيلومتر، توقع أن يزداد معدل استهلاكك لزيت المحرك.

والآن، إذا ما أردنا التحدث عن سبب نقص زيت المحرك، فهناك العديد منها، والتي يُمكننا تعديدها كما التالي:

  • نسيانك أو إهمالك فحص مستوى الزيت واستبدال زيت المحرك بشكل دوري هو سبب نقص زيت المحرك الأشهر.
  • طبيعة القيادة ذاتها، حيث أن القيادة بسرعات أعلى وتحميل أوزان أثقل على السيارة دائمًا ما يتسببان في نقص زيت المحرك.
  • استخدام زيوت ذات درجة لزوجة غير تلك المُوصى بها من قبل الشركة الأم من شأنه رفع استهلاك زيت المحرك (ويُمكنك معرفة درجة اللزوجة المُناسبة لسيارتك من خلال مُلصقات موجودة على محرك السيارة أو الرجوع لكُتيب السيارة أو لوكيلك).
  • استخدام زيوت ذات درجة لزوجة أقل عن درجة لزوجة الزيت المُستخدم في المُعتاد، فكلما قلت درجة اللزوجة كلما سَهُل وسَرُع استهلاكها.
  • درجات الحرارة المُرتفعة، فالقيادة في صيف خليجنا العربي القائظ واحد من أهم أسباب نقص زيت المحرك.
  • محركات الديزل تستهلك زيت بمعدل أكبر من محركات البترول.
  • المحركات المدعومة بشاحن التيربو تحتاج إلى كمية أكبر من الزيت لتليين أجزاءها عن المحركات العادية.
  • محركات سيارات الأداء العالي وسيارات السباق تستهلك كميات أكبر من زيت المحرك عن السيارات العادية. 
  • صمامات وحلقات مكابس المُحرك البالية، والتي تتسبب في تسرب جزء من زيت المحرك إلى غرفة الاحتراق، وفي هذه الحالة ستُلاحظ أيضًا ظهور دخان أزرق من مخرج العادم. وقد يكون التسرب ضئيلًا للدرجة التي لا تجعله يتسبب في ظهور دخان ولكنك تُلاحظه عند قياس منسوب الزيت.
  • أحيانًا ما يتواجد صمام واحد تالف بالمحرك يتسبب في تسريب زيت المحرك وترشيحه على الجسد الخارجي له، ويُمكنك اكتشاف ذلك بسهولة من الفحص البصري للمحرك.

 

أخيرًا، كيف يمكنك قياس مستوى زيت المحرك بسيارتك؟

طريقة معرفة مستوى الزيت في محرك السيارة بسيطة للغاية، فكل ا يجب عليك فعله هو إيقاف السيارة على سطح مستوي، وإخراج مقياس الزيت وتنظيفه جيّدًا، ثم إعادته إلى مكانه. بعد ذلك قم بإخراج المقياس مرّة أخرى، وتأكد من مستوى الزيت عليه، حيث يجب أن يكون الزيت في مستوى المُؤشر FULL، وفي حال كان مستوى الزيت أقل من FULL، يجب إضافة زيت إضافي، للوصول إلى العلامة، وإعادة قراءة مستوى الزيت للتأكد.

اقرأ أيضًا: ماهي اضرار عدم تغيير فلتر الزيت؟

loaing icon