تعرف على سبب تعليق دواسة البنزين

هناك العديد من الأعطال والمشكلات الميكانيكية التي قد تواجهك أثناء سيرك على الطرق بشكل مُفاجيء، والتي قد تُصيبك بالفزع والحيرة في الآن ذاته، واليوم سنتحدث عن أحد تلك الأعطال وكيفية التعامل معه، ألا وهو سبب تعليق دواسة البنزين.

اقرأ أيضًا: سبب تعليق دواسة البنزين

ما يجعل تعليق دواسة البنزين عطلًا خطرًا بسيارتك هو أن تلك المُشكلة قد تظهر أثناء سيرك على طرق المدينة فتستمر السيارة في التسارع دون القدرة على إيقافها، ما قد يتسبب في حوادث كارثية لا تُحمد عقباها، لذلك فمن الضروري معرفة سبب تعليق دواسة البنزين وكيفية التعامل مع موقف كذلك.

معاني رموز القير الاوتوماتيك حروف R D P

 

ما هو سبب تعليق دواسة البنزين؟

نجد أن سبب تعليق دواسة البنزين الذي قد يتسبب في استمرار السيارة في التسارع دون ضغطك عليها، هو أن يكون هناك أعطال أو مشكلات ميكانيكية بهيكل الدواسة نفسها أو أحد أجزائها الذي قد يكون في حاجه إلى تزييت أو تنظيف من رواسب قد علقت به، لذلك عليك الإسراع بفحص تلك المشكلة عند مراكز الخدمة المختصة والتأكد من أن أجزاء دواسة البنزين تعمل بسلاسة ويسر.

وعلى الجانب الأخر، قد يؤدي تعليق دواسة البنزين إلى عدم استجابتها لضغطك عليها وبالتالي فقدانك للتسارع المطلوب، ومن بين أسباب عدم استجابة دواسة البنزين:

  • وجود أعطال بواحد أو أكثر من شمعات الإشعال (البواجي).
  • حدوث تلف أو أعطال في الكويلات بمحرك السيارة.
  • وجود تلف أو عطل في حساس البنزين في السيارة.
  • تلف فلتر الهواء أو انسداده نتيجة تراكم الملوثات والرواسب وتكلسها عليه.
  • تلف أو تعطل مضخة البنزين أو أحد أجزاؤها في محرك السيارة.

حسنًا، ماذا يجب عليك أن تفعل إذا تعرضت لتعليق دواسة البنزين أثناء سيرك على الطريق؟

إذا كانت سيارتك تعمل بناقل حركة أوتوماتيكي، قم بتحريك عصا القير إلى وضعية "N"، حيث أن ذلك من شأنه أن يعزل أثر دواسة البنزين، بحيث يتم فصل دوران المحرك عن الإطارات، مما يساعد على تقليل سرعة السيارة حتى تتمكن من السيطرة عليها من جديد، والعمل على توقفها تمامًا. أما إذا كانت السيارة تعمل بناقل حركة يدوي، فقم بالضغط على دواسة الدبرياج بحيث يتم فصل دوران المحرك عن الإطارات، ثم بعد ذلك قم بالضغط على المكابح حتى تتوقف السيارة تمامًا.

وفي حالة تعليق دواسة البنزين عليك تجنب استخدام المكابح اليدوية، حيث أن ذلك سيوقف الإطارات الخلفية فقط وسوف يؤدي إلى ترنح السيارة على الطريق، ما قد يتسبب في إنقلابها خاصة إذا ما كانت تسير على سرعات مرتفعة. كما عليك أيضًا تجنب إطفاء المحرك، فعندما يتوقف المحرك عن العمل، سيؤدي ذلك إلى إيقاف عمل عجلة القيادة وأيضًا تتوقف المكابح عن العمل، وعندها ستفشل مُحاولاتك في إيقاف السيارة.

أما إن كانت المشكلة في عدم استجابة دواسة البنزين لك وعدم تسارع السيارة، فقم بفحص المحرك بأجزائه المختلفة من بواجي وكويلات وبخاخات، وقم أيضًا بفحص فلتر الهواء ومضخة البنزين.
 

loaing icon