تعرف على خطوات امتحان رخصة القيادة السعودي

تعد قيادة السيارة واحدة من أهم متطلبات المعيشة في السعودية مواطنًا كنت أو مغتربًا، نظرًا لما توفره عليك من وقت وجهد عند استخدام وسائل المواصلات العامة، كما يجد البعض امتلاك سيار يأتي موفرًا للمال أيضًا على المدى البعيد. ومن أجل قيادة قانونية وسليمة، على كل راغب فيها الحصول على رخصة قيادة تؤهله للسير على طرقات المملكة، لذا أتيناك في موضوعنا هذا بما قد تحتاج لمعرفته لاجتياز امتحان رخصة القيادة السعودي.

اقرأ أيضًا: تعرف على كل ما يخص اختبار اشارات المرور السعودية

بداية، وفقًا لاحتياجاتك يمكنك الحصول على واحدة من عدة رخص للقيادة داخل أراضي المملكة العربية السعودية وهم (رخصة قيادة خاصة - رخصة قيادة عامة - رخصة قيادة مركبات أشغال عامة - رخصة قيادة دراجة آلية - رخصة قيادة مؤقتة). وبطبيعة الحال فإن هناك عدة خطوات ينبغي عليك اتباعها قبل المرور بامتحان رخصة القيادة السعودي، وتتمثل في التالي: 

  1.  الكشف الطبي
    يجب عليك الحصول على الكشف الطبي اللازم لرخصة القيادة في واحدة من المستوصفات أو المستشفيات المعتمدة من قبل إدارة المرور.
     
  2. مدرسة تعليم القيادة
    يجب عليك الذهاب إلى أحد مدارس تعليم القيادة المنتشرة في مختلف أرجاء المملكة، لتحصل على التدريب الكافي لتأهيلك لاجتياز امتحان رخصة القيادة السعودي.
     
  3. ملفك الخاص 
    عليك أن تقوم بتجهيز ملف خاص بالرخصة قبل الذهاب إلى إمتحان المستوى، ويتكون الملف من عدة مستندات هي (إثبات أن عمرك لا يقل عن 18 عامًا - استمارة امتحان - طلب إصدار رخصة قيادة - إيصال إثبات استكمال عدد ساعات التدريب - صورة بطاقة الأحوال للمواطنين وبطاقة الهوية للمُقيمين مع توفر الأصل للإطلاع عليها - صورة من الإقامة إن لم تكن مواطن - صورة من وثيقة التأمين - نتيجة الكشف الطبي - صورة بطاقة الأحوال للمواطنين - 6 صور شمسية بأبعاد 4x6 - ما يُثبت دفعك للرسوم المقررة).
     
  4. إمتحان المستوى
    امتحان المستوى هو امتحان تقوم بالمرور به لتحديد مدى تمكنك من قيادة السيارة، وتقوم فيه بتحريك السيارة من نقطة إلى نقطة أخرى،  ثم تقوم بالرجوع إلى الوراء لنفس النقطة الأولى مرة أخرى. ويتم تحديد فترة التعليم التي تحتاج إليها وفقًا لمستواك في هذا الامتحان ، وأيضًا يتم تحديد المجموعة التي سوف تتدرب فيها.

بعد اتمام كافة الاجراءات السابقة تقوم بعدها بالتقدم لامتحان رخصة القيادة السعودي النهائي، حيث أنه ‎بعد إنتهاء فترة التدريب، ستُعطى ميعاد خاص لخوض الامتحان عليك الذهاب فيه وبحوزتك إيصال سداد رسوم الرخصة وبطاقة الهوية. و‎ينقسم امتحان رخصة القيادة السعودي إلى قسمين:

  •  إمتحان القيادة (عملي)
    ومن خلاله يتم تقييم قدرتك على القيادة والتحكم بالسيارة في مختلف المواقف المرورية، و‎عند بدء الامتحان يركب ضابط المرور المسئول عن التقييم معك السيارة، بالإضافة إلى اثنين أخرين من المتقدمين ( أنت على مقعد القيادة و اثنين فى الخلف, و يكون مع ضابط المرور استمارة امتحان لكل طالب).
    ويجب التنويه إلى أ‎نه يجب ألا تقل نتيجتك في هذا الامتحان عن 75% حتى تجتازه، أما إذا كانت أقل من ذلك فسيتم إعتبارك راسب و يمكنك أن تعييد الإمتحان مرة أخرى بعد عدة أيام.
     
  • امتحان الاشارات (نظري)
    ‎بعد الإنتهاء من إمتحان القيادة بنجاح، ستقوم بالتوجه إلى امتحان الاشارات، والذي من المفترض أن يكون قد تم تدريبك عليه في مدرسة القيادة. ويتم فيه اختبار المُتقدمين للحصول على الرخصة في مدة لا تتجاوز النصف ساعة، في مجموعة مكونة من 20 سؤال نظري اختياري يتعلق بمدلول إشارات المرور وما يجب عليك فعله عند رؤية أحدها على الطريق العام. وتجتاز هذا الاختبار بالإجابة الصحيحة عن 18 سؤال منهم بأقل تقدير، وتظهر لك نتيجة الاختبار على الشاشة بمجرد الانتهاء من الإجابة على كافة الأسئلة.

و‎بعد النجاح فى امتحان رخصة القيادة السعودي يقوم الضابط المسئول بختم الإستمارة الخاصة بك بالنجاح، وتقوم بإلحاقها بالملف الخاص، كما تقوم بتصور وثيقة التأمين على الرخصة و وتضعها بالملف أيضًا. و‎في نهاية الأمر، تتوجه إلى غرفة استلام الرخصة، لتسليم الملف الخاص بك لتتم مراجعته من قبل الضابط المختص، ومن ثم تستلم رخصة القيادة.

نصائح معلومات نصائح للقيادة السعودية قوانين سير
loaing icon