تعرف على حل مشكلة صوت عند ضغط الكلتش

إذا سألت أحد السائقين المُحترفين الذين يعتبرون قيادة السيارة هواية في حد ذاتها أي السيارات يُفضل، تلك التي تعمل بناقل حركة يدوي أو ناقل حركة أوتوماتيكي؟ فعلى الأغلب سوف يُجيبك بأنه يُفضل قيادة السيارة ذات ناقل الحركة اليدوي، ذلك أن نواقل الحركة اليدوية تُعطى أحساس أكبر بالسيطرة الكاملة على كافة خطوات القيادة. ولكن إحدى الأمور التي قد يضطرون إليها هي حل مشكلة صوت عند ضغط الكلتش

اقرأ أيضًا: تعرف على سبب تعليق دواسة البنزين

أما بالنسبة لهؤلاء الذين اختاروا قيادة السيارات ذات نواقل الحركة الأوتوماتيكية من البداية؛ نظرًا لسهولة التحكم فيها خاصة على الطرق المُزدحمة، فقد لا يعلمون ما هو الكلتش، لذلك سنتحدث اليوم عن ما هو الكلتش وما هو دوره في السيارة؟ كما سنتطرق إلى حل مشكلة صوت عند ضغط الكلتش.

ما هو الكلتش وما هو دوره في السيارة؟

الكلتش أو القابض أو قابض الحركة أو الدبرياج، هو أحد أهم أجزاء السيارات المُجهزة بنواقل حركة يدوية، ولكي نتمكن من شرح كيفية عمل الكلتش، علينا أن نُوضح أولًا أن الكلتش يتكون من جزئين رئيسيين ومحوريين في عمله، هما القرص أو ما يطلق عليه أيضًا الديسك والصحن. ودائمًا ما يكون قرص الكلتش مُتصل بالعمود المرفقي الخاص بالمحرك من خلال حلقات وتروس، أما صحن الكلتش فسنجده داخل القرص ويدور بداخله باستمرار.

تعرف على انواع واسعار كفرات هانكوك 2020 بالسعودية

 

ولكي نعرف كيف تعمل أجزاء الكلتش في تناغم مع صندوق التروس والمحرك لمنحك تجربة قيادة سلسة فعليك أن تسأل نفسك السؤال التالي: عندما تقوم بتشغيل السيارة والسير على الطريق، فإن المحرك يعمل طوال تلك المدة وحتى تقوم بإيقاف السيارة عن العمل عندما تذهب لوجهتك، ومع دوران المحرك يدور قرص الكلتش باستمرار، إذًا كيف تقوم بتغيير السرعات طوال مدة قيادتك دون إيقاف دوران المحرك ولو للحظات؟ في الواقع هنا تمامًا يقع دور الكلتش.

لنفترض مثلًا أنك ترغب في زيادة سرعتك أثناء السير، عندها تقوم بالضغط على دواسة الوقود لزيادة دورات المحرك، وتغيير السرعات عن طريق عصا القير اليدوي، في نفس الوقت الذي تقوم فيه بالضغط على دواسة الكلتش (الدبرياج)، وحيث أن قرص الكلتش دائما ما يكون مُتصل بالعمود المرفقي (الكرنك) الخاص بالمحرك، وصحن الكلتش يوجد داخل القرص ويدور بداخله باستمرار، فعندما تقوم بالضغط على دواسة الكلتش، يتم عندها إبعاد الصحن عن القرص وبينهما يدخل ترس السرعة الذي قمت باختياره بواسطة عصا القير داخل مقصورة السيارة، وعندها يتم نقل السرعة التي اخترتها إلى المحرك ومنه إلى العجلات.

 

ما هو حل مشكلة صوت عند ضغط الكلتش؟

إذا ما كنت تلاحظ صدور صوت عند ضغطك على الكلتش، خاصة إذا ما كان ذلك مُصاحبًا لثقل وصعوبة في تغيير السرعات أو صدور رائحة احتراق عند فتحك لغطاء المحرك مع زيادة في استهلاك الوقود، فعليك أن تأخذ خراب فحمة الكلتش أو أحد أجزائه في عين الاعتبار، وعندها يجب عليك الإسراع في فحص الكلتش عند مراكز الخدمة المُختصة واستبدال الفحمة بأخرى جديدة إذا ما لزم الأمر، كما يجب عليك أن تُفكر أيضًا في فحص زيت الكلتش.


 

loaing icon