تعرف على اسباب ضعف دفع هواء مكيف السيارة

لم يعد مكيف السيارة رفاهية في بلداننا العربية خاصة في درجات الحرارة القائظة التي نشهدها في صيف الخليج العربي والسعودية بشكل خاص، لذلك فإننا سرعان ما نُلاحظ أي علامة قد تدل على وجود أعطال بمكيف السيارة، لذلك في موضوعنا اليوم سنتحدث عن اسباب ضعف هواء مكيف السيارة واسباب ضعف تبريد المكيف بشكل عام، وهما مشكلتين يواجههما الكثير منا، كما سنُعطيكم نبذة صغيرة عن أهم أجزاء مُكيف السيارة وكيفية عملها. 

اقرأ أيضًا: طريقة فحص ثرموستات مكيف السيارة

 

إذا أردنا أن نتطرق مُباشرة إلى اسباب ضعف دفع هواء مكيف السيارة، فإنها كما يلي:

  • أول اسباب ضعف دفع هواء مكيف السيارة قد يرجع إلى وجود عطل أو ضعف في عمل مروحة المكيف.
  • قد يرجع الأمر أيضًا إلى إنسداد أو تلف فلتر الهواء.
  • وقد يكون أحد اسباب ضعف دفع هواء مكيف السيارة هو وجود مصدر تسريب للهواء البارد من أنابيب مكيف السيارة.

    ما هي اعراض تنسيم ثلاجه المكينه؟

     

أما أسباب ضعف تبريد مكيف السيارة للهواء بشكل عام فقد تكون كما يلي:

  • قد يكون الفريون المستخدم ذو جودة سيئة. 
  • قد تكون هناك مشكلة أو إنسداد بفلتر الهواء.
  • قد يكون هناك أعطال في كمبروسر المكيف.
  • قد يكون هناك عطل في مروحة المكيف.
  • قد يكون ضعف تبريد مكيف السيارة ناتج عن ارتفاع حرارة السيارة نفسها بسبب توقفها أو سيرها تحت أشعة الشمس المُباشرة.

ومن أجل حل مشكلة ضعف دفع هواء مكيف السيارة وضعف تبريده، فعليك التأكد من نوعية وجودة الفريون الذي ستقوم باستخدامه وذلك من خلال اللجوء إلى مراكز الخدمة الموثوق بها، كما يجب عليك الفحص الدوري لفلتر الهواء والتأكد من نظافته وتغييره عندما يلزم الأمر، كما عليك أيضًا فحص الكومبريسور بشكل دوري واستبداله عند تلفه، أما في حالة ارتفاع درجة حرارة السيارة فينبغي عليك حينها فتح النوافذ قبل فتح مكيف السيارة حتى  تنخفض درجة حرارة المقصورة قليلًا أولًا، كما عليك استخدام أغطية واقية من الشمس (شماسات) إذا ما اضطررت إلى إيقاف السيارة تحت أشعة الشمس لفترة.

وبشكل عام، فعند مُلاحظتك لأي أعطال بمكيف سيارتك فإنه يجب عليك أخذ السيارة إلى مراكز الخدمة المختصة ليتمم فحص هذه الأجزاء وإصلاح التالف منها (غاز التبريد أو الفريون - ضاغط الغاز - المُكثِف - الصمامات - المُبخر - خزان السائل). 

وجدير بالذكر أن تلك القطع يعمل بعضها البعض في تناغم معًا كما يلي من أجل تبريد الهواء من حولك داخل القصورة: 
 

- ضاغط غاز التبريد Compressor:

وهو الذي يقوم بضغط غاز التبريد (الفريون) من خلال عدة مكابس موجودة بداخله، ليتحوّل الغاز مع الضغط إلى سائل، ينتقل بعدها إلى الجزء التالي وهو المُكثِف على شكل رذاذ سائل ذو ضغط عالٍ.
 

- المكثف Condenser:

وهو عبارة عن جهاز موجود أمام مُبرد المحرك للسيارة الراديتر Radiator، ويمرّ من خلاله السائل بضغط ودرجة حرارة عاليتين، ليتمم تبريده بواسطة الهواء الخارجي، حيث يعمل الهواء الخارجي على سحب الحرارة من السائل حتى تنخفض درجة حرارته، حتى يصل إلى صمام التمدد. 
 

- الصمامات Valves:

وأهمها صمام التمدد الذي يقوم باستقبال السائل الخارج من المُكثِف، ويتمحور دوره حول رفع الضغط عن السائل، مما يؤدي إلى تبخّر السائل وانخفاض درجة حرارته أكثر، وينتقل الغاز من بعدها إلى المُبخر.
 

- المبخّر Evaporator:

وهو الجزء من مكيف السيارة الذي يوجد داخل مقصورة القيادة، ويحتوي على أنابيب يمر بها غاز التبريد من الصمامات، وعند ملامسته لهواء مقصورة السيارة يمتص سائل التبريد الحرارة فتنخفض درجة حرارة الهواء من حوله، وتدفع المروحة الهواء البارد بعيدًا عنه إلى داخل المقصورة ليصلك وتشعر بالبرودة. 
 

- خزان السائل Reciever Dryer:

ويقوم بتخزين سائل مركّب التبريد وتجفيفه في نفس الوقت وتنقيته أيضًا من الشوائب. 

loaing icon