أصغر طائرة نفاثة في العالم... هذه هي

عادةً ما نتحمس كثيراً لمعرفة تفاصيل الطائرات الضخمة، حيث نتساءل عن كيفية تحليقها في الهواء، ولكن ماذا عن أصغر طائرة في العالم؟ نعتقد أنها تستحق ان نلقي نظرة عليها ايضاً!

إذا سمعتَ أحدًا يتحدث عن أصغر طائرة في العالم، فهو بالتأكيد يتحدث عن طائرة نفاثة، عالية الأداء، بمقعد واحد، وجناح منخفض، ومصنوعة بالكامل من المعدن، إنها طائرة FLS.

تم إنشاء FLS في الأصل بواسطة شركة صغيرة اسمها Bede Aircraft في السبعينيات، وحصلت الطائرة الأولى على اسم BD-5، ومع ذلك، تم إغلاق الشركة في غضون سنوات قليلة، لتترك مصير أصغر طائرة في العالم مجهولًا حتى عام 1992، عندما تم اختيار الطائرة من قبل إد كارنس (Ed Karnes) وريتشارد كارنس (Richard Karnes)، لتبدأ شركة BD Micro Technologies (BMT)، والتي قررت تحديث BD-5، باستخدام الأدوات الحديثة وتقنيات البناء الأكثر أمانًا.

يبلغ طول النموذج المحدث ما يزيد قليلاً عن 5 أمتار، وتصل سرعته القصوى إلى 515 كم في الساعة، في حين يبلغ مداه 370 كم، مع خزان وقود يسع 113 لترًا تقريبًا، وحمولته القصوى تزن 200 كجم، بينما يبلغ وزن الطائرة نفسها 188 كجم فقط.

والمذهل، أنه على الرغم من مرور أكثر من 45 عامًا على أول طائرة من هذا النوع، إلا أنها لا تزال تلقب بأصغر طائرة نفاثة في العالم.

اقرأ أيضا: ايقاف انتاج ميتسوبيشي باجيرو في اليابان.. ماذا عن الخليج؟

طائرات أخبار الطائرات عالم الطائرات اسرار الطائرات طيران
loaing icon