تعرف على أسباب ظهور الدخان الازرق في السيارة وعلاجه

من الشائع في صباح يوم ما أن نرى لون ازرق مختلط بدخان العادم الصادر من سيارتنا، وهي إشارة لا يجب علينا أبدا تجاهلها. فظهور الدخان الازرق في السيارة واحد من بين أحد أشهر الأعراض التي تنذرنا بوجود تلف بالمحرك يتطلب الفحص العاجل، حيث أنه عادة ما يكون السبب الرئيسي في ذلك تسرب جزء من زيت المحرك إلى غرفة الاحتراق واستهلاكه أثناء عملية حرق الوقود، الأمر الذي يجعل لون نواتج الحرق يميل إلى الزرقة.

اقرأ أيضًا: تعرف على اجزاء مكينة السيارة الخاصة بك

نحن نعلم أن دخان العادم هو مجموعة من الغازات المُتكونة من عملية احتراق الوقود بالهواء في غرفة الاحتراق بالمحرك، ويتم طردها خارج السيارة عن طريق أنابيب نظام العادم، وفي كثير من الأحيان قد يلفت دخان العادم انتباهنا إلى وقوع خلل أو وجود تلف ببعض أجزاء المحرك، وذلك عن طريق ازدياد كميته أو تغير لونه وهي أمور لا يجب علينا التغاضي عنها.

ولسوء الحظ فإن أعطال محرك السيارة هي أكثر ما يُثير قلقنا في أعطال السيارة بشكل عام، فبعض الأعطال قد يتطلب إصلاحها تغيير المحرك بأكمله مُتسببًا في إصابة مالية غير سهلة لحساباتنا البنكية، وهو ما قد تضطر بالفعل إليه إذا ما تكاسلت عن علاج الدخان الازرق في السيارة.

وقد ينتج الدخان الازرق في السيارة مع بدء تشغيل السيارة أو أثناء القيادة على الطرق المزدحمة فالأسباب عندها تكون واحدة من الآتي:

  • إن لم تكن سيارتك تستخدم الديزل كوقود، فغالبًا ما سيكون التلف بصمامات وحلقات مكابس أسطوانات المحرك، والتي ستتسبب بدورها في تسرب جزء من زيت المحرك إلى غرفة الاحتراق. وفي حين قد لا يكون التسرب كافيًا لإظهار الدخان الازرق في السيارة إلا أن التلف قد يزداد بإهماله متسببًا بتسرب كميات أكبر من الزيت وظهور الدخان الازرق.

  • أما إن كانت سيارتك تستخدم الديزل كوقود لها فإن ظهور الدخان الازرق في السيارة عند بدء تشغيلها قد يكون دلالة على تلف شمعات الإشعال (البواجي).

وفي كلتا الحالتين ستُلاحظ أيضًا صدور رائحة كريهة وخانقة قد تضر بك وأسرتك نتيجة لحرق زيت المحرك، ذلك مع انخفاض زائد في مستوى زيت المُحرك عن الطبيعي.

 

أما إن ظهرت المشكلة أكثر أثناء قيادتك على الطرق السريعة وعند التسارع فقد يكون ذلك بسبب عدة أمور من بينها: 

  • تلف أو تآكل بأسطوانات المحرك مُتسببة في تسريب الزيت، خاصة وإن ظهرت تلك المشكلة أثناء القيادة على الطرق السريعة.

  • أيضًا إن كان هناك خلل أو تلف بصمام البخار المسئول عن تقليل الانبعاثات الضارة لنواتج الاحتراق سترى الدخان الازرق صادرًا عن سيارتك، كما قد تلاحظ  انبعاث بخار أو قطرات من الزيت عند فتح غطاء خزان الزيت. 

  • إن كان محرك سيارتك مُزود بشاحن توربيني فقد يؤدي وجود مشكلات به إلى ظهور غيمة زرقاء مفاجئة من مخرج العادم.

حسنًا، ما هو علاج الدخان الازرق في السيارة إذا؟

أعرض سيارتك على المختصين ليقوموا بفحص شامل قد يؤدي في النهاية إلى احتياجهم للقيام بالتالي:

  • إصلاح البواجي أو استبدالها 

  • إصلاح صمامات المحرك البالية

  • إصلاح صمام البخار

  • إصلاح الشاحن التوربيني 

  • غسل المحرك وتنظيف أجزاؤه من رواسب وتكلسات الزيوت والأبخرة

  • في بعض الأحيان قد يستدعي الأمر إعادة بناء المحرك أو حتى استبداله بالكامل

وبالطبع، يمكنك تجنب ذلك كله بصيانة سيارتك بشكل دوري وبمجرد ملاحظتك انخفاض لمستوى الزيت عن المُعدل المُوصى به، وذلك لتتمتع وأسرتك برحلات سالمة وأمنة دون مشكلات مفاجئة.

loaing icon