تعرف على أبرز علامات السيارات واسمائها

إن فكرنا قليلًا بالأمر، سنجد أن هناك العديد من علامات السيارات واسمائها التي قد نكون على جهل بها أو حتى لا نعلم ما هي القصة وراء تصميم شعارها، ولكن بالرغم من التطور المُستمر لعالم صناعة السيارات وظهور شركات واندثار أخرى، إلا أنه هناك عدد من العلامات الأيقونية الرنانة لصناعة السيارات لا يصح أن نجهلها خاصة وإن كنت مهتمًا وهاويًا لهذا العالم.

اقرأ أيضًا: علامة سيارات المانية شعارها السحلية... ما هي؟

لذلك، في موضوعنا هذا سنأخذكم في جولة عبر أبرز علامات السيارات واسمائها، والتي ظلت صامدة عبر تقلبات سوق السيارات على مر التاريخ.

بي ام دبليو BMW

هذه الأحرف الثلاثة هي اختصار الجملة الألمانية "Bayerische Motoren Werke"، وتعني  مصنع محركات بايرن، وبايرن هي إحدى الولايات الألمانية وعاصمتها ميونيخ.

مرسيدس Mercedes

ترجع هذه التسمية إلى ابنة رائد أعمال السيارات النمساوي إميل يلينك، والتي كانت تُسمى مرسيدس، أما النجمة الثلاثية في الشعار فترمز إلى أن مُنتجات الشركة يتم استخدامها في البر والبحر والجو.

فولكس فاجن VW

هي واحدة من أبسط علامات السيارات واسمائها، فببساطة هي عبارة ألمانية تعني سيارة الشعب، حيث Wagen سيارة وVolks الشعب.

بورشه Porsche

سُميت هذه العلامة نسبة إلى مؤسسها المهندس النمساوي فرديناند بورشه، ونجد على شعار بورشه كلمة Stuttgart وهي تُشير إلى محل المقر الرئيسي للشركة بولاية شتوتغارت في جنوب غرب ألمانيا،  أما عن الحصان الذي نراه في قلب شعار العلامة فهو يُشير إلى الولاية ذاتها حيث تم استخدامه آنها في الأختام الرسمية لها، كذلك نجد أن باقي تفاصيل شعار العلامة مُتأثر بأختام الولاية في ألوانه وخطوطه.

أودي Audi

يتكون شعار أودي الألمانية من أربع حلقات متداخلة، ويرجع تصميمه إلى ثلاثينات القرن الماضي عندما اندمجت الشركة مع ثلاث صناع ألمان آخرين، وترمز كل حلقة فيهم إلى واحدة منهم. أما كلمة Audi ذاتها فتعني في الألمانية أنصت أو استمع. 

تويوتا Toyota


سُميت أيضًا نسبة إلى مؤسسها كيشيرو تويودا، وقدمت تويوتا في تسعينات القرن الماضي شعارها المُتعارف عليه الآن، ويتكون من ثلاث اشكال بيضاوية مُنتظمة ومُتداخلة في إشارة إلى إتحاد عملاء تويوتا بها ومستقبلها التكنولوجي.

هيونداي Hyundai


في حين يُعبر حرف الـ H في شعار العلامة إلى اسم العلامة إلا أنك يُمكنك رؤيته على هيئة شخصين يُصافح أحدهما الأخر في إشارة لمُصاحفة الشركة لعميلها الراضي عن مُستوى ما تُقدمه من خدمات.

نيسان Nissan


في ثلاثينات القرن الماضي عند تأسيس نيسان، اقترن اسمها وشعارها بشركة داتسون التي كانت تسوق سياراتها آنها من خلالها، وكان الشعار مُتمثلًا في شمس دائرة بمُنتصفها اسم داتسون بخط فضي داخل مستطيل أزرق، حتى أصبح يُشار لداتسون بأرض سطوع الشمس، أما شعار نيسان فكان لابد أن يتطور نحو طابع أكثر خصوصية وتعبيرًا عن نيسان نفسها بعد أنفصال الشركتين في بداية ثمانينات القرن الماضي، فأصبح اسم نيسان يُزين مُنتصف الدائرة بتدرجات الابيض والاسود مُكونة لألوان الشعار.

هوندا Honda


تُنسب تسمية صانعة السيارات اليابانية الشهيرة إلى مؤسسها المُهندس الياباني سويتشيرو هوندا، أما عن شعار هوندا فكان يحتوى قديمًا على أجنحة استوحاها سويتشيرو من تمثال إلهة النصر باليونان، ومازالت هذه الأجنحة مُتسخدمة في شعار هوندا للدراجات النارية، أما قطاع سياراتها فيمتلك شعارًا يحتوي على حرف الـ H مرسوم بطابع خط يوناني بسيط وأنيق في الوقت ذاته.

شيفروليه Chevrolet


 تعود تسمية شيفروليه إلى مؤسسها لويس شيفروليه، أما عن شعار الشركة العالمية، فيراه البعض أشبه بالصليب والبعض الأخر يراه أشبه بربطة عنق، ويُقال أن دورنت الذي ساعد لويس في تأسيس الشركة هو الذي قام باستلهام تصميم الشعار من ورق حائط لإحدى الفنادق الفرنسية العريقة، ويتميز الشعار بلونيه الذهبي والفضي اللذان يبرزان قوة وحماس شيفروليه.

كيا Kia


أما كيا فيُمكننا اعتبارها الأبنة الكبرى للقارة الأسيوية، حيث يعني اسمها في اللغة الكورية "الناشئة من آسيا"، وتُعتبر من أولى صناع السيارات بكوريا الجنوبية، ويأتي شعارها بسيط يتزين باسم كيا في منتصف شكل بيضاوي عرضي.

فيراري Ferrari

حصُلت فيراري على اسمها المُميز من مؤسسها الإيطالي إينزو فيراري، أما الحصان الأسود المُزين لقلب الشعار فيُنسب إلى الطيار المُحارب فرانشيسكو باراكا الذي قُتل أثناء الحرب العالمية الأولى، وكان يُزين بالحصان طائرته، وعند لقاء إينزو بوالدي باراكا طلبت والدته استخدام الحصان في شعار العلامة كرمز جالب للحظ.

جاكوار Jaguar

لا تتولد الحيرة عند سماعنا اسم العلامة جاكوار ورؤيتنا لشعارها، حيث أن اسمها يصف شعارها، فمعنى جاكوار Jaguar  في اللغة الإنجليزية هو الفهد الأسود والشعار هو ذاته الفهد الأسود أيضًا.

فورد Ford

بالرغم من عراقة وتاريخ هذه العلامة الطويل، إلا أن اسم وشعار فورد بسيطين للغاية، فالاسم منسوب إلى مؤسسها هنري فورد، والشعار يتكون من اسم العلامة على خلفية زرقاء في تكوين بيضاوي عرضي.

جي إم سي GMC

هذه الأحرف الثلاث المُكونة لكل من اسم وشعار المُصنعة الأمريكية GMC هم اختصار للعبارة اللإنجليزية General Motors Company، وتعني الشركة العامة للسيارات.

مازدا Mazda

صانعة السيارة مازدا هي واحدة من أكثر علامات السيارات واسمائها إثارة للإهتمام، فالشركة مُغرمة بالمجازات والتشبيهات التعبيرية، فاسمها ذاته هو اسم إله الحكمة في الثقافة الآسيوية اليابانية، أما عن الجناحين في شعار العلامة فهما رمزيان يعبران عن قدرة العلامة على التحليق في آفاقٍ جديدة.

أوبل Opel

ترجع تسمية صانعة السيارات الألمانية أوبل إلى مؤسسها آدم أوبل، أما علامة البرق العرضية في وسط الشعار فهي مُستوحاه من طراز شاحنة أوبل بليتز الشهيرة، حيث أن بليتز Blitz في اللغة الألمانية تعني البرق.

سكودا ŠKODA

في الواقع النُطق الصحيح لعلامة السيارات المعروفة سكودا هو شكودا، وذلك حسب اللغة التشيكية، أما عن علامة السهم المُجنح في شعار سكودا فهو رمزي يُشير إلى التقدم الذي تُحرزه سكودا نحو المُستقبل.

سيات SEAT

الأحرف SEAT هي في الواقع اختصار للجملة الإسبانية Sociedad Española de Automóviles de Turismo، والتي تعني بالعربية الشركة الإسبانية للسيارات السياحية.
 

سيارات معلومات اسرار السيارات عالم المحركات
loaing icon