تعرف على AC شيلبي كوبرا الرياضية الاكثر اثارة على الاطلاق

هناك سيارات قليلة في التاريخ يُمكنها أن توضع في نفس القائمة التي تحوي السيارة التي نُحدثك عنها اليوم، حيث تُعد AC شيلبي كوبرا واحدة من السيارات الرياضية الأكثر إثارة على الإطلاق. وفي السطور التالية ستُطلعك سترايف عليها بشكل موجز تأخذك برحلة عبر التاريخ للتعرف على هذه السيارة التي غيرت عالم السيارات في وقتها.

اقرأ أيضاً: أشهر سيارات العضلات خلال الستينيات والسبعينيات

تاريخ AC شيلبي كوبرا

طور سائق السباقات الأمريكي كارول شيلبي هذا الطراز من AC Ace  في عام 1962، ليتم بناؤه بواسطة AC في ثيمز ديتون بالمملكة المتحدة، وشحنه إلى كاليفورنيا ليحصل على محرك فورد V8.

شيلبي

وبالحديث من المحرك، فقد حصل محرك الطراز هذا على عدة مراحل شهدت على تطوره، حيث بدأ بسعة 4.25 لترات، لكن سرعان ما تم زيادة سعته إلى 4.75 لترات. وفي عام 1965، وصلت سعة المحرك إلى 7 لترات لتحصل السيارة على قوة 390 حصاناً.

بالطبع هذه القوة كانت تعتبر هائلة لسيارة بهذا الحجم في ذلك الوقت، لتُترجم هذه القوة إلى أداء لا يقل إثارة عن تصميمها، حيث تصل سرعتها القصوى إلى 265 كم/س، وتتسارع من 0 إلى 160 كم/س في 9.8 ثانية فقط.

هذه السيارة هي ما اطلق اسطورة سيارات شيلبي وايضا كانت السبب في التعاون بين شيلبي وفورد لتطوير سيارة فورد جي تي الخارقة التي فازت بفوز اسطوري على فيراري في سباق لومان.

هذا التعاون بين فورد وشلبي يستمر حتى يومنا هذا اذ لا تزال سيارات موستنج من فورد تحصل على تعديلات شيلبي.

اما الاسطورة شيلبي كوبرا فتعتبر اليوم ضرورة لوجودها في اي مجموعة سيارات نظرا لندرتها واهميتها في تاريخ السيارات.

AC شيلبي كوبرا

ويمكن ايضا الحصول على نسخة مقلدة منها بمحرك ومواصفات حديثة من عدة شركات حصلت على رخصة انتاج من شلبي الشركة الأم لاصدار هذه السيارات بنسخة محدثة مقلدة.

شيلبي

في الختام، يجدر بالذكر أن هذه السيارة نادرة للغاية أيضاً، حيث تم بناء 1,008 نسخة منها فقط، وقد تم بناؤها وفقاً لمعايير السباقات حينها، لتُشارك في عدد من السباقات الأوروبية خلال عام 1966 بما في ذلك Targa Florio.

 

سيارات سيارات كلاسيكية سيارات رياضية شيلبي Shelby أخبار السيارات
loaing icon