تعرف على 7 اسباب لنتعة القير الاوتوماتيك

عندما تكون سيارتك بصحة جيدة وخالية من الأعطال والمشاكل، تسير عملية القيادة بسلاسة ويُسر، وبُمجرد أن يُصيب جزء من أجزاء السيارة خلل أو عطل ما، تبدأ سيارتك بالاستغاثة عن طريق إرسال بعض الإشارات التي تظهر في صورة علامات غريبة غير مُعتادة.

اقرأ أيضًا: اسباب اختناق محرك السيارة تعرف على 7 منها

واحدة من إشارات استغاثة السيارة هي ظهور نتعة القير (الإحساس بخبطة أو تقطع حاد بسلاسة سير السيارة) إذا ما كان هناك عطل ما بقير السيارة، وهي إحدى العلامات التي لا يجب عليك تجاهلها أو التكاسل عن فحصها لمدة طويلة، حيث أن تلف قير سيارتك قد يُكلفك تلف أجزاء أخرى من السيارة ما يرفع من تكلفة الإصلاح، ذلك ناهيك عن التقليل من مُستوى الأمان والراحة برحلاتك ورحلات أسرتك اليومية.

ولأننا في أغلب الأحوال نقوم باختيار سيارات مُدعمة بقير اوتوماتيك، نظرًا لسهولة استخدامه خاصة في الازدحامات المرورية، فعلينا بداية التعرف على اجزاء القير الاوتوماتيك قبل التحدث عن اسباب نتعة القير الاوتوماتيك.

 

يتكون القير الاوتوماتيك من عدة أجزاء أهمها:

  • الرابط الهيدروليكي أو مُحول عزم الدوران: وهو الجزء الذي يربط مُباشرة بين المحرك والقير، ومحول العزم يزودنا بكميات مختلفة من العزم المضاعف عند دوران المحرك بسرعة بطيئة.

  • كتلة الصمام: هو المركز الذي تنطلق منه القوة الهيدروليكية لتحريك التروس، وتستقبل الكتلة الطاقة المُحولة من الرابط الهيدروليكي (محول العزم).

  • تروس القير: وهي التروس المعروفة التي تنقل إلى العجلات الطاقة في صورة سرعات وتعمل بالقوة الهيدروليكية، وتتحكم بها كتلة الصمام.

  • زيت القير: هو زيت نفطي يمتلك لزوجة مُحددة، ويُستخدم لتزييت أجزاء نظام القير ومنع تآكلها، كما يقوم بدوره في نقل الطاقة الهيدروليكية عبر أجزاء القير، لذلك فمن الضروري تفحصه بشكل دوري للتأكد من مستواه وسلامته.

حسنًا، لننتقل الآن إلى اسباب نتعة القير الاوتوماتيك، في أغلب الأحوال ترجع اسباب نتعة القير الاوتوماتيك إلى مشكلة بزيت نظام القير، ومشاكل الزيت من السهل جدًا حلها إذا لم يتفاقم الأمر إلى إحداث تلف في نظام القير أو في أي من الأجزاء الأخرى المُتصلة به.

 

ومن بين اسباب نتعة القير الاوتوماتيك المُتعلقة بزيت القير:  

  1. قِدم زيت القير أو استخدام زيت مُنتهي الصلاحية، يؤدي إلى فقدانه لزوجته وخصائصه المسئولة عن المحافظة على تزييت أجزاء النظام بشكل جيد.

  2. انخفاض مستوى زيت القير عن المُوصى به من قبل الشركة المُصنعة سيؤدي أيضًا لحدوث نتعة القير الاوتوماتيك.

  3. وعلى النقيض، إذا تدفق زيت القير بكميات أكبر من الموصى بها إلى التروس أثناء عملها قد تظهر تلك المشكلة.

  4. قد يكون الزيت غير مُنتهي الصلاحية وبكمية كافية، ولكن قد يكون قد تلوث بالشوائب والرواسب التي تقلل من كفاءة عمله.

  5. كما أن أحد اسباب نتعة القير الاوتوماتيك هو انسداد فلتر الزيت بالشوائب والأتربة.

 

أما اسباب نتعة القير الاوتوماتيك الأخرى فقد تكون متعلقة بالتالي:

  1. تلف أو خلل بعمل محول عزم الدوران.

  2. خلل بعمل وحدة التحكم المركزية بحاسوب السيارة، ما يؤدي إلى اختلاف برمجة تغيير السرعات بواسطة القير.

 

نصائح معلومات نصائح للقيادة ميكانيك السيارات اعطال سيارات مشكلات ميكانيكية
loaing icon