تعرف أكثر إلى لمبة المكينة

أنت تسير في سيارتك أو شاحنتك، وفجأة يضيء ضوء أصفر على لوحة السرعة يطلب منك فحص أو صيانة المحرك؛ من الضروري أن تعرف كيف تتصرف في هذه الحالة.

إن ضوء محرك الشيك إنجن (Check Engine) أو لمبة المكينة يمكن أن يعني الكثير من الأشياء المختلفة، من غطاء خزان الوقود المعيوب إلى المحرك الذي يعاني من اختلال خطير.

يعتبر تجاهل هذا التحذير علامة على أن سيارتك تستهلك كمية من الوقود وتنبعث منها مستويات أعلى من الملوثات.

تعرف أكثر إلى لمبة المكينة..اكتشف الان 

  • تعدّ لمبة المكينة جزءًا من نظام تشخيص السيارة منذ الثمانينيات، عندما أصبحت أجهزة الكمبيوتر تتحكم في أداء السيارة وتراقبه بشكل متزايد إضافة إلى مراقبة مثل سرعة المحرك وخليط الوقود وتوقيت الإشعال. في السيارات الحديثة، يراقب جهاز الكمبيوتر أيضًا ناقل الحركة الأوتوماتيكي عند الانتقال.

  • عندما توجد مشكلة في نظام التحكم الإلكتروني لا يمكنه تصحيحها، يقوم الكمبيوتر بتشغيل مؤشر تحذير أصفر يسمى "فحص المحرك" أو "محرك الخدمة قريبًا" أو "فحص مجموعة نقل الحركة" وقد لا يكون الضوء شيء أكثر من مجرد صورة لمحرك مع كلمة "تحقق".
  • إضافة إلى تشغيل الضوء - المعروف باسم رمز فحص المحرك الدولي (لمبة المكينة) - يخزن الكمبيوتر في ذاكرته مصدر المشكلة، مثل مستشعر قصور أو محرك غير فعال كما ويمكن قراءة العيب بواسطة أداة فحص إلكترونية أو كمبيوتر تشخيصي - معدات قياسية في محلات تصليح السيارات. هناك أيضًا عدد من برامج قراءة الشفرات غير المكلفة نسبيًا والمصممة خصيصًا لفعل ذلك بنفسك.

إذا ظهر مصباح محرك الشيك، فإليك بعض النصائح حول ما يجب فعله

  • ابحث عن المشكلة التي تتطلب عناية فورية.
  • تحقق من مقاييس وأضواء لوحة المعلومات للحصول على مؤشرات لضغط الزيت المنخفض أو ارتفاع درجة الحرارة.
  • في بعض السيارات، يعني ضوء أصفر لمحرك الفحص أن يتحقق من المشكلة وأن اللون الأحمر يعني التوقف الآن.
  • حاول تشديد غطاء خزان الوقود الخاص بالسيارة. ضع في اعتبارك أنه قد يستغرق عدة رحلات قبل إعادة تعيين الضوء.
  • تقليل السرعة والحمل. إذا كان مصباح محرك الفحص يشير إلى وميض أو لاحظت أي مشاكل خطيرة في الأداء، مثل فقدان الطاقة، قم بتقليل السرعة وحاول تقليل الضغط على المحرك.

إقرأ أيضاً: كيف تعرف تاريخ الكفرات

نصائح معلومات نصائح للقيادة عالم المحركات
loaing icon