تحدي المصممين ضد المهندسين، مقابلة خاصة مع استون مارتن

من لديه السلطة العليا في عملية تصنيع السيارات: المصممين او المهندسين؟ وللاجابة على هذا السؤال، وعلى هامش معرض جودوود للسرعة، التقينا السيد ماريك رايتشمان نائب الرئيس ورئيس قسم التصميم في استون مارتن لاجوندا.

ولكن قبل ذلك وللدخول في اجواء استون مارتن، كان لنا جولة داخل استون مارتن دي بي 11 اي ام ار (استون مارتن رايسنغ) وما تحمله هذه الكلمة من معنى، لن نخوص في تفاصيل الـ دي بي 11 اي ام ار ولكن كل ما يمكنني قوله بأن هذه السيارة تتمتع بقدرة ميكانيكية رائعة اذ تنطلق من صفر الى 100 كلم/س بـ 3.7 ثوانٍ ومجهزة بمحرك من 12 اسطوانة قادر على توليد 630 حصان.

شاهد الفيديو التالي للتمتع بتجربتنا للاستون مارتن دي بي 11 اي ام ار على مضمار تسلق الهضبة في جودوود.

وبالعودة الى السيد ماريك ليخبرنا عن التحدي بين المهندسين والمصممين وماذا ستقدم لنا استون مارتن كلغة تصميمية في سياراتها المستقبلية.

 

سترايف: في التحدي الازلي بين المصممين والمهندسين خلال عملية التصنيع في استون مارتن... من الاقوى؟

ماريك: انا مصمم صناعي، لذلك من متطلبات وظيفتي ان احول التحف الفنية الابداعية الى هندسة قابلة للتطبيق، اخذاً بعين الاعتبار كل المعوقات الهندسية او حتى التصنيعية وقدرات المعمل قبل كل شيء، لذلك علي اولاً ان افهم كيف تصنع السيارة ولأي هدف، ومن هنا انطلق، ويجب ايضاً الضغط على المهندسين وطلب اشياء كثيرة لحهثم على تخطي المعقول، فالهندسة هي ضمان النجاح، والطريق السليم لذلك يكون دوماً تحويل ابداعيات المصممين الى تطبيقات عملية وناجحة 100%.

سترايف: كيف يتم التوفيق بين المهندسين والمصممين في استون مارتن؟

ماريك: لدي ما يسمى بالوديعة الهندسية، اي ان اهم عنصر في فريقي هو المهندس الذي يشارك ايضاً في عملية التصميم، والذي يسمى مهندس استوديو، ولديه قيمة كبيرة داخل فريق التصميم. فريق التصميم يمتلك اللغة الشعورية للسيارة، بينما المهندسين يملكون اللغة التطبيقية لها.

 

سترايف: كيف تقرر ان كان المحرك يوضع في الامام، الخلف او في الوسط؟

ماريك: في الحقيقية كله يعود الى النسب، كل شيء جميل في الدنيا لديه نسب تصميمة 1/3 و 2/3، فان نظرة الى الزهرة ترى ان النسب الموزعة فيها 1/3 و2/3، لذلك فهي جميلة. بالنسبة لسيارات استون مارتن، النظرية هي نفسها، فاذا كان المحرك في الامام، نرجع المقصورة قليلا الى الخلف بحيث تكون نسبة المقدمة 2/3 والباقي 1/3، واذا كان المحرك في الخلف، فاننا ندفع بمقصورة الركاب الى الامام لتكون نفس النسبة. لذلك، موقع المحرك ليس مهماً لنا، المهم هو أن نجعل السيارة موزعة بنسب رائعة.

سترايف: تصنع استون مارتن اليوم سيارات ذات محرك امامي او خلفي/وسطي وحتى اس يو في؛ اين ترى التحدي الاكبر من حيث التصميم؟

ماريك: استطيع الجزم هنا مباشرة انها الاس يو في. في استون مارتن، نصنع منذ بدأنا سيارات رياضية 2+2 مع محرك منخفض، اما مع اس يو في DBX فالعملية معقدة اكثر، اذ يجب ان تعكس هوية استون مارتن الرياضية وتكون قادرة على السير على الطرقات الوعرة ومرتفعة عن الارض وكبيرة الحجم.

 

سترايف: ماذا يميز الـ DBX عن غيرها من سيارات الاس يو في لدى المنافسين؟

ماريك: الكثير يميزها عن غيرها، في نهاية المطاف هي استون مارتن، ولكن وهنا يمكنني القول بأن رولز رويس كولينان مثلاً مبنية على شاصي بي ام دبليو وبنتلي بنتايجا على شاصي فولكس واجن، ولكن نحن في استون مارتن فاننا نبني من الصفر، اي كل ما نحتاجه نعدّله ليتناسب مع احتياجات وقدرات الـ اس يو في.

صُممت DBX كما نريدها، اس يو في بكل ما للكلمة من معنا، وهنا اقصد بأنها تتمتع بقدرات اوف رود هائلة كما انها مجهزة لتكون سيارة رياضية، ذات تصميم فخم، يمكن ان تذهب بها الى العمل كما يمكنك ان تأخذها الى الجبل من دون الحاجة الى اضافة اي شيء لمنع الانزلاق او حتى السير على طرقات الحصى وطبعا المزيد والمزيد... وسترون ردات الفعل عند اطلاقها.

سترايف: هل يختلف تصميم السيارة الكهربائية عن تصميم السيارات التقليدية؟

ماريك: طبعا وكثيرا، ففي السيارات الكهربائية لديك حرية اكبر بكثير، فلا داعي للحد من المساحة بسبب محرك كبير ولا يوجد قطع ميكانيكية تعيقك من الاستفادة من المساحات كعامود الشافت او القير او العادم، وبرأيي لم نبدأ بعد باستغلال كل هذه المقومات والحرية في السيارات الكهربائية، فما زلنا نقدم في الاسواق سيارات شبيهة بالتقليدية، ولكن استون مارتن تحضر مفاجآت في هذا المجال.

 

سترايف: سؤال اخير، بدأنا نرى سيارات استون مارتن في العاب الفيديو، هل للفريق التصميمي دور في ذلك؟

ماريك: بالتأكيد لدينا السلطة للتدخل بكل شيء يتعلق بأستون مارتن. اننا نرى ان جيل اليوم يعتمد كثيرا على العاب الفيديو كوسيلة للتواصل مع الاصدقاء او حتى لعيش مغامرة معينة، حتى ان سائقنا ماكس فرشتابن يقود في العاب الفيديو اكثر ما يقود على حلبات سباقات الفورمولا 1، لذلك دخلنا بقوة في عالم العاب الفيديو، الا اننا حافظنا ايضا على تقاليدنا ولا زلنا نشارك في عالم الترفيه في عدد كبير من افلام السينما التي طبعاً تناسب صورتنا وتخلق حلم لدى المشاهدين المحبين لاستون مارتن.

اقرأ ايضا: هذه ستكون سيارات جيمس بوند في فيلم Bond 25

استون مارتن Aston Martin DB11 سيارات رياضية سيارات فخمة مقابلات سيارات بريطانية
loaing icon