تجديد رخصة القيادة السعودية للأجانب

في السابق الأمر كان يستحق العناء، وبذل المزيد من الجهود للزائرين أو الأجانب المقيمين في المملكة العربية السعودية، حيث كان الأمر يتطلب إجراءات كثيرة جدا، ولكن وزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية ببعض الشروط والإجراءات التي يستطيع من خلالها المقيم الأجنبي في المملكة العربية السعودية، تجديد أو استبدال رخصة القيادة السعودية بشكل إلكتروني عبر الإنترنت في محاولة من الجهات المختصة بالمملكة العربية السعودية على الأجانب الموجودين داخل البلد من كافة البلاد الأخرى.

تجديد رخصة القيادة السعودية للأجانب

تجديد رخصة القيادة السعودية للأجانب

اتخذت الجهات المخصصة ووزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية للأجانب عدة إجراءات يتبعها الأجانب المقيمين في البلد من خارج البلاد، في محاولة من الوزارة للتسهيل والتيسير على الأجانب في تجديد رخصة القيادة السعودية الخاصة بالسيارات، من خلال موقع وزارة الداخلية عبر الموقع الإلكتروني للوزارة، من أجل توفير المجهود والوقت الكبير الذي كان يبذله المقيمين في المملكة لتجديد أو استبدال الرخصة، وتيسيرا من الوزارة على طالبي الخدمة سوف نسرد الشروط والإجراءات المطلوبة لتجديد الرخصة

تجديد رخصة القيادة السعودية للأجانب

  • عليك الدخول للموقع الإلكتروني لوزارة الداخلية السعودية عبر الإنترنت.
  • سجل دخولك على برنامج أبشر، ثم قم بإخال البيانات المطلوبة، وهي تتمثل في، رقم الهوية الشخصية وكلمة مرور مناسبة وبيانات أخرى.
  • إذا كانت هذه المرة الأولى لتسجيل دخولك على برنامج أبشر، فيجب أن تقوم بتسجيل دخولك مرة أخرى جديدة.
  • بعدها قم بإدراج كافة البيانات المطلوبة منك مثل، الاسم، وقم الهوية الشخصية، وكلمة المرور، أو السر.
  • بعد أن تنتهي من إجراءات تسجيل دخولك إلى برنامج أبشر الإلكتروني، قم بالضغط على أيقونة تجديد الرخصة، ويجب أن يكون ذلك في فترة آخر    6أشهر من عمر الرخصة.
  • بعد قم باختيار سنوات صلاحية رخصة قيادتك، التي قمت مؤخرا بتسديد كافة الرسوم المالية الخاصة بالرخصة.
  • بعد ذلك سوف تظهر أمامك صفحة متعلقة بكافة المعلومات عن الرخصة التي تريد تجديدها أو استبدالها، تأكد من أن المعلومات صحيحة.
  • سوف يتم أمامك ظهور مربع مكتوب داخله تم تجديد الرخصة بنجاح، ثم قم باختيار الطريقة التي تريد الحصول على الرخصة خاصتك، توجد طريقتين الأولى: أن تذهب للبريد السعودي وتسدد مصاريف التوصيل فقط.

الطريقة الثانية: أن تذهب لأي مركز من المرور.

رسوم تجديد رخصة القيادة المنتهية

بعد الإجراءات التي اتخذتها وزارة الداخلية بشأن تجديد رخصة القيادة المنتهية ووضحت الرسوم المطلوبة لتجديد الرخصة المنتهية تبلغ 100 ريال عن كل سنة تأخير، وتشمل رسوم التجديد التالي:

  • سوف تدفع مبلغ قدرة 80 ريال سعودي، لكي يتم تجديد رخصة القيادة الخاصة بك لمدة سنتين.
  • مبلغ قدرة 200 ريال سعودي، إذا كنت ترغب في تجديد رخصة القيادة الخاصة بك لمدة 5 سنوات.
  • يقوم صاحب الرخصة بتسديد مبلغ قدره ريال سعودي في حالة طلبك تجديد رخصة القيادة الخاصة بك لمدة 10 سنوات.

تنبيه: من خلال التعليمات الواردة من وزارة الداخلية السعودية، عن طريق إدارة المرور العامة للوزارة، أنه في حالة تخلف طالب الرخصة عن الذهاب إلى أحد فروع المرور لمدة تتخطى السبعة أيام، سوف تدفع غرامة مالية تقدر 100 ريال سعودي.

الفحص الطبي لتجديد رخصة القيادة

بعد أن تكمل كافة الأوراق المطلوبة من أجل تجديد رخصة القيادة سواء الهوية الشخصية، أو الصورة الشخصية، وغيرها، سوف يأتي الدور عليك للتوجه إلى إحدى المستشفيات الخاصة والمعتمدة من قبل إدارة المرور لإجراء الفحص الطبي الذي لا يستغرق سوى 10 دقائق، بينما تقدر تكلفة الفحص الطبي بنحو100 ريال سعودي، سوف يتم كتابة نتيجة الفحص الطبي الخاص بك في وقتها.

غرامة تأخير تجديد رخصة القيادة في السعودية 

تقدر فترة السماح من اجل تجديد رخصة القيادة العدوية بنحو60 يوما، ثم بعدها يتم تطبيق غرامة التأخير عن كل سنة تأخير قدرها 100 ريال سعودي.

اقرأ ايضا: الاستعلام عن صلاحية رخصة السير

مقال
loaing icon