تاريخ فولكس واجن.. أكبر شركة سيارات في العالم

تعد فولكس واجن واحدة من أبرز وأكبر شركات السيارات في العالم، فبالإضافة لإنتاجها طرازات تحمل علامتها الخاصة مثل جولف وجيتا، تمتلك الشركة عدة علامات داخل مجموعتها، وهو بما يتضمن كل من اودي، بنتلي، بوجاتي، لامبورجيني، بورشه، سيات وشكودا، فدعونا نلقي اليوم نظرة مقتضبة على تاريخ الشركة البالغ عمرها 81 عاماً.

تاريخ فولكس واجن.. عام 1932

  • اقتصرت صناعة السيارات الألمانية على الطرازات الفاخرة بتلك الفترة ما نتج عنه امتلاك واحد من كل 50 مواطن فقط لسيارة، وهنا طلب أدولف هتلر من فرديناند بورشه تصميم سيارة يستطيع أي مواطن تحمل كلفتها، وهنا تم ابتكار فولكس واجن (سيارة الشعب) التي كان من المخطط البدء في إنتاجها بشكل موسّع في 1939 لولا تدخل الحرب.

تاريخ فولكس واجن.. عام 1940

  • بعد اندلاع الحرب العالمية الثانية، تم تغيير نشاط مصانع الشركة إلى المعدات العسكرية، لتستولي عليها القوات البريطانية بنهاية الحرب وتديرها لبعض الوقت.

تاريخ فولكس واجن.. عام 1949

  • بدأت فولكس واجن لاحقاً بإعادة بناء نفسها كي تصبح أقوى عبر طرح سياراتها بأسواق الولايات المتحدة وأوروبا، محققة نجاحات مبهرة سمحت لها بالاستحواذ على عدد من أقوى شركات السيارات في العالم، حيث بدأ ذلك مع طراز بيتل تايب 1 الذي كان التطبيق العملي لمشروع فولكس واجن بأمر من هتلر سابقاً، حيث كانت سيارة رخيصة التكلفة مصممة بشكل جيد وقادرة على تحمل المصاعب، وهو ما ساعد على إنتاج الشركة مليون نسخة منها بحلول عام 1955.

تاريخ فولكس واجن.. عام 1955

  • أنتجت الشركة في هذا العام طراز كارمان غيا على هيئة كوبيه رياضية لتنتج منها نصف مليون وحدة قبل إيقاف الإنتاج عام 1974.

تاريخ فولكس واجن.. عام 1961

بدأت الشركة لاحقاً في إنتاج طراز تايب 3 كسيارة هاتشباك مدمجة إلى جانب طراز بيتل، قبل أن تستولي على مجموعة أوتو يونيون (Auto Union) وان اس يو (NSU) للمحركات وتدمجهما معاً لتشكيل علامة أودي الحالية في عام 1996.

تاريخ فولكس واجن.. عام 1972

  • في يوم 17 فبراير، أنتجت فولكس واجن النسخة رقم 15 مليون و7 آلاف و34 من طراز تايب 1 بيتل، متفوقة بذلك على فورد موديل T كالسيارة الأكثر إنتاجاً في التاريخ، قبل أن تقرر في عام 1978 افتتاح أولى مصانعها بولاية بنسلفانيا لأجل البدء في تصنيع طراز رابيت هناك، والذي عٌرف في أوروبا باسم طراز جولف الشهير.

تاريخ فولكس واجن.. عام 1993

  • بدأت فولكس واجن إطلاق جولف Mk3 وطراز جيتا بالولايات المتحدة، قبل تقديم طراز بيتل الجديد وتحديث جيتا بجيل رابع وبالإضافة إلى تقديم باسات في عام 1998، ما ساعد على رفع المبيعات كثيراً، لتستحوذ المجموعة على كل من بنتلي، بوجاتي ولامبورجيني.

تاريخ فولكس واجن.. عام 2002

  • أعلنت الشركة عن طراز طوارق كأول اس يو في حديثة لها قبل وقف إنتاج تايب 1 بيتل يوم 30 يوليو عام 2003 مع شحن النسخة رقم 21,529,464 إلى متحف فولكس واجن بمدينة فولفسبورغ، لتقوم الشركة في عام 2008 ببناء مصنع أمريكي جديد بتكلفة مليار دولار، قبل أن تندمج الشركة مع بورشه في 2009 لتصبح الشركة لاحقاً أكبر صانعة سيارات في العالم في عام 2017، بعد ان تفوقت على تويوتا من حيث المبيعات.

اقرأ ايضاً: فورد موستنج GT نسخة الطائرة المقاتلة... بسعر خيالي!

فولكس واجن سيارات معلومات سيارات كلاسيكية Volkswagen سيارات عائلية سيارات المانية
loaing icon