بينينفارينا باتيستا: أول سيارة كهربائية خارقة فاخرة في العالم

انطلقت رسمياً من معرض جنيف للسيارات 2019 سيارة بينينفارينا باتيستا Pininfarina Battista والتي تصفها الشركة الإيطالية المعروفة بتصميم موديلات فيراري بأنها أول سيارة كهربائية خارقة فاخرة في العالم.

تبدو باتيستا عصرية، اذ تمتلك واجهة رياضية بمصابيح LED متصلة في بعضها عبر شريط ضوئي.

وإذا عدنا للوراء سنجد هيكل متدفق مع مصابيح خلفية تبدو عائمة، جناح خلفي نشط يساعد في الفرملة، عجلات قياس 21 بوصة يدعمها نظام مكابح كربون-سيراميك قادر على إيقاف جماح السيارة على السرعات المرتفعة.

صمّمت المقصورة على شكل قطرة مياه، وتبدو قمرة القيادة مركزة على السائق حيث المقود بألياف الكربون، العدادات رقمية مُبسّطة، كما توجد على الجانبين شاشتين كبيرتين: التي على اليسار للأداء والتي على اليمين للمعلومات الترفيهية والملاحة، في حين تهيمن الفخامة على تفاصيل الداخلية بمواد مثل الجلد، الألومنيوم، ألياف الكربون، مع تجهيزات بينها الإضاءة المحيطية وخيارات تخصيص أخرى.

تستند باتيستا على شاصيه من ألياف كربون وتستخدم بطارية 120 كيلوواط تغذي 4 محركات كهربائية تولد مجتمعة 1,900 حصان وعزم دوران 2,300 نيوتن، ما يطلق السيارة الخارقة من 0 الى 100 كم/س خلال أقل من ثانيتين ومن 0 الى 300 كم/س خلال أقل من 12 ثانية حتى الوصول إلى سرعة قصوى 350 كم/س، وبالرغم من كل ذلك فإنها شحنتها الواحدة قادرة على تسييرها 450 كم.

وأخيراً ستطرح بينينفارينا باتيستا الجديدة كلياً في دول الخليج خلال عام 2020، وسيكون تصنيعها محدوداً على 150 نسخة حول العالم، وبالنسبة إلى سعرها فلم يكشف عنه حتى الآن.

اقرأ ايضا: فالكيري.. أكبر سوبريخت في العالم بطول 229 متر!

loaing icon