ايهما افضل 4 سلندر او 6

عند شرائك سيارة جديدة أو مستعملة، يكون حينها نوع المحرك أحد أهم الأشياء التي عليك الاهتمام بها، لذا، سيساعدك فهم الاختلافات بين أنواع وأحجام المحرك المختلفة، وإجابة سؤال ايهما افضل 4 سلندر او 6؟ على اتخاذ قرار جيد عند اختيارك لسيارتك القادمة، وقبل أن نجيب على سؤال ايهما افضل 4 سلندر او 6؟ سنتعرف أولاً على الفرق بين المحركين.

> تابع قناتنا على يوتيوب

 

ما هو الفرق بين محرك 4 سلندر و6؟

الفارق الأبرز بين المحركين بالطبع، هو أن محرك الأربعة أسطوانات يحتوي على أربعة مكابس، في حين أن المحرك ذو الست أسطوانات يحتوي على ستة مكابس، وكل ذلك يقود إلى فارق في قوة المحرك، ببساطة، كلما زاد عدد الأسطوانات زادت قوة المحرك، حيث تحتوي معظم السيارات الصغيرة والشاحنات الخفيفة وحتى بعض سيارات الـ SUV الصغيرة على محركات بأربعة أسطوانات.

عادة ما تكون الأسطوانات في المحركات ذات الأربعة أسطوانات مستقيمة وليست على شكل V مثل المحركات ذات الست أسطوانات، مما يجعلها أصغر حجماً وأخف وزناً ما يمنحها قدراً أكبر في الاقتصاد في استهلاك الوقود، ولكن لديهم قوة أقل، مما يجعلها مثالية للسيارات الأصغر.

تحتوي معظم سيارات السيدان والشاحنات وسيارات الـ SUV ذات الحجم الكامل على محرك بست أسطوانات أو أكبر، وهذه المحركات أكبر حجماً وتزن أكثر من ذات الأربعة أسطوانات، وتوفر المزيد من القوة، ولكن كفاءة استهلاك وقود أقل، لذا فهي مثالية للسيارات الأكبر حجماً نظراً لأنها تحتاج إلى طاقة إضافية الضرورية مقارنة بالسيارات الأصغر حجماً.

يذكر أن تصميم وكفاءة المحركات تغيرت وتحسنت بشكل كبير في السنوات العشر الماضية، مما أدى إلى جعل المحركات أخف وزناً وأكثر اقتصاداً في استهلاك الوقود، لذا فمن السهل الآن رؤية محرك جديد بأربعة أسطوانات يتمتع بنفس قوة إن لم يكن أكثر من محرك بست أسطوانات مصنوع من عشر سنوات مضت، وقد يكون للمحرك ذو الست أسطوانات الجديد نفس الاقتصاد في استهلاك الوقود أو أفضل من محرك بأربعة أسطوانات مصنوع منذ عشر سنوات، لذا، عليك الاهتمام بموديل السيارة أيضاً عند شراؤك لها خاصة المستعملة منها.

ايهما افضل 4 سلندر او 6

كي تحسن الاختيار بينهم، عليك تحديد حجم السيارة ونوعها الذي يناسب احتياجاتك ورغباتك، وهذا سوف يجيب لك على سؤال المحرك الأفضل بالنسبة لك، حيث ذكرنا أن المحركات ذات الأربعة أسطوانات أصغر حجماً وأخف وزناً، لكنها تحتوي أيضاً على أجزاء أقل مما يعني أن أشياء أقل يمكن أن تتعرض للتلف، كما يمكن أن تكون أرخص في تكاليف الصيانة من المحرك ذو الستة أسطوانات الأكبر والأثقل.

تعد السيارات الصغيرة أو أو الشاحنات وسيارات الـ SUV ذات محرك بأربعة أسطوانات خياراً جيداً لشخص يبحث عن سيارة للتنقل من وإلى العمل أو ما يشبهه، حيث تحصل هذه السيارات على كفاءة استهلاك وقود ممتازة، فهي أصغر حجماً، كما يجب أن تكون العائلة مكونة من 4 أو 5 أشخاص على الأكثر.

أما بالنسبة لسيارات السيدان أو الشاحنات وسيارات الـ SUV كاملة حجم، التي تأتي مع محرك بست اسطوانات أو اكثر، فهي تعد خياراً جيداً للأشخاص الذين لديهم أسر كبيرة، أو يسافرون لمسافات طويلة، أو يقومون بنقل أحمال ثقيلة مثل القوارب والأخشاب ومواد البناء، ولكنها تستهلك وقوداً أكثر، وعادة ما يكون صيانتها أكثر تكلفة.

لذا في الختام، وجب أن ننوه أن التفضيل بين هذه المحركات يرجع في النهاية إلى استخدامك الشخصي للسيارة وحجم الأسرة التي تعولها وعوامل أخرى تحددها أنت بنفسك، لذا رتب أولوياتك قبل ذهابك لشراء سيارتك القادمة.

اقرأ أيضاً: ما هو سلندر السيارة؟

نصائح عالم المحركات أخبار السيارات
loaing icon