اين يقع حساس الهواء في السيارة وماهي وظيفته؟

تحتضن سياراتنا العديد من القطع والأجزاء التي يمتلك كل منها وظيفة هامة للغاية ومحورية في تشغيل السيارة، وفي حين قد نصُب في غالبية الأوقات تركيزنا على الأجزاء الكبيرة والأكثر شهرة من السيارة، مثل المحرك والبطارية وغيرهم، فهناك العديد من القطع الأصغر التي قد نهملها، والتي بدونها يفقد المحرك جزء كبير من كفاءة عمله، أحد تلك القطع هي حساس الهواء.

اقرأ أيضًا: اسباب ارتفاع حرارة السيارة فجأة

لذلك سنتناول اليوم في موضوعنا هذا كل ما يتعلق بحساس الهواء في سيارتك مثل، اين يقع حساس الهواء في السيارة وماهي وظيفته، وما هي دلالات وعلامات وجود خلل أو تلف به؟

حساس الهواء أو "Throttle Position Sensor-TPS"، هو واحد من أهم القطع التي ستجدها بسيارتك، ذلك حيث أنه المسئول عن متابعة وضبط نسبة خليط الهواء والوقود التي يتم إرسالها إلى غرف الاحتراق بمحرك السيارة لبدء عملية إنتاج الطاقة. 

وللإجابة عن التساؤل، اين يقع حساس الهواء في السيارة وماهي وظيفته، فدعنا نخبرك أنك ستجد حساس الهواء مُثبت بين بوابة الهواء وفلتر الهواء بمحرك سيارتك. ويؤدي حساس الهواء وظيفته من خلال إرسال المعلومات إلى الحاسوب المركزي الخاص بالسيارة، وذلك ليطلعه على مدى ضغط قدمك على دواسة الوقود، ومن خلال تلك المعلومات يستطيع الحاسوب حساب وتقدير نسبة خليط الهواء والوقود الضرورية التي يجب إرسالها إلى المحرك كي تتمكن السيارة من التحرك بالسرعة المطلوبة. 

أي أن حساس الهواء يقوم بالتحكم بشكل أو بأخر في نسبة خليط الهواء والوقود المُرسلة إلى محرك السيارة بناءًا على مدى ضغطك على دواسة الوقود، حتى تنطلق السيارة بالسرعة المطلوبة،ما يعني أن حساس الهواء مُتصل ويحصل على المعلومات أيضًا من علبة التروس. 

حسنًا، بعد أن أجبنا عن السؤال اين يقع حساس الهواء في السيارة وماهي وظيفته، نصل إلى موضع التحدث عن علامات تلف حساس الهواء، حيث أنه من الطبيعي أن نكون الآن قد توصلنا إلى مدى أهمية هذه القطعة الصغيرة في الحفاظ على كفاءة عمل السيارة ككل، وبدون عملها بشكل أمثل سنُلاحظ العديد من العلامات والتي من بينها:

  • تسارع السيارة بشكل مُفاجيء:
    واحدة من أشهر علامات خراب حساس الهواء في السيارة، هو تسارع السيارة بشكل مفاجئ دون أن تقوم بالضغط على دواسة الوقود. وتظهر تلك خطورة تلك المُشكلة بشكل كبير أثناء القيادة على الطرق المزدحمة.

     
  • حدوث رجة وتقطع بالمحرك أثناء القيادة:
    بطبيعة الحال، تلف حساس الهواء في السيارة سيتسبب في وصول كميات غير مُتناسبة ومتساوية من خليط الهواء والوقود إلى غرف الاحتراق بالمحرك، ما يعني أنك قد تواجهه مُشكلة تقطع وخشونة بعمل المحرك أثناء سيرك. 

     
  • ضعف أو فقدان في عزم السيارة أثناء القيادة :
    إن شعرت بأن عزم سيارتك ضعيف أو مفقود بالمرة، فعليك التفكير في أنه قد تكون هناك مُشكلة أو عطل بحساس الهواء في سيارتك.

     
  • عدم القدرة على التحكم بالقير في السيارة:
    حيث أننا ذكرنا آنفًا أن حساس الهواء مُتصل بشكل أو بأخر بعلبة التروس (القير) بسيارتك، فمن الطبيعي أن تُلاحظ عدم قدرتك على التحكم فيه إذا ما كان هناك مُشكلة بحساس الهواء

     
  • استهلاك زائد للوقود:
    تلك المشكلة التي نكرهها جميعًا، أن تقوم سيارتك باستهلاك وقود أكثر من المُعتاد، قد يرجع ذلك بكل تأكيد لتلف حساس الهواء وإيصاله لنسب مُتفاوتة من خليط الهواء والوقود إلى المحرك.
loaing icon