اودي تشيد بابتكار من بي ام دبليو... فما هو؟

قامت بي ام دبليو بتصميم شيء ثوري في عام 2008 أدى إلى تغيير قطاع سيارات الإس يو في إلى الأبد، اذ كان العام الذي أطلقت فيه بي ام دبليو اكس 6 لأول مرة، والتي استطاعت تحقيق نجاح مبهر على الفور للصانع الألماني، وهذا هو بالضبط ما تسبب في ولادة سيارات الإس يو في كوبيه.

اقر أيضا: تدشين بي ام دبليو X6 2020 الجديدة كلياً

وصحيح أن المنافسين اودي ومرسيدس استغرقوا عدة أعوام لإطلاق سيارات الإس يو في كوبيه خاصتهم ألا وهُي كيو 8 وجي إل إي كوبيه، إلا أن الفضل في ذلك بالنهاية يعود إلى عبقرية بي ام دبليو.

الوصفة كانت بسيطة: استخدم إس يو في متاحة بالأسواق، بي ام دبليو اكس 5 مثلاً، حافظ على أجزائها الرئيسية المتضمنة المحرك ولوحة القيادة والأساسيات الأخرى، ثم ببساطة قُم بإعادة تصميم هيكلتها لكي تبدو وكأنها كوبيه.

النتيجة كانت سيارة جذّابة للغاية، إلا أن مقاعدها الخلفية ومساحتها التخزينية أضيق من الأس يو في العادية، وتبين أن الملايين من العملاء لم يهتموا بذلك إطلاقاً وسارعوا بشرائها.

وهو ما علّق عليه مارك ليخت، رئيس تصميم اودي، قائلاً: "إنني امتلك احتراماً كبيراً لبي لم دبليو لابتكار هكذا فكرة بدمج الكوبيه مع الإس يو في"، وكما يبدو فإن هذا قد ساهم في ابتكار سيارات مثل Q8 وQ3 سبور تباك وe-tron سبورت باك التي تصنف جميعها اس يو في كوبيه.

اودي بي ام دبليو BMW Audi اس يو في سيارات المانية SUV كوبيه
loaing icon