تعرف علي انواع مواتير السيارات... محركات السيارات

يعرف المحرك بأنه آلة تحوّل أشكال الطاقة المتنوعة إلى طاقة حركة، وبالنسبة لمحركات السيارات، فهي في تطور مستمر منذ أن اخترع الفرنسي نيقولا جوزيف كونيو أول سيارة في التاريخ ذات المحرك البخاري عام 1769، ومنذ هذا التاريخ، وأنواع محركات السيارات تشهد ثورة تكنولوجية كل عام بالتوازي مع التطور الكبير الذي تشهده تصاميم وقدرات ونماذج السيارات بمختلف أنواعها، وذلك حتى تستطيع محركات السيارات تلبية احتياجات العملاء في جميع الأسواق العالمية، وتوفير طاقة وكفاءة عالية لما يتوقعه الجمهور المستهلك من سياراتهم الحديثة، وسنستعرض في السطور القادمة انواع مواتير السيارات ،محركات السيارات

اقرأ أيضاً: 5 سيارات تستخدم محركات شركات منافسة

المحرك ثنائي الأشواط

  • يعد المحرك ثنائي الأشواط، بالإنجليزية: Two stroke engine من أوائل أنواع محركات الاحتراق الداخلي المستخدم في السيارات؛ حيث يعتمد عمله على شوطين فقط هما شوط الانضغاط وشوط الإشعال
  • وفي حال مقارنته مع المحرك رباعي الأشوط فلن نجد فارقاً كبيراً بينهما سوى أن سحب مزيج الهواء والوقود الذي تتم عن طريق علبة المرافق في المحرك  ثنائي الأشواط يجعل طريقة العمل في المحرك تقتصر على لفة واحد فقط للعمود المرفقي في كل دورة تشغيل.

المحرك رباعي الأشواط

  • واحد من أكثر المحركات انتشاراً في صناعة العديد من السيارات والشاحنات بجانب الدراجات النارية وسواء كان المحرك رباعي الأشواط، بالانجليزية: Four stroke engine يعتمد على الديزل أو الوقود في عمله فإن دورة تشغيل هذا النوع من أنواع محركات السيارات تستند على لفتين من العمود المرفقي بينما يدور عمود مرة واحدة بسبب عدم انفتاح صمام المحرك سوى مرة واحدة فقط كل دورة تشغيل.

 

المحرك سداسي الأشواط

  • أحد أحدث محركات السيارات، وهو لا يزال في طور التجربة والتطوير، وفي حال تم إنتاجه بشكل تجاري بالتأكيد سوف يتسبب المحرك سداسي الأشواط، بالإنجليزية: Six stroke engine بضجة تكنولوجية كبيرة فهو سيكون أكثر أنواع محركات السيارات توفيراً للوقود، والأقل من حيث الانبعاثات والتعقيدات الميكانيكية.

 

المحرك المتردد

  • يحتوي المحرك متردد، بالإنجليزية: Reciprocating Engine على مكبس واحد، أو عدة مكابس تتواجد كل منها داخل أسطوانة بحيث تعتمد طريقة عمل هذا النوع من أنواع محركات السيارات في دورة تشغيله على دخول الغاز الناجم عن سحب الوقود والهواء؛ ليتم كبس الغاز بعد ذلك داخل الأسطوانة؛ مما ينتج عنه اشتعال المخلوط وتمدد الغاز، ثم تأتي المرحلة الأخيرة وهي مرحلة طرد العادم.

محرك فانكل

  • أكثر من استخدم  محرك فانكل، بالإنجليزية: Wankel Engine هي شركة مازدا اليابانية، ويأتي على شكل دائري وتحويل الضفط إلى حركة دورانية بعكس الحركة الارتدادية للمحرك المتردد وعلى الرغم من أنه يمتاز بقوة كبيرة؛ إلا أنه من أقل أنواع محركات السيارات كفاءة فيما يخص الانبعاثات الضارة واستخدام الوقود.

محرك اشتعال الضغط

  • يحدث في محرك اشتعال الضغط، بالإنجليزية: Compression ignition engine عملية الاحتراق داخلياً بفضل درجات الحرارة العالية التي تتوفر بفضل الضغط الناجم عن الهواء أو الغاز، وغالباً ما يعتمد على الديزل، ويعد من أهم وأكثر أنواع محركات السيارات كفاءة ميكانيكية وديناميكية.

محرك شرارة الاشتعال

  • كان محرك شرارة الاشتعال، بالإنجليزية: Spark-ignition engine أحد أقوى المحركات المستخدمة في سيارات فورد الأمريكية، حيث تم استخدامه للمرة الأول عام 1908 ليتم تطويره بعد ذلك ليعتمد في عمله على احتراق مزيج الوقود والهواء عن طريق شرارة تطلق قابس الشعلة؛ لتكون القوة الرئيسة في تشغيل السيارة، وعلى الرغم من أنه من أنواع محركات السيارات التي تسمى بمحركات البنزين؛ إلا أنها تمتلك بمرونة في العمل باستخدام الغاز الطبيعي والميثانول والهيدروجين، بالإضافة إلى البيوإيثانول والنيتروميثان.

المحرك الكهربائي

  • بالمقارنة مع المحركات التقليدية، فإن المحرك الكهربائي، بالإنجليزية Electric Motor الذي يعمل ببطارية يعاد شحنها يتم تحويل الطاقة الكهربائية فيه إلى طاقة ميكانيكية فهو محرك المستقبل بكل تأكيد فهو صديق للبيئة ولا تصدر منه أي انبعاثات ضارة للبيئة بعكس جميع أنواع محركات السيارات الأخرى، كما أنه يوفر 100% من النقود المستخدمة للتزود بالوقود بالنسبة لأنواع محركات السيارات التي تعمل بالوقود ومشتقاته.

محرك الشاحن التوربيني

  • يعد محرك الشاحن التوربيني، بالإنجليزية Turbocharged Engine من أحدث وأقوى أنواع محركات السيارات، كما أنها تتميز بقلة انبعاثاتها؛ مما يجعلها أكثر أنواع محركات السيارات صداقة للبيئة، وتعتمد دورة التشغيل بداخلها على توليد شاحن العمود المرفقي للطاقة بحيث يتم توصيل الشاحن التوربيني مباشرةً بالمحرك.

محركات التنفس الطبيعي

  • يسمى بالإنجليزية: Naturally aspirated وهو من أنواع محركات السيارات التي تعتمد على ضغط الهواء من خلال دخول الضغط الجوي إلى غرفة الاحتراق، وذلك على عكس طريقة عمل محرك الشاحن التوربيني.

محرك  OPOC

  • تعد محركات OPOC من أنواع محركات السيارات التي لا تحتوي على صمامات، ولا رأس أسطوانات، فهي بالمقارنة مع أنواع محركات سيارات الاحتراق الداخلي تعتبر من بين الأثقل وزناً والأكثر إنتاجاً للطاقة بفضل وجود أسطوانتين مع مكبسين في كل طرف من أطراف الأسطوانات.

محرك W Engine

  • يعد محرك W Engine من أنواع محركات السيارات الأكثر قدماً حيث تم العمل بها للمرة الأولى عام 1909 وتعتمد على استخدام مجموعة من المكابس الترددية التي تحول الضغط إلى طاقة دورانية وتحتوي كل أسطوانة من أسطوانات المحرك على مكبس يحتوي الغاز والوقود والهواء.

محرك V engine

  • يعد محرك V engine من أنواع محركات السيارات الفريدة من نوعها حيث يحتوي على الأسطوانات والمكابس في مجموعتين  منفصلتين يشكلان حرف V ليتمتع محرك V engine بوزن صغير وارتفاع وطول أقل بالمقارنة من أنواع محركات السيارات الأخرى.

محرك In-line engine

  • من أنواع محركات السيارات التي تترتب فيها الأسطوانات بشكل مستقيم على طول العمود المرفقي، وتتمتع بأنها من بين الأفضل في مجال استهلاك الوقود، ومنح مستويات قوية من الطاقة.

محرك متعدد الاسطوانات

  • بالإنجليزية: Multiple cylinder engine، هو من أنواع محركات السيارات التي من الممكن أن تتواجد على هيئة محركات ثنائية الشوط، أو رباعية الأشواط وتعتمد في عملها باحتوائها على عدة أسطوانات وهو الأمر الذي يوفر مزايا المحركات أحادية الأسطوانات من حيث تحقيق أعلى معدلات من الدورات في الدقيقة الواحدة.

محرك HCCI

  • شكلت محركات HCCI خطوة ثورية كبيرة في استهلاك الوقود بسبب تقنية الـ HCCI التي جمعت بين أبرز خصائص محركات البنزين التقليدية ومحركات الديزل، ولكن ولأن درجات الحرارة داخل محركات HCCI لا تصل إلى  مستويات عالية بالمقارنة مع أنواع محركات السيارات الأخرى فإن كم انبعاثات أكسيد النيتروجين الناتجة من محركات HCCI كبيرة للغاية، وهو الأمر الذي جعل شركات السيارات تتوقف عن إنتاج محركات HCCI.

محرك الاسطوانة الواحدة 

  • هو النوع  الوحيد من بين أنواع محركات السيارات الذي يحتوي على أسطوانة واحدة متصلة بعمود الكرنك، ويعد محرك الأسطوانة الواحدة، بالإنجليزية: Single cylinder engine الأصغر والأخف وزناً وبالتأكيد يقتصر استخدامه حالياً على الدراجات النارية فقط.

وإلى هنا ينتهي تقريرنا الذي يستعرض انواع مواتير السيارات، محركات السيارات فما هو نوع المحرك المستخدم في سيارتكم المفضلة أو المركبة التي تقودونها حالياً.

سيارات معلومات عالم المحركات
loaing icon