انواع البطاريات اكتشف مميزاتها ونصائح هامة عند الشراء

بطارية السيارة هي الجزء الرئيسي والأهم في النظام الكهربائي الذي يساعد في تشغيل وسير السيارة على الطريق، حيث يرتكز دورها في هذا النظام على إنتاج الكهرباء وإعادة تخزينها، لذلك حدوث عطل في هذه القطعة الهامة هو بالأمر الجلل لأنها بمثابة الشرار الأولي الذي يُشغل المحرك.

 

ولكن ما هي أنواع بطاريات السيارات

يوجد ثلاثة من انواع البطاريات:

الأولى: تعبّأ بالأسيد حين يتم شرائها.

الثانية: بطاريات تكون في الأساس معبئة بالأسيد إلا أنه لا يمكن صيانتها.

الثالثة: البطاريات الجافة، ويكون الأسيد ممتصاً بها من خلال عدد من الشرائح الكربونية ولا يخرج منها على الإطلاق، خصوصاً إذا كانت الطرقات التي تسلكها مليئة بالمطبات والحفر، وهذه البطارية هي الأعلى سعراً.

 

تعرف على انواع البطاريات ومشاكلها مع برد الشتاء

عندما يحل فصل الشتاء لا تصمد مختلف أنواع البطاريات لدى الكثيرين أمام البرد، ولكن لكل بطارية قوة تحمل مختلفة عن الأخرى وبالتالي عمر افتراضي مختلف.

أولا: البطاريات السائلة: يصل عمر البطارية السائلة الافتراضي إلى سنة أو سنتين حسب جودتها وطرق صيانتها، ويتخلل تلك المدة صيانات دورية مثل إعادة ملء الخزانات بالماء المقطر، وإعادة شحنها عند فراغها، وينتج عن عملها أبخرة كبريتية تتسبب في تلف بعض أجزاء من حوض المحرك والشاسيه.

ثانيا: البطاريات الجافة: يصل عمر البطارية الجافة الافتراضي إلى نحو خمس سنوات، ولا تحتاج إلى صيانة إلا في أضيق الحدود، وتحتوي على عين زجاجية ونقطة ملونة بداخلها تشير إلى كفاءة البطارية

فالنقطة الخضراء دليل أن البطارية جيدة ومشحونة وصالحة للعمل، والنقطة السوداء دليل أن البطارية جيدة ولكنها فارغة وبحاجة للشحن، والنقطة البيضاء دليل أن البطارية أوشكت على نهايتها وبحاجة لتبديل.

 

إذا كنت مقبلاً على شراء بطارية جديدة.. فهذه النصائح إليك.

حجم البطارية

يجب أن يتناسب حجم البطارية مع الجزء المخصص لها في السيارة، فاختيار بطارية ذات حجم غير ملائم يجعلها غير مستقرة في مكانها، الأمر الذي يقلص عمرها الافتراضي.

 

معرفة القدرة الاحتياطية للبطارية

تعد هذه القدرة من العناصر المهمة في تقييم كفاءة جميع انواع البطاريات وهي موجودة في الكتيب المرفق معها، ولا توجد على الملصق الموجود على جانب البطارية.

 

قدرة البطارية

يجب الالتزام بقدرة البطارية التي تحددها الشركة المنتجة للسيارة.

 

الكفاءة والسعر

يجب الاهتمام جيداً بكفاءة مختلف انواع البطاريات وسعرها، وعليك أن تأخذ وقتك الكافي في التفكير قبل شراء البطارية.

 

فترة الضمان

يجب الاهتمام بمعرفة فترة الضمان، فكلما كانت البطارية جيدة الصنع قدمت الشركة المنتجة فترة ضمان أكبر، وهناك نوعين من الضمان، الأول حق العميل في استبدال البطارية بالكامل إذا ثبت عدم كفاءتها خلال فترة تتراوح بين ثلاثة أشهر وثلاث سنوات، والثاني ضمان الصيانة والإصلاح المجاني وتكون أطول من الأولى.

 

الاختيار الجيد لمراكز الصيانة

عليك تجنب المحال ومراكز الصيانة التي لا تتمتع بإقبال كبير من العملاء، فذلك يعني أن انواع البطاريات لديهم قديمة، لذلك يجب معرفة تاريخ إنتاج البطارية قبل اتخاذ قرار الشراء، ولا تشتري أي بطارية مضى على إنتاجها ستة أشهر.

اقرأ أيضاً: تدوير الإطارات: كيف يطبّق وما فائدته؟

معلومات مقال
loaing icon