اندي بالمر الرئيس التنفيذي لاستون مارتن يبوح بمستقبل الشركة

على هامش جائزة ابوظبي الكبرى للفورمولا واحد في ياس مارينا، اجتمعنا مع الرئيس التنفيذي لشركة استون مارتن في سياق التحدث عن مستقبل الصانع البريطاني، والتطرق ايضا الى المواضيع الساخنة مثل السيارات الكهربائية ومحرك الـ V12 الجديد وغيرها من المواضيع. هذا واستطعنا الاطلاع على استراتيجية استون مارتن للمستقبل القريب.

 

سترايف: بداية، ما هي تفاصيل أداء محرك استون مارتن فالكيري، الذي نعلم بأنه V12 جبار؟

اندي: يقدم هذا المحرك ذو السحب الطبيعي قمة الأداء لجميع محبي وعشاق السرعة. فليس هنالك أروع من الحصول على محرك مثالي يتميز بإمكانات مذهلة تعبر عن الشغف والحماس المطلق. وبغض النظر عن بعض الصعوبات التي واجهناها؛ كنت على ثقةٍ بأن استون مارتن فالكيري لن ترضى بأقل من الكمال. ومنذ البدايات الأولى؛ حرص فريق Cosworth الذي طور المحرك على الالتزام المطلق لتحقيق هذا الانجاز الرائد وتجاوز حدود المعايير السائدة حالياً، وهو ما نراه جلياً في هذا المحرك الذي لا يمكننا وصفه بأقل من خارق! و باعتقادي سيكون من المستحيل تطوير أفضل منه.

يأتي محرك الـ V12 بقوة 1000 حصان محاكياً لمحركات سيارات فورمولا 1 فائقة السرعة من تسعينيات القرن الماضي، ومستفيداً من عقدين من التطوير في مجال التصميم، ومواد التصنيع، والخبرة في الصناعة، وليصبح بذلك قطعةً فنية لا مثيل له في عالم محركات الاحتراق الداخلي للسيارات الفائقة، وهو إنجاز لا يمكن إبداعه إلا على يد أفضل صناع المحركات في العالم.

سترايف: ما هي مستجدات DBX، اول اس يو في من استون مارتن؟

أندي: إن العمل على تطوير النموذج الأولي لسيارة DBX ما زال قائماً ويمثل فصلاً مهماً في إطار جهودنا لإنتاج أولى سياراتنا من فئة SUV؛ ونحن متشوّقون جداً لتحقيق هذا الإنجاز التاريخي على أرض الواقع. ويمثل DBX طرازاً مبتكراً يتخطى الإمكانات التقليدية لسيارات من فئة SUV ، حيث سيمثل أول طراز يتم إنتاجه في منشأة استون مارتن التصنيعيّة الجديدة في سانت أثان. وسيمثل هذا الإنجاز حقبة جديدة وطموحة ستُضاف إلى مسيرة استون مارتن العريقة والحافلة بالنجاح والتميّز.

سترايف: لماذا قررت استون مارتن العودة إلى المنطقة ولماذا اختارت حلبة ياس بالتحديد في أبوظبي، على الرغم من أن معظم عمليات الشركة في دبي؟

أندي: اشعر بالفخر اننا نؤسس مكتبنا الإقليمي الجديد في حلبة مرسى ياس في ابوظبي، ممّا يسمح لنا بمواصلة استثماراتنا المستمرة في الناس وتوسيع نطاق العلامة التجارية في الشرق الأوسط. وبالطبع اخترنا الإمارات لأنها السوق الأكبر لهذا النوع من السيارات في المنطقة، وقد احترنا في البداية ما بين دبي وأبوظبي، ولكن اخترنا مرسى ياس في النهاية لأننا سنستفيد من وجود الحلبة ويمكننا تقديم جولات من القيادة التجريبية على أرض الحلبة، وهذا كان الفارق الأهم بين دبي وأبوظبي.

سترايف: ما هي خطة استون مارتن لدخول عالم المحركات الكهربائية؟

أندي: بعد نجاح مهندسو استون مارتن في تحويل طراز DB6 MkII Volante من عام 1970 إلى أول سيارة كلاسيكية بمحرك كهربائي بالكامل، سوف يتم استخدام نفس التكنولوجيا والمفاهيم الكهربائية في طرازات استون مارتن Rapide E المقبلة، والتي سيتم انتاج 155 نسخة منها، لتتوفر في الأسواق في عام 2019. طراز Rapide E سيكون بمثابة منصة إختبار من اجل الحصول على آراء وردود فعل المستهلكين، وذلك بهدف تطبيق التحسينات والتحديثات على طرازات Lagonda الكهربائية التي سوف يتم تدشينها في اواخر 2021.

سترايف: ماذا عن الشراكة بينكم وبين منتجي أفلام جيمس بوند؟ وما هي سيارتك المفضلة من هذه السلسلة الاسطورية؟

أندي: يمكنني القول بأن العلاقة ما زالت مستمرة مع المنتجين وسوف نشارك في الفصل القادم من سلسة أفلام جيمس بوند، اما بالنسبة لسيارتي المفضلة، فهي استون مارتن DB5 التي اصبحت جزءاً لا يتجزأ من تاريخ هذه الافلام.

 

سترايف: ماذا يمكننا أن نتوقع من استون مارتن خلال السنوات الخمس القادمة؟

أندي: سيتم إعادة تصميم معظم اسطول سيارات استون مارتن هذه الفترة، فبعد اطلاق طراز Rapide E الكهربائي واس يو في DBX، سنكشف النقاب عن سيارة بمحرك وسطي في عام 2021. هذا وسنعيد إحياء عائلة سيارات لاجوندا Lagonda كسيارات أس يو في وسيارات سيدان كهربائية - منفصلة عن عائلة سيارات استون مارتن التي تعمل على الوقود - بين عامي 2022 و 2023.

مع عائلتين مختلفتين من سيارات استون مارتن، تهدف الشركة إلى إنتاج 14,000 سيارة سنوياً بحلول عام 2023، على ان تشكل طرازات عائلة لاجوندا، اضافة الى طراز DBX، نصف تلك المبيعات.

استون مارتن فورمولا 1 Aston Martin معارض وفعاليات دبي الامارات مقابلات
loaing icon