الماء البارد يزيد الوزن.. حقيقة أم خرافة

يُغطي الماء أكثر من 70% من أجسادنا ويمكن القول إنه سر العيش لفترة أطول، لأنه يساعد في نقل الأكسجين والمواد المغذية إلى الخلايا والأعضاء وينظم درجة حرارة الجسم ويرطب الجلد ويساعد على الهضم ويرشح السموم.

اقرأ أيضاً: ماذا سيحدث لك ولجسدك إذا أهملت التغذية الجيدة بعد التمرين؟

لطالما كنا نسمع من أهلنا أن شرب الماء البارد يزيد من وزننا خصوصا في فصل الصيف الحار ومع انتشار فكرة المياه المعبأة وبرادات المياه فإن معظمنا يشرب الماء البارد بسبب لذته. 

هل شرب الماء البارد يزيد الوزن؟

عندما تفقد الماء بسبب التعرق نتيجة بذل المجهود كممارسة الرياضة مثلاً، فإنك ستحتاج إلى استبدال السوائل التي فقدتها لذا يجب الانتباه إلى نصيحة "شرب ثمانية أكواب من الماء يومياً" لأنها تساعد على منع الجفاف، إلا أن البعض قد يقلق من الزيادة في الوزن إذا ما شرب الماء باردا!

لا تقلق فعلى العكس تماماً إن شرب الماء البارد يمكن أن يساعدك على إنقاص وزنك! فالماء لا يحتوي على سعرات حرارية، لذا من المستحيل أن يسبّب شرب الماء "البارد" أو الماء الذي تساوي حرارته حرارة الغرفة زيادة في الوزن، وإنما يزيد الماء البارد من معدل الأيضعبر حرق الكربوهيدرات والدهون لإنتاج الطاقة.

     

    فللمياه فوائد كثيرة سنقوم بعرض أبرزها! 

    • تعزيز عملية الأيض.
    • العيش مدة أطول، حيث يساعد الماء في انتقال الأكسجين من وإلى القلب، لذا فهو يقلل من خطر الاصابة بالنوبات القلبية.
    • تقليل ألم الصداع، فالأشخاص الذين يصابون بالصداع النصفي يمكن أن يقللوا الألم عن طريق إضافة ستة أكواب من الماء إلى مدخولهم اليومي المعتاد، ففي بعض الأحيان يكون الصداع علامة على الجفاف.
    • زيادة القدرة العقلية ومنع الإجهاد، فعندما يصل الأكسجين إلى المستوى الأمثل سيفيد الأداء العقلي، وسيزيد من مستوى التركيز ويساعدك على التفكير جيداً.
    • منحك سن أصغر، حيث أثبتت الدراسات أن شرب الكثير من الماء يجعلك تبدو أصغر سناً، لأن الماء يعطي رطوبة للبشرة ويحل محل الماء المفقود خلال النهار.

     

     

    رياضة نصائح لياقة اللياقة البدنية
    loaing icon