الكشف عن دراجة إيه إم بي 001 من أستون مارتن وبراف سوبريور

كشفت علامتا أستون مارتن وبراف سوبريور عن دراجة إيه إم بي 001 للمرة الأولى على مستوى العالم، وذلك خلال فعاليات المعرض الدولي للدراجات النارية وملحقاتها (EICMA) - معرض الدراجات النارية الشهير في مدينة ميلانو الإيطالية. ويكتب إطلاق الدراجة الجديدة أول فصل من تاريخ هذه الشراكة الجديدة والمتميزة بين الشركتين البريطانيتين المرموقتين في قطاع تصنيع المركبات.

ويمثل طراز إيه إم بي 001 المخصص لحلبات السباق، والتي سيتم إنتاج 100 دراجة منه فقط، حالةً من التناغم والاتحاد بين تصميم أستون مارتن المذهل وإبداع براف سوبريور الهندسي المتطور على شكل عمل فني خالص في عالم المحركات خصيصاً لخبراء الدراجات النارية.

ومن خلال الدراجة الجديدة، تقدم العلامتان مفهوماً فريداً وعصرياً وخفيف الوزن للدراجات الرياضية، مع باقةٍ متنوعةٍ من الميزات التقنية الحصرية بما في ذلك إعداد الشاسيه الفريد مع شوكة أمامية مزدوجة المحور وجسم الدراجة المصنوع من ألياف الكربون.

وباعتبار أن تصميم الدراجة مستوحىً من سلسلة سيارات أستون مارتن الجديدة ذات المحركات المثبتة في الوسط، عمل فريق التصميم في أستون مارتن على مبادئ واضحة من حيث الشكل والوظيفة المرجوة، حيث تحتم على الجوانب التصميمية والهندسية أن تعمل بصورة متناغمة لتبتكر دراجة نارية تقدم مستويات أداء فائقة وتتمتع بتصميم فني رفيع.

ومع تقديمها بالألوان التقليدية الخاصة بعلامة أستون مارتن ريسنج: لون ستيرلنج جرين الأخضر ولون لايم إيسنس الأصفر، جنباً إلى جنب مع عجلات وشوكات وأنظمة مكابح باللون الأسود المطفي، تشتمل دراجة إيه إم بي 001 على مزيج رفيع المستوى من الطلاء وألياف الكربون غير المطلية التي تبرز الخطوط التصميمة الرئيسية لهذه الدراجة التي تعتبر تحفةً نادرةً لعشاق الدراجات النارية. وبصورة تنسجم مع قيم علامتي أستون مارتن وبراف سوبريور، صُممت جميع المكونات بشكل خاص باستخدام أفضل العمليات والمواد، بما في ذلك ألياف الكربون والتيتانيوم والألمنيوم الخام.

ويتميز جسم الدراجة بتصميم قوي وبارز المعالم يتزين بزعنفة جميلة من ألياف الكربون -ذات تصميم مستمد من الإطار الجانبي لسيارات أستون مارتن- تمتد على طول خزان الوقود الملون بالأخضر وتمر تحت مقعد الدراجة لتبلغ الجهة الخلفية، ما يشكل مظهراً انسيابياً على طول الجزء العلوي من الدراجة. ويمكن رؤية الزعنفة أثناء مرورها أسفل مقعد الدراجة من خلال الفتحات التي تتواجد على الوسائد الجلدية بلون أوكسفورد تان الأصفر والمقعد المصنوع يدوياً، لتجمع بذلك بين التقنيات القديمة والعصرية المتطورة في منطقة واحدة تتناسب تماماً مع شكل الجسم البشري.

وصممت دراجة إيه إم بي 001 لتقديم مستوىً فريد من الأناقة لا تتمتع به دراجات السباق في العادة. ويمثل كل من الجمال الأخاذ والقوة الجبارة أبرز ميزات هذه الدراجة المخصصة للقيادة على الحلبات فقط. وتستمد الأجنحة الايروديناميكية المرتبطة بحاجب الريح في مقدمة الدراجة اتجاهها من شكل S المنحني الذي تشتهر به سيارات أستون مارتن، لتوفر بذلك مستويات عالية من القوة الضاغطة الايروديناميكية.

وتعمل الدراجة بمحرك مزود بشاحن توربيني ينتج 180 حصان من القوة، في الوقت الذي لا يتجاوز فيه الوزن الجاف للدراجة 180 كيلوغراماً. ويساهم هذا الشاحن التوربيني في توفير مستويات مذهلة لاستجابة المحرك مع قدر هائل من عزم الدوران عبر مجموعة واسعة من سرعات دوران المحرك. وعلاوةً على ذلك، هذه هي المرة الأولى التي تحصل فيها دراجة براف سوبريور على محرك بشكل حرف V مزود بشاحن توربيني مزدوج.

وانسجاماً مع طابعها الفريد في عالم السباقات، زودت دراجة أيه إم بي 001 بأجنحة شعار أستون مارتن ذات الوزن الخفيف للغاية، حيث توضع هذه الأجنحة تحت طبقة الورنيش على مقدمة الدراجة وخزان الوقود. وهي ذات الأجنحة المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ بسماكة 9 ميكرون والتي تزين سيارة أستون مارتن فالكيري.

ويتم تصنيع دراجة إيه إم بي 001 وتجميعها يدوياً في مصنع براف سوبريور في مدينة تولوز الفرنسية. وسيتم تصنيع 100 دراجة فقط، مع سعر تجزئة مقترح بقيمة 108 ألف يورو شاملاً ضريبة القيمة المضافة بقيمة 20%. ومن المقرر أن تبدأ أولى عمليات التسليم اعتباراً من الربع الرابع لعام 2020.

استون مارتن دراجات بيان صحفي Aston Martin
loaing icon