الفرق بين محركات الديزل والبترول والأفضل بينهما

لطالما كان الجدل أزلياً في المقارنة بين الخيار الأفضل بمحركات الاحتراق الداخلي: البنزين أم الديزل، ولماذا؟ هذا ما نجيب عليك فيه بالتفصيل حتى تشتري السيارة التي تناسبك:

 

مصاريف التشغيل

الحقيقة أن الديزل دائماً ما كان أرخص من البنزين حول العالم، كما أن صرفية استهلاكه أفضل، مع ذلك فإن سيارات الديزل غالباً سعرها أغلى من مثيلاتها العاملة بالبنزين وذلك كون تصنيع محركات الديزل أعلى تكلفة من البنزين.

لذا فإن المعادلة ببساطة: صرفية وقود منخفضة وسعر أعلى لصالح الديزل مقابل صرفية وقود مرتفعة وسعر أقل لصالح البنزين.

 

السحب والسرعة

تعتبر قدرة السحب نقطة محورية في حال كانت سيارتك تسحب أو تحمل أوزان أو تخرج على الطرقات الوعرة، حيث عزم الدوران في الديزل مرتفع جداً، ما يعني أن سيارات الديزل اقوى بالسرعات المتدنية وقدرتها على سحب الاوزان افضل، ولهذا السبب نجد ان عدد كبير من سيارات البيك اب تأتي بمحرك ديزل، في حين أن البنزين يكون أضعف بعزم الدوران ولكن يوفر عدد اكبر من الاحصنة وبالتالي سرعة أعلى.

 

الضرر البيئي

انبعاثات سيارات الديزل مضرة جداً بالبيئة لأن مكونها ثاني أكسيد النيتروجين الذي يتسبب في أمراض مثل السرطان وهو ما يعتبر مضراً جداً عند مقارنته بثاني أكسيد الكربون الذي يمثل انبعاثات سيارات البنزين، بالإضافة إلى أن محركات الديزل ضوضاءها أعلى من محركات البنزين.

 

الصيانة والإصلاح

تتطلب سيارات الديزل صيانة دورية أقل من سيارات البنزين، ويرجع ذلك إلى جودة المواد المستخدمة في تصنيع محركاتها، كما لا تحتاج إلى تغيير شمعات الاشتعال لأنها غير متوفرة فيها أصلاً.

مع ذلك يجب تغيير الزيت بصورة دورية بالتزامن مع تغيير فلاتر الزيت والهواء والوقود بسيارات الديزل، في حين أن سيارات البنزين تتطلب ذلك بصورة أقل، بالإضافة إلى أن قطع غيار محركات الديزل أعلى تكلفة من نظيرتها بمحركات البنزين.

هذا يعني أن سيارات الديزل تتطلب صيانة أقل، لكنها ستكون مكلفة جداً إذا وقع خطب ما فيها، لذا إن كنت تريد أن تريح نفسك من المتابعة المتواصلة فإن عليك التوجه إلى سيارات البنزين.

اقرأ ايضا: أفضل وجهات التخييم في الإمارات

نصائح معلومات نصائح للقيادة عالم المحركات
loaing icon