الفارق بين سيارة الراليات والسيارة العادية

يشارك صانعي السيارات في بطولة العالم للراليات (WRC) من خلال طرازات مألوفة، فتنافس تويوتا عبر طراز ياريس، في حين تستخدم هيونداي طراز i20، بينما تعتمد سيتروين على طراز C3.

قد تتشارك سيارة الرالي اسمها مع شقيقتها الإنتاجية ولكن أوجه الشبه طفيفة جداً، فالأولى تختلف تماماً عن الثانية.

يتم بناء سيارة الرالي على أسس السيارة الإنتاجية، فيستعين فريق الرالي من بعض القطع المتواجدة على السيارة الإنتاجية، بما فيها الهيكل الخارجي وتوابعه مثل غطاء المحرك والأبواب والمصابيح الأمامية والخلفية. ومع ذلك، يتم إدخال تعديلات مكثفة على هذه القطع من اجل خفض وزنها.

المحرك في سيارات الرالي رباعي الأسطوانات مع تقنية الشحن الهوائي تيربو، يختلف بشكل كبير عن المحرك في النسخات الإنتاجية، إذ تصل قوته إلى 380 حصان وينقل القوة إلى الأربع عجلات (السيارة الإنتاجية غالباً ما تكون أمامية الدفع) من خلال ناقل حركة تسلسلي (Sequential).

سيارات الـ WRC أعرض وأقصر من السيارات العادية، كما هي أخف وزناً بشكل ملحوظ، نظراً إلى التدابير المأخوذة لتوفير الوزن، مثل تجريد المقصورة من الكماليات، بما في ذلك المقاعد الخلفية.

أما الفارق الأبرز بين السيارتين فهو في نظام التعليق، إذ تتمتع سيارات الرالي بنظام تعليق "سحري" يخولها قطع مسافات طويلة على طرقات صعبة ومتطلبة جداً.

ذلك، وتحمي سيارة الـ WRC سائقها وملاحه من الحوادث العنيفة عبر قفص حماية داخلي يتحمل ضربات هائلة.

اقرأ ايضا: نظام معلومات وترفيه لسيارات جاكوار لاند روڤر الكلاسيكية
 

سيارات مواضيع حصرية سيارات ميني فان سباقات
loaing icon