السلامة المرورية على طرق السعودية

السلامة المرورية أحد أهم الأمور التي يجب أت تتبادر إلى ذهنك أولًا عند اتخاذ قيادة السيارة، فاتباع قوانين وقواعد السلامة المرورية ستحميك وتحمي من معك وتحمي الآخرين على الطريق كذلك.. وإليك كل ما تودّ معرفته عن السلامة المرورية.

ما هي السلامة المرورية

كما عرّفتها وزارة الداخلية السعودية فإن السلامة المرورية بمفهومها الواسع تهدف إلى تبنّي كافة الخطط والبرامج واللوائح المرورية والإجراءات الوقائية للحد من أو منع وقوع الحوادث المرورية؛ ضماناً لسلامة الإنسان وممتلكاته وحفاظاً على أمن البلاد ومقوماته البشرية والاقتصادية، كما أن سلامة المرور تضمن سلامة الأشخاص من الحوادث التي تسبب الإعاقة أو الموت في الكثير من الأحيان.

قوانين السلامة المرورية

لضمان رحلة قيادة آمنة لك ومن معك بالسيارة ومن حولك على الطريق، اتبع هذه القوانين والقواعد المرورية أو كما تُسمى "قوانين السلامة المرورية":

  • كن يقضاً ومنتبهاً وتوقع الأخطاء من الآخرين.
  • تجنب السرعة الزائدة - السرعة هي من أكبر مسببات وفيات الطرق.
  • تجنب عبور الإشارة الضوئية الحمراء - عبور الإشارة الضوئية هي من أخطر المخالفات المروية
  • التزم بالقوانين المرورية (التزم باللوحات المرورية وعلامات الطريق ودائماً استخدم حزام الأمان)
  • استخدم الإشارات الجانبية للسيارة لإعلام الآخرين قبل تغيير الاتجاه يميناً أو يساراً
  • خفف السرعة في الأماكن السكنية واترك مسافة آمنة لردة الفعل مع السيارة التي تسير أمامك.
  • التزم بالمسار الأيمن ولا تغير إلا عند الضرورة أو عند تجاوز سيارة أخرى أو عند الرغبة في الدوران إلى اليسار
  • عند الاقتراب إلى التقاطعات التزم بالمسار الصحيح حسب ما توضحه اللوحات الإرشادية.
  • لا تدخل إلى الطريق إلى بعد التأكد من خلوه بمسافة كافية
  • تجنب قيادة السيارة وأنت مرهق أو تحت تأثير الأدوية المنومة
  • اعتمد الصيانة الدورية للسيارة (فحص الاطارات، تبديل الزيت، فحص المحرك والفرامل وفحص منسوب الماء بالراديتر، فحص ضغط هواء الإطارات، اختبر عمل جميع المصابيح).

ما هي السلامة المرورية

اشارات السلامة المرورية

هناك مجموعة واسعة ومتنوعة من إشارات السلامة المرورية التي تُساعدك في تحقيق رحلة قيادة آمنة.. وهم كالآتي:

الإشارات التحذيرية: وهي العلامات التي تلزم السائق أن يبطئ من سرعته؛ لتجنب حدوث الحوادث الخطرة، مثل علامات عبور المشاة أو علامة وجود مطب.

الإشارات الإرشادية: وتتضمن ثلاثة علامات، الأولى علامة حرف p وأسفله سيارة وتشير تلك العلامة إلى وجود موقف للسيارات، أما العلامة الثانية فهي عبارة عن وجود حرف p وتحته كرسي متحرك وتعبر تلك العلامة عن وجود موقف للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، وبالنسبة للعلامة الثالثة والأخيرة فهي على شكل جهاز تعبئة الوقود وترمز تلك العلامة لوجود محطة وقود على مقربة.

الإشارات التنظيمية: تشمل عدداً من العلامات أبرزها علامة منع الانتظار، علامة منع الدخول، علامة STOP لضرورة التوقف، وعلامة منع استعمال آلات التنبيه المختلفة بالسيارة، وإشارات تنظيم المرور الموجودة عادة في الميادين أو مناطق عبور المشاة، وتتكون من ثلاثة ألوان هم الأحمر والذي يعني ضرورة التوقف، الأصفر والذي يعني الاستعداد للانطلاق، وأخيراً الأخضر والذي يعني أنه بإمكانك المرور الآن.

اقرأ أيضًا: الفطيم تويوتا تعزز اسطول شرطة دبي مع سيارة جي ار سوبرا لعام 2021

معلومات مقال
loaing icon