السقف السحري من مرسيدس... قمة التكنولوجيا!

من أقوال الروائي البريطاني آرثر سي كلارك فيما يعرف بقوانين كلارك الثلاثة أنه من الصعب دوماً التفرقة بين أي تقنية متقدمة بشكل كافي والسحر، ولهذا دائماً ما تضيف مرسيدس كلمة Magic إلى تقنياتها الأكثر ابتكاراً، مثل Magic Sky Control، فدعونا نتعرف على هذه التقنية.

تعد تقنية سقف السماء الساحرة (Magic Sky Control) مثالاً رائعاً عن هذا المفهوم، ففي السيارات التقليدية نجد واقي شمسي يمكن سحبه للسماح بدخول الضوء للمقصورة، أو غلقه في الصيف لتقليل درجة الحرارة، ولكن سقف سيارات مرسيدس الحامل لهذه التقنية مختلف تماما.

يضم سقف السماء الساحرة اثنين من الألواح الزجاجية المظللة المحيطة بحقل جسيمات سائلة، حيث يقوم الزجاج بحجب الضوء والحرارة من الدخول للسيارة، ولكن بضغطة زر يتم شحن حقل الجسيمات بتيار كهربائي يجعلها تتخذ تشكيلة مختلفة فيصبح السقف شفاف ليستمتع الركاب بالنظر للسماء.

عند الضغط على الزر مرة أخرى، تعود الجزيئات لحالتها الطبيعية عبر اتخاذ وضعيات عشوائية تمنع الضوء والحرارة من الدخول، حيث يتم التحكم بكل ذلك عبر زر بسيط بلوحة القيادة.

هذا وقد اختبرت مرسيدس هذه التقنية في الظروف القاسية الخاصة بوادي الموت في الولايات المتحدة في درجات حرارة بلغت 49 درجة مئوية، حيث وجدت أن السقف يسرب ما لا يزيد على 5% فقط من الحرارة والضوء الخارجي.

اقرأ أيضاً: الدفرنس نظام أساسي في السيارة.. تعرف عليه!

مرسيدس تكنولوجيا Mercedes سيارات مكشوفة تكنولوجيا السيارات
loaing icon